«التهاب السحايا»... مرض قاتل يواصل زحفه على المدن المغربية

Discussion dans 'Faits divers' créé par nassira, 18 Décembre 2009.

  1. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    «المينانجيت» تقتل سيدة وطفلها بفاس وتصيب 3 تلاميذ بمولاي يعقوب

    أجهزت «المينانجيت» في ضواحي تازة على سيدة في الثلاثين من العمر رفقة ابنها ذي الـ14 سنة، هذا فيما نقلت ابنتها رفقة طفلة جارة إلى المستشفى الإقليمي ابن باجة بتازة لتلقي العلاجات. وخلف انتشار المرض في منطقة «تازارين»، بقيادة بويبلان بدائرة تاهلة بنواحي تازة، حالة من الرعب وسط سكان هذه المناطق، الذين طالبوا بتوفير «الحماية» لهم من «زحف» هذا المرض القاتل إلى مناطقهم الجبلية النائية، بعدما أفضى إلى موت «فاطمة.ش» وابنها. وسجلت بمنطقة أولاد جامع بضواحي إقليم مولاي يعقوب إصابة 3 أطفال لا تتجاوز أعمارهم الـ13 ربيعا. ونقل المصابون إلى المستشفى الإقليمي الغساني بفاس وضرب عليهم طوق طبي إلى حين معالجتهم من المرض. وعمدت المندوبية الجهوية لوزارة الصحة إلى إرسال طاقم طبي لتلقيح تلاميذ المؤسسة العمومية التي يتابع فيها هؤلاء الأطفال المصابون دراستهم، دون أن يـُتخذ أي قرار بتعليق الدراسة بهذه المؤسسة

    ودفع الحادثُ المندوبَ الإقليمي لوزارة الصحة بتازة إلى تنظيم «رحلة» لزيارة هذه المناطق، و«تفقد» الأحوال الصحية لساكنة دوار «بولبيب» الذي تقول المصادر إن أعراض الإصابة بـ«التهاب السحايا» تنتشر فيه.
    واستغل نشطاء حقوق الإنسان «فرصة» ظهور هذا المرض الخطير بمنطقتهم لتوجيه انتقادات إلى وزارة الصحة بـ«إهمال» المنطقة التي يقطن بها ما يقرب من 4 آلاف نسمة ولا تتوفر إلا على مركز صحي «يتيم»، لا يزوره الطبيب «المشرف» إلا مرة واحدة في الأسبوع.

    وقد سبق لطفلة، لا يتجاوز عمرها 4 سنوات بإحدى مؤسسات الحضانة الخصوصية بفاس، أن أصيبت بالمرض. وقررت إدارة وزارة الصحة تلقيح ما يقرب من 22 طفلا لا تتجاوز أعمارهم 5 سنوات يتابعون دراستهم مع الطفلة المصابة، دون أن يفرض على هذه الأخيرة أي حجر صحي، ودون أن يتقرر تعليق الدراسة بهذه المؤسسة التعليمية.


    ويصنف «المينانجيت» ضمن الأمراض القاتلة، وهو يعد كذلك من الأمراض المعدية. ويصيب السحايا المحيطة بالغلاف الواقي للدماغ وكذا النخاع الشوكي. ويقول الأطباء إن أعراضه تتجلى في ارتفاع درجة الحرارة في الجسم والإحساس بآلام حادة في الرأس والتقيؤ وتصلب الرقبة. ومن شأن حدة الإصابة أن تدخل المريض في حالة فقدان للذاكرة، ثم الوفاة.


    http://74.53.192.83/?artid=32364
     

Partager cette page