أخنوش : إنتاج الحبوب بالمغرب يحقق رقما قياسيا تاريخيا

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 16 Septembre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، اليوم الإثنين، أن إنتاج المغرب من الحبوب حقق رقما قياسيا تاريخيا خلال الموسم الفلاحي الحالي إذ بلغ 102 مليون قنطار.


    وقال السيد أخنوش، الذي استضافته القناة الثانية (دوزيم) في نشرتها المسائية، إن الفلاحة المغربية عرفت موسما استثنائيا ب102 مليون قنطار وهو رقم قياسي تاريخي بالنسبة لإنتاج الحبوب بالمغرب.

    وأشار إلى أن المنتجات الأخرى كانت جيدة موضحا أنه "تم تسجيل تقدم جيد في ما يخص الحوامض والزيتون والفواكه والخضر واللحوم الحمراء والبيضاء".

    وأوضح الوزير أن عدة عوامل ساهمت في تحقيق هذه النتائج مشيرا بالخصوص إلى التساقطات المطرية الجيدة التي همت مجموع التراب الوطني وتضاعف استعمال الأسمدة وكذا حضور الدولة من خلال مخطط المغرب الأخضر الذي يطمح إلى مضاعفة الإنتاج الوطني في أفق عشر سنوات.

    وفي ما يتعلق بالتحضير للموسم الفلاحي القادم، أشار إلى أن الحكومة اتخذت عدة إجراءات من أجل زيادة الإنتاج الفلاحي، وخاصة البذور التي ستكون متوفرة ب "أسعار جد تنافسية"، والتشجيع على المكننة من خلال تحقيق هدف "سبعة جرارات ل1000 هكتار" الذي يشكل الحد الأدنى الذي وضعته منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو).

    وتنضاف إلى ذلك، حسب السيد أخنوش، وضعية السدود ذات الاستعمال الموجه للفلاحة، التي امتلأت بنسبة 73 في المائة.

    وبعد أن ذكر بالمقاربة الجديدة للوزارة الهادفة إلى إنعاش مختلف الزراعات، أوضح السيد أخنوش أن الهدف الأساس لإحداث وكالة التنمية الفلاحية يتمثل في تشجيع الاستثمار في القطاع بغرض تطوير قطاع الفلاحة المغربية وتحسين مردوديتها.



    http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=300211&pg=32
     

Partager cette page