أخنوش: المغرب 'خال'من الجراد في الوقت الراهن

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 9 Novembre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    أكد وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، يوم الأربعاء المنصرم، أن المغرب "خال" من الجراد في الوقت الراهن، غير أنه أشار إلى رصد مجموعات من اليرقات والمجنحات في طور التزاوج ووضع البيض، على مساحات محدودة غرب وشمال غرب موريتانيا.

    وشدد أخنوش، في معرض رده على سؤال محوري تقدم به الفريق الاشتراكي وفريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب حول موضوع (التدابير المتخذة للوقاية من خطر الجراد) أن الوزارة تتابع عن كثب تطور الوضعية بهذا البلد، في إطار من التنسيق والاتصال المستمر، مشيرا إلى بعث فريق من الخبراء لمعاينة حجم التهديد والأضرار.

    وقال إن موريتانيا اتخذت سلسلة من التدابير الوقائية للتصدي لهذه الآفة، وبتقوية القدرات الخاصة بالمراقبة والتدخل السريع، ومعالجة عدة مجموعات من الجراد، إذ جرت لحد الآن معالجة حوالي 4 آلاف هكتار.

    كما تتابع الوزارة، يضيف أخنوش، الوضع ببلدان الساحل الإفريقي، بتنسيق مستمر مع منظمة الأمم المتحدة للتغذية والزراعة، خاصة في كل من مالي والسينغال.

    وفي السياق ذاته، أبرز أخنوش أن الوزارة أقدمت على إعادة تنشيط المركز الوطني للتنسيق بالرباط، لتتبع حالة الجراد بالمغرب، وكذا بالمناطق المجاورة، في إطار التدابير المتخذة على المستوى الوطني، للوقاية من خطر الجراد.

    كما جرى، يضيف الوزير، إعادة تنشيط أهم المراكز الجهوية للتنسيق بكل من الداخلة، وورزازات، والرشيدية، وبوعرفة، وكلميم.

    وذكر الوزير أن المغرب يتوفر على كميات من المبيدات تكفي لمعالجة ما يقارب أربعة ملايين هكتار، على أن يجري تعزيز هذه التدابير بوسائل أخرى، إذا اقتضت الضرورة، مشيرا إلى أن المركز الوطني لمحاربة الجراد الموجود بأيت ملول يقوم بدورات تكوينية وتدريبية، وإحصاء وصيانة معدات وآليات الرش والسيارات والمواد الكيماوية، وذلك استعدادا لكل الاحتمالات

    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=96271
     

Partager cette page