أزمة اللباس في المغرب؟ من "الشراويط" الأف&#15

Discussion dans 'Nouvelles (9issass 9assira) & Chroniques' créé par MATAPAYOS, 25 Février 2007.

  1. MATAPAYOS

    MATAPAYOS Citoyen

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    38
    أزمة اللباس في المغرب؟

    من "الشراويط" الأفغانية المتدلية إلى التبرج


    [​IMG]

    لم يسبق أن شهد العالم صراعا، وتجاذبا سياسيا وثقافيا ودينيا حول اللباس مثل الذي يشهده الآن...

    تجاذب يواكبه انفتاح كبير على الآخر، في زمن تحكمه العولمة المتوحشة، التي لم تطل الاقتصاد وحده، بل حتى الفكر، ماجعل مجتمعات تقليدية كالذي نعيش فيه يخضع لتغييرات جذرية شملت المظاهر، والعلاقات بين الناس والثقافة وحتى القيم، لنجد أنفسنا نعيش صدمة حقيقية وتناقضات ما أنزل الله بها من سلطان..







    اللباس في المغرب جعل الناس منقسمين إلى تيارات وطوائف خصوصا في بعض الضواحي التي تخالها جزءا من بلد أسيوي وليس المغرب بعد أن تحول عند البعض إلى قضية احتدم النقاش حولها ليصل الى البرلمان.

    رغم اعتماد دوريات ومذكرات إدارية رسمية يعود تاريخ بعضها إلى 1956 تحدد نوع اللباس الواجب ارتداؤه كما هو الحال في بعض المدارس والثانويات والمؤسسات الرسمية كالمطارات وأجواء الطيران والوكالات التابعة للشركة.

    وبالنزول إلى الشارع، أي شارع أو سوق شعبي أو حتى جوطية أو مركز تجاري ضخم لابد أن تندهش لثورة الملابس الداخلية التي لايتوانى بائعوها في عرضها بشكل مثير للغرائز ، والشهوات وحتى ضحك الأطفال ، فالمجسمات النسائية تكاد تخالها حقيقية تقف تحت الأضواء الدافئة بصدورها النافرة وأجسادها المتناسقة الخالية من الأخطاء عارية إلا من قطع داخلية أشف من ورقة التوت، بألوان ساخنة أو تضع ملابس نوم شفافة مفتوحة، تجعل خيال الشباب يجمح، وتجعل النساء ينفقن ما بحوزتهن لاقتناء هذه الملابس... التي تروج لها المجلات النسائية مغربية وأجنبية على السواء باعتبار المغرب بلدا منفتحا على كل الثقافات..

    وعلى ذكر الثقافة، فالمغرب ظل ومازال مميزا بأزيائه الساحرة خصوصا القفطان الذي أصبح يتصدر مجلات الموضة وعروض الأزياء ويسافر إلى العواصم العالمية... تلبسه الأميرات كما تلبسه نساء العامة لا يستبدلنه بأي زي آخر لفخامته وعراقته وتميزه، وإبداع الصانع المغربي فيه..،

    ثورة الملابس الداخلية أججها الغزو الصيني لأسواقنا التي ارتفعت صادراتها إلى المغرب حسب تصريح لإدريس جطو بنسبة 400٪ منذ بداية القرن الحالي وبلغت أكثر من ملياري دولار سنويا، لتصبح البضاعة منتشرة في أي مكان وبأثمان تبدأ من 5 دراهم إلى أزيد من 1000 درهم للقطعة.

    ولأن للجسد قدسيته مصداقا لقول الله تعالى: »يابني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم وريشا ولباس التقوى، ذلك خير ذلك من آيات الله لعلهم يذكرون« لباس حدده العلماء في كونه لايصف ولايشف ولايحولنا إلى أشباح مقنعة بلا أكف بلا ملامح أو هوية.

    وقوله تعالى »قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق« يشعرنا بالأمن والأمان من غلو اختاره البعض مذهبا لهم...

    حول هذا الموضوع فتحنا هذا الملف الذي سنحاول من خلال محاوره، رصد الظاهرة والإجابة عن كثير من الأسئلة، وأخذ آراء بنات وشباب ونساء، وأخصائيين في التربية وعلم النفس والاجتماع والفقه وحتى أصحاب المحلات التجارية... ومصممي الأزياء وأولياء الأمور .

    ٭ الإسلام لا يتعارض مع الجمال أو الألوان

    ٭ إغراء الموضة لا يقاوم

    ٭ القفطان رمز لجمال ونخوة المرأة المغربية

    ٭ البنات يقلدن بريتني سبيرز ونجمات ستار أكاديمي

    ٭ حسب مصممة أزياء: الملابس الداخلية لها فعل السحر وعلى الأزواج الاهتمام بما يلبسونه داخل غرف النوم

    عند ولوجك »لسويقة المدينة القديمة« بالرباط ، أو أي مركز تجاري، أو سوق شعبي أو شارع أول ما يثير ا نتباهك ؛ هو انتشار محلات بيع الملابس النسائية بمختلف تصاميمها حتى أن ملابس الرجال تكاد تكون منعدمة ببعض هذه الأسواق باعتبار المرأة المستهلك الأول .. وانتشار المجسمات النسائية التي تضاهي النساء الحقيقيات في الوقفة والجمال والقد الممشوق وفرة الأزياء المستوردة من فرنسا وايطاليا والصين والهند والشام والسعودية ومصر واليابان وإسبانيا، وكل بلاد الدنيا، مايجعلك تعتقد أنك في بلد يعيش الرخاء الاقتصادي ولايعاني من أزمة بطالة أو غلاء في الأسعار أو اتساع الهوة بين الطبقات..

    والمثير في كل هذا هو احتفاء الباعة بملابس النساء الداخلية، وتعليقها في أبواب الحوانيت، لتضرب فيها الشمس والريح كأنها أعلام انتصار على حقبة كانت تخجل فيها النساء من نشر ملابسهن الداخلية على أسطح المنازل أو الشبابيك...

    وحتى نقترب مما تلبسه نساؤنا سواء كن سافرات أو محجبات أو منقبات قمنا بجولة ميدانية لوسط المدينة وبعض الأسواق والضواحي والثانويات بالرباط واستقينا بعض التصريحات من شباب ومتخصصين في التربية والفقه وحتى الموضة..

    في جولة أولى بأحد الأسواق، لاحظنا اهتمام المرأة بما ترتديه من خلال اختيار الألوان وتفحص نوع القماش والماركة وحتى اسم البلد المصدر للثوب واقترابها من التصاميم الجديدة العالمية خصوصا تلك التي لها إيحاءات جنسية محضة لاتبيح للمرأة، أن تكون مكتنزة بمقاساتها المعروفة والمفضلة عند »الرجل« المغربي.

    دخلنا متجرا لملابس النساء الجاهزة وسألنا عن نوع الألبسة المطلوبة أكثر من الفتيات فأجاب البائع بدون تردد سراويل الجينز المعروفة ب Taille basseوالتصاميم الجديدة المنتشرة في جميع المحلات وفي هذه السوق يمكنك أن تجد كل ما تريده بكل المقاسات والتصاميم وبأثمنة جد مناسبة...

    فمن يريد الملابس المحتشمة فهي موجودة، ومن يريد »السبور« موجود أيضا وهو المطلوب من الطالبات والمراهقات...فالمغربيات يعشقن الموضة وهي تتجدد مع كل فصل ..

    وحتى الفتيات المحجبات فقد أصبحن يأتين لهذه المحلات التي توفر أزياء خاصة بالفتاة المحجبة ولم تعد مضطرة للتفصيل، بعد أن ظهرت أزياء عصرية جميلة وطويلة بأقمشة متنوعة بما فيها الجينز، والطلب عليها كبير أيضا.

    خرجنا من »السويقة« بالمدينة القديمة تاركين وراءنا أصوات الباعة وعبق حوانيت العطارة والفواكه الجافة والحلويات التقليدية وزحام المتسوقين واتجهنا نحو إحدى الثانويات لنرصد ما يلبسه الشباب ومايفضلونه من أزياء... فكانت هذه التصريحات المصحوبة بابتسامات عريضة يملأها التفاؤل والرغبة في الظهور فقالت طالبة بالسنة الثالثة بكالوريا كانت تقف صحبة فتيات في مثل سنها تلبس زيا شبابيا جميلا وتسدل شعرها البني على كتفيها:

    ـ أجد نفسي في الموضة السائدة الآن، والتي تتطلب التوفر على قوام جميل بلا كيلوغرامات زائدة، وتسمح لي بالتحرك بحرية وهي عملية جدا، وبسيطة وغير مكلفة وعالمية، فالعالم أصبح قرية صغيرة وعلينا أن نكون في مستوى هذا العالم المتحضر الذي لاينظر للإنسان من خلال ما يلبس بل من يكون؟ فالجيران أوحتى الأصدقاء في نفس الفصل يخضعونك كل يوم لفحص دقيق (آش لابسة ـ آش زاد عليك غير تبر كيك...)

    ويقول مروان وهو طالب بنفس السنة: على البنات أن يحافظن على أنوثتهن من خلال احترام أجسادهن وعدم الخضوع لتجارة الموضة التي حولت المرأة إلى مجرد أجساد تعريها كيفما شاءت وذلك من خلال عروض الأزياء التي تظهر فيها المرأة بالملابس الداخلية أو ملابس البحر، أو النوم والمرأة بالنسبة لي هي الأم، هي القداسة...

    وأغلب الفتيات يقلدن بريتني سبيرز وشاكيرا سواء في اللباس أو الشعر و (الماكياج). لذلك فأغلبهن متحررات يسيطر عليهن هوس الكليبات واللباس ولغة الجسد واقتناء ماهو عصري وملائم للموضة.. حتى اللواتي يحسبن أنفسهن متحجبات بغطاء رأس وجينز ضيق يكشف حجم الأرداف والأفخاذ.

    وبهذه الخصوص يقول الدكتور أحمد الكرواني وهو تربوي: يجب أن ننأى بأطفالنا من التطرف سواء في اللباس أو التفكير وحتى في التعاطي مع الأشياء. وعلى أولياء الأمور أن يربطوا بدءا من الطفولة الأولى جسور الحوار مع أولادهم حتى لايبحثون عن أجوبة لأسئلتهم في الخارج من خلال الأصدقاء أو غرباء، أجوبة لن تكون صحيحة أبدا لأن الأصدقاء لن تكون لهم الخبرة أوالتجربة في الحياة التي تخول لهم إعطاء مثل هذه الإجابات. وتحميل الصغار المسؤولية والاعتماد على النفس لاكتساب الثقة وتنمية ثقافة العائلة واحترام الذات والانفتاح على الآخر، حتى لايصبحوا سجناء أنفسهم ضعيفي الشخصية يسهل اصطيادهم وافسادهم أو جرهم لتيارات تدعو للموت كما هو حاصل مع شباب تملأ صورهم الجرائد.

    وعن نفس الموضوع سألنا مصممة أزياء عن قيمة اللباس بصفة عامة وعن السبب الذي يجعل المرأة المغربية خصوصا العاملة تعشق اللباس الغربي وتعتبره المناسب لها، دون غيره، حتى القفطان يبقى لباسا تقليديا يصلح للبيت أو الحفلات..

    فقالت أمينة صقلي: المرأة لايمكنها أن تعيش دون أن تحيط نفسها بما يمكنه أن يزيدها جمالا وراحة، كالأثواب الناعمة والعطور والأزهار لذلك تجدين تجارة الملابس الجاهزة الخاصة بالنساء مزدهرة عالميا، إضافة الى عالم العطور والإكسسوارات والأحذية وكل ماله علاقة بالمرأة وبمظهرها، لذلك فهي لاتتوانى في منح نفسها بعض الدلال واللمسات الرقيقة من خلال اللباس أو العناية بالبشرة، وحتى الزوج فهو يحب هذه الأشياء ولكي تنجح العلاقة الزوجية فعلى الطرفين أن بنتبها لهذا الجانب ويظهرا بالمظهر الجيد وخصوصا في غرفة النوم فالملابس الداخلية لها دور السحر وعلى المرأة أن تبدي جانب الأنثى فيها وأن تعتني بجسدها وبأناقتها.

    وبإدخال السعادة على حياتها الزوجية فالملابس الداخلية أساسية سواء للصحة أو في العلاقة الحميمية بين المرأة والرجل..

    وبالنسبة للرأي الفقهي يقول أحد علماء الدين عن اللباس لايوجد نص قرآني ولانص من السنة يفرض على المرأة أن ترتدي زيا محددا وموحدا معيار اللباس الشرعي بالنسبة للمرأة والرجل هو المعيار الذي يوجب أن لايكون الثوب يشف أو يصف.

    وفي حديث للرسول صلى الله عليه وسلم مع أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما: »يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا....« وأشار إلى وجهه وكفيه«

    أما الملابس السوداء والغامقة وأمتار الثوب التي تسربلها بعض النساء على وجوههن فهي مجرد أزياء واختيار شخصي

    source: http://www.alalam.ma/article.php3?id_article=17904
     
  2. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    Re : أزمة اللباس في المغرب؟ من "الشراويط" الأ&#160

    ana maban liya 7ata charawit afghaniya , rah min 7ayik wa jalaba li mini wa sarwal mzayar [07h]
     
  3. MATAPAYOS

    MATAPAYOS Citoyen

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    38
    Re : أزمة اللباس في المغرب؟ من "الشراويط" الأ&#160

    KAYNIN charawit el afghaniya , khasek teji l aghadir w techoufi , kayn wa7d el hay smitou " dakhla" 3amer ghir bihoum fih : 7ijab ninja , serwal tale3 (mawaselch l roukba ) w el 9echaba dial pakistan 9essira
    w ila bghiti el 3ra nzli l la cote ( jour et nuits) matchoufi ghir el mezyer w el mini w el khit , 3ndna koulchi f agadir el assala w el mou3asara
     
  4. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    Re : أزمة اللباس في المغرب؟ من "الشراويط" الأ&#160


    mchit li agadir bassa7 makanzalchi la cote ghir min tkoun khawya najma3 boboch [22h]
     
  5. MATAPAYOS

    MATAPAYOS Citoyen

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    38
    Re : أزمة اللباس في المغرب؟ من "الشراويط" الأ&#160

    bla matenzli ga3 ta l be7er ghir f hadak le passe maritime fin kaynin el 9ehawi . apartir de 21h

    hadik dahira dial libas el afghani ga3 ma kant f agadir yalah bdat hadi chi 2 ans , la fac de agadir(ibnou zouher) 3amra ghir bihoum , sara7a ana ma kaydkhlouch li lkhateri , libas el islami machi darouri yekoun hakdak el mouhim ghir yestr el 3awera dila rajel w el mera
     
  6. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    Re : أزمة اللباس في المغرب؟ من "الشراويط" الأ&#160

    ana kaya3jabni 3andi s7abati labsin b7alo wa amrikiyat [17h]
     
  7. Fadawdaw

    Fadawdaw Guest

    Re : أزمة اللباس في المغرب؟ من "الشراويط" الأ&#160

    hadouk masmithomch "الشراويط" [36h]
    daba wella li mastour taytsemma labess "الشراويط" :-(
     
  8. Le_Dictateur

    Le_Dictateur Visiteur

    J'aime reçus:
    85
    Points:
    0
    Re : Re : أزمة اللباس في المغرب؟ من "الشراويط" الأ&

    no no parcontre c le Hiphop Afghane... [:Z]
     
  9. Fadawdaw

    Fadawdaw Guest

    Re : أزمة اللباس في المغرب؟ من "الشراويط" الأ&#160

    c vrai on est a l'aise en le portant [25h] [28h]
     
  10. Le_Dictateur

    Le_Dictateur Visiteur

    J'aime reçus:
    85
    Points:
    0
    Re : Re : أزمة اللباس في المغرب؟ من "الشراويط" الأ&

    Awedi, Lbass rah ghér discution khawya...
    Yama nass labssi, 7wayej b amwal o 39alhom ki barwéta...

    Walakin H ghadi dir au Maroc 'Min Libassika Yajoloka Nass'...
     
  11. MATAPAYOS

    MATAPAYOS Citoyen

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    38
    Re : أزمة اللباس في المغرب؟ من "الشراويط" الأ&#160

    ANA kanfdel jelaba meghribiya , a7ssan lebas l mera el meghribiya mestour et tres elegant surtout ila kant a sortie me3a el foulard .
    ma kaynch lach nelbsou be7al el afghan bach ntestrou
     
  12. Fadawdaw

    Fadawdaw Guest

    Re : أزمة اللباس في المغرب؟ من "الشراويط" الأ&#160

    machi b7al alfghane [07h]
    rah lkhimar sorte de jellaba+foulard twil o taykoun ghalibane de la meme couleur ola couleur tayjiw m3a ba3dhom
    ola kan ni9ab rah tatzid ghita2 lwajh b7al li taydiro l3yalat au maroc o taygololih nggab
    [06c]
    rah nafss chi,lmochkil nta3 jellaba lmaghribiya wellat"sexy" ktar men wa7da labssa mini jupe :(
     
  13. MATAPAYOS

    MATAPAYOS Citoyen

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    38
    Re : أزمة اللباس في المغرب؟ من "الشراويط" الأ&#160

    wach be7al hada "7ijab ninja " , li dayerah f la photo dialk .( avec tous mes sinceres respects ) ?
    tu sais ana men oujda et labas ya avais une sorte de toile qu on apelle " el 3wina" : dayer be7al el mel7af dial se7erawiyat c est un grand morceau de tissus blans que les femmes portaient et que laisse un suele trou pour q un seul oeil puis voire se connecter avec le monde exterieur .
    erfthoum douk jlabat sexy tal3a be7al chi saya w kaytezyerou bel yed bach le bassin yeban mtrace
     
  14. Fadawdaw

    Fadawdaw Guest

    Re : أزمة اللباس في المغرب؟ من "الشراويط" الأ&#160

    oui b7al hadak mé men l3ine mataykounuch baynine bzaf
    hta ana men oujda et je sais de koi tu parles ;-)
    ha jellaba lmaghribiya kif wellat mab9ach 3liha serr b7al ch7al hada :-(
    http://www.maghreb.ru/kultura/jellaba/1.jpg
    fi oujda taylebsso plus ou moins comme ça(l3yalat lkbar amma sghar mab9awchi ylebso hakka)
    http://www.chihab.net/images/maqalat/03FemmeAlgerienne.jpg
    o libass lmaghriba kan imma l7ayk aw nggab walakin chkoun b9a ylebsso daba !!!!o makanch mastour,hit tayghatiw wjahom o tay3ariw 3na9hom o rejlihom!!!!alors lahoma had libass(khimar aw ni9ab aw sadl) li tayster kamel ljassad
     
  15. MATAPAYOS

    MATAPAYOS Citoyen

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    38
    Re : أزمة اللباس في المغرب؟ من "الشراويط" الأ&#160

    enchante a bent oujda et vive " karan" et " barida" ( neta3 tazi li men jiht la poste [22h]
    hadik oujda ghir khliha 3la lah w safe ach dakchi??? khlitha f 1991 w bidt kanji ghir mens ef le sef chari3 wela " bordel" el 9hawi 3amrin ghir bihoum , ma be9at la 3wina la 7ayk koulchi me3ri....

    mais aji ngoulik " hijab ninja " machi 7eram men na7iya diniya ?? yak galik khass el wejeh we el yedin yebe9aw baynin???
     
  16. Fadawdaw

    Fadawdaw Guest

    Re : أزمة اللباس في المغرب؟ من "الشراويط" الأ&#160

    hta ana je vis pas a oujda :D o melli tanmchi liha a chake fois tanl9aha zadet tbadlat
    hijab ninja(kif tatgole) machi 7ram hit 9ad ma tghatat lmra ça fait du bien pr elle et pr les autres ;-)
     
  17. MATAPAYOS

    MATAPAYOS Citoyen

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    38
    Re : أزمة اللباس في المغرب؟ من "الشراويط" الأ&#160

    iwa lah yetebtk 3la tari9 el mousta9im bayna fik medeyna w dakhla sou9 rasek , comme on dit a oujda " raki ghaya " :D
     

Partager cette page