أزمة في الأمم المتحدة بين سوريا وإسرائيل بسبب "خمور الجولان

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 10 Janvier 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]


    احتجت سوريا لدى مسؤولي الأمم المتحدة على توزيع إسرائيل خمورًا أنتجت في مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل كهدايا في عطلة نهاية العام إلى موظفي الأمم المتحدة، وطلبت أن يجري إبلاغهم بعدم قبولها، وفقا لما ذكر تقرير إخباري السبت 10-1-2009.

    وأكدت بعثة الأمم المتحدة في إسرائيل أنها أرسلت خمورًا لكن قالت إن ذلك كان أمرا مناسبًا تماما، قالت المتحدثة باسم البعثة الإسرائيلية ميريت كوهين أمس الجمعة "مرتفعات الجولان هي جزء لا يتجزأ من دولة إسرائيل وإن الخمور المنتجة في تلك المنطقة هي من بين أفضل الأنواع في البلاد، وعلى ذلك سررنا بمشاركتها مع زملائنا".
    وكانت إسرائيل قد احتلت هذه الأراضي الاستراتيجية من سوريا في عام 1967 وضمتها في 1981 في خطوة رفضتها الأمم المتحدة، ويعتبر مستقبل مرتفعات الجولان مسألة رئيسة في أية اتفاقية سلام سورية إسرائيلية مستقبلية.
    وفي رسائل إلى الأمين العام للأمم المتحدة بأن كي مون ورئيس الجمعية العامة ميجيل ديسكوتو أدان السفير السوري بشار الجعفري السلوك الاستفزازي وغير المسؤول من جانب البعثة الإسرائيلية بتوزيع خمور من كروم حصد وعبىء في زجاجات في الجولان.
    وقال "سيكون محل تقديرنا إذا طلبتم من كل العاملين بالأمم المتحدة الامتناع عن قبول هذه الهدايا الإسرائيلية التي أنتجت بشكل غير قانوني في الأراضي السورية المحتلة".
    وقال الجعفري "إن بناء مصنع الخمور الذي أنتجت فيه هذه الزجاجات خالف قرارات مجلس الأمن الذي يطالب إسرائيل بحماية الأراضي والملكية الخاصة والعامة ومصادر المياة في الأراضي المحتلة"، وقالت ميتشيل مونتاس المتحدثة باسم بان إنه ليس لديها تعليق فوري على رسالة الجعفري.

    http://www.alarabiya.net/articles/2009/01/10/63909.html
     

Partager cette page