أزيد من 10 آلاف متظاهر في "صرخة الشعب المغربي" بالبيضاء

Discussion dans 'Scooooop' créé par jijirose, 3 Avril 2011.

  1. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83


    مرة أخرى نجحت تنسيقية الدار البيضاء التابعة لحركة 20 فبراير في تعبئة البيضاويين، إذ نزل أزيد من عشرة آلاف بيضاوي (كالعادة تضاربت الأرقام بين المنظمين والأمنيين، فالفئة الأولى تتحدث عن أزيد من 15 ألف مشاركا بينما توقع الأمنيون ان لا يتجاوز العدد 5 آلاف مشارك) إلى الشارع للمطالبة بدستور يضمن كرامة المواطن المغربي. فعلى الساعة الحادية صباحا انطلقت المسيرة من ساحة النصر بدرب عمر وسط البيضاء، في اتجاه شارع الحسن الثاني عبر إدريس لحريزي. إذا كانت الشعارات التي رفعت في مسيرة 20 مارس ووقفات تنسيقية الدار البيضاء قد رددها المتظاهرون، فإن ما ميز مسيرة اليوم ثالث أبريل هو التنظيم المحكم، إذ تشكلت أحزمة بشرية لحماية الممتلكات والأبناك المتواجدة بإدريس لحريزي والحسن الثاني، كما انقسمت المسيرة إلى مجموعات، وسهل عملية التنظيم كما ساعد على ترديد الشعارات بشكل جماعي منظم بين جميع المتظاهرين. بالإضافة إلى التنظيمات السابقة المشكلة لتنسيقية الدار البيضاء من "العدل والإحسان" وتنظيمات يسارية أخرى (الشبيبة الاتحادية وشبيبة "الحزب الاشتراكي الموحد" و"النهج" و"الطليعة" وشباب غير متحزب، شارك في مسيرة اليوم سكان بعض الأحياء الصفيحية لسكان كاريان السكويلة بالحي المحمدي وسكان المدينة القديمة وسكان سيدي بليوط وأعضاء من تنسيقيات مدن كالرباط وسلا التابعة لحركة 20 فبراير.
    مسيرة ثالث أبريل التي مازالت لم تنتبه بعد إلى حدود كتابة هذه السطور، أطلق عليها "صرخة الشعب المغربي" ودعوا إلى "تغيير يقطع مع الاستبداد"، كما رفعت شعارات ضد "الدساتير الممنوحة" و"ملك يسود ولا يحكم"، وشعارات أخرى اعتادت تنسيقية الدار البيضاء رفعها.

    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]


    source
     
  2. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
  3. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
  4. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    2500 selon la police,

    4000 selon AFP.

    les autres chiffres ce n'est que adghato a7lam des organisateurs.
     
  5. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    bash 9etloni bedde7 9allik mirikan tele3 berra we sehyouni yetle3 berra.

    bon ash ja benjebli l Wshington DC yetdaher hna f 20 mars???? a savoir que c est lui l'initiateur du 20 fev et qu il est membres de jama3at l3adl wel i7sane...

    we ash da nahj dimocrati lil barlamane l2oropi??? we mshaw temma y9olik n2oyyad "sha3b sa7rawi" . a savoir que menhom jaw 3adad kbeer dyal yassariyi 20 fev. l'autre composante dyal l7araka.

    in lam tasta7i...
     
  6. sweetpoison

    sweetpoison Bannis

    J'aime reçus:
    64
    Points:
    0
    hadou rjal, mechi khochibates, bonne courage à nos jeunes pour un maroc meilleure.
     
  7. BILAL87

    BILAL87 Touriste

    J'aime reçus:
    17
    Points:
    18
    alex : sa3datek 7it da7koum, pour ma part mallite men hadchi wa allah

    sweet : machi ayi wa7ed nba7 tansammiwah kelb, far9 kbir bin canich o el berger allemand
     
  8. sweetpoison

    sweetpoison Bannis

    J'aime reçus:
    64
    Points:
    0

    Tu as raison fréro, sauf que j'y ajouterai qu'un canich li kay nba7 3la 7a99ou, 7ssane mile fois men un berger allemand saket, may 3ad, ma walou ghir decor :)
     
  9. BILAL87

    BILAL87 Touriste

    J'aime reçus:
    17
    Points:
    18
    rah kayen lli ghir nabe7 o bazzaf manhoum o katro, bla mangoul lik hadchi raki akid 3arfah.
     
  10. sweetpoison

    sweetpoison Bannis

    J'aime reçus:
    64
    Points:
    0

    Entierement d'accord avec toi, comme aussi ceux li kay neb7ou juste pour calmer les manifestants pour protéger leurs interets.
    Il ya aussi les gens qui savent pk ils se manifestent, avec le but d'avoir un maroc meilleure que je salue chaleureusement, et il faut reconnaitre la pression ( style celle de 3bibiss) qu'ils sont occuppés à subir pour les faire taire.
    il y en a un peu de tout :)
    llah ydir li fiha khayr o safi.
     
  11. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    kanden annaho hchouma 3lina nwessfo had nnas annahom KLAB !
    3ib ou 3ar mahma khtalefna m3ahom ngoulo annahom KLAB

    Bilal , yla 3ayyak hadchi , wa sir dwi m3a cheffara yraj3o lina amwal leblad ! dik sa3a 3andek lha9 tgoul 3yiti !
     
  12. BILAL87

    BILAL87 Touriste

    J'aime reçus:
    17
    Points:
    18
    Laissons de côté les slogans du style copier/coller des pays voisin et concentrons-nous uniquement sur ceux appelant à un maroc meilleur, il l’ont clamé haut et fort, le changement est cours, ne faut-il pas attendre ? ce n’est pas une histoire du tac-au-tac , il n’y a pas de baguette magique, temporisons en attendant les résultat tes travaux en cours et en même temps cherchons des gens dignes de notre confiance afin qu’ils nous représentent.
    J’étais casa hier et si ce n’est ce topic je n’aurais pas su qu’il y a eu encore une manifestation, ça démontre qu’à force de manifester c’est banalisé et n’a plus le même impacte (j’espère me tromper)
     
  13. BILAL87

    BILAL87 Touriste

    J'aime reçus:
    17
    Points:
    18

    oui 3yite , ngoulha o n3awd, men 7a9i puisque machi anti-charte dial forum
    o 7ta anta yemkane lik tamchi 3and cheffara o tgoul lihoum yraj3o amwal leblad
     
  14. sweetpoison

    sweetpoison Bannis

    J'aime reçus:
    64
    Points:
    0


    justement ceux qui sont contre le changement qui essaient de banaliser les manifestations, rahoum may na3ssouche, parents et enfants, pour dire que les manifestations ne servent à rien, rappelle toi ils disaient qu'il ne faut rien changer au Maroc, et aprés le discours royal, ils ont encore changé de position en disant que la reforme jate fi wa9tha hhhh , rahoum 3addine 3layha bi nawajjid.

    J'ai honte y7ekmouni leklab comme eux 7achak à khouya Bilal.
    3ach lmalik, o cheffara khasshoum yemchiw l9omama, puis yet7assbou.
    je te salue à mon tour.
     
  15. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    الآلاف في مسيرة حاشدة بالبيضاء

    [​IMG]


    شارك عشرات الآلاف من المتظاهرين في المسيرة التي دعت لها حركة 20 فبراير الشبابية بالدارالبيضاء يوم الأحد 3 ابريل.

    وبينما قدر المنظمون عدد المشاركين في المسيرة بنحو 30 ألف متظاهر، قالت مصادر مستقلة غن عدد المتظاهرين ناهز نحو 10 آلاف متظاهر. أما وكالة الأنباء الرسمية (لاماب)، فاكتفت بالقول بأن المسيرة كانت سلمية وعرفت مشاركة عدد من جمعيات المجتمع المدني، دون أن تقدم أية معطيات حول عدد المشاركين فيها كما دأبت على ذلك في المرات السابقة.

    وطيلة مدة المسيرة التي استغرقت نحو خمس ساعات، منطلقة من ساحة النصر بدرب عمر في اتجاه زنقة ستراسبورغ مرورا بشارع إدريس الحريزي وصولا إلى ساحة نيفادا قرب ولاية الدار البيضاء الكبرى بشارع الحسن الثاني، ردد المتظاهرون شعارا يقول : "زنكة زنكة خارجين" في إشارة على إصرارهم على التظاهر حتى تحقيق مطالبهم التي رفعتها حركة 20 فبراير منذ أول خروج لها إلى الشارع.

    وكما في المسيرات السابقة رفع المتظاهرون شعارات تدعو الى دستور جديد، و حل البرلمان، واقالة الحكومة الحالية التي يراسها عباس الفاسي. وهتف المتظاهرون بشعارات من قبيل "الجماهير تقول الحل الوحيد تغيير الدستور اسقاط الحكومة حل البرلمان"، و"اسمع لصوت الشعب المخزن يطلع برا والمغرب ارضي حرة"، و"الشعب يريد إسقاط الاستبداد"، و"الشعب يتكلم: الملك يسود وما يحكم".

    وقال بنجلون علي عن شبيبة "العدل والإحسان" المشاركة بقوة في المسيرة ، في تصريح لـ"لكم قبل انطلاق المسيرة "إن مشاركتنا في حركة 20 فبراير ومع شبابها هي بدون قيد، والهدف هو تحقيق نوع من الكرامة والحرية للشعب المغربي".

    من جهته صرح عبد الصمد فتحي، عضو المانة العامة للعدل والاحسان اثناء المسيرة لمجموعة من الصحافيين "أن الاستبداد مرض يجب معالجته من خلال اعطاء الكلمة للشعب المغربي بكل فئاته ليحدد مستقبله، وان حركة 20 فبراير داخل الساحة والشارع بكل الوانها واطيافها حتى يسقط الفساد والاستبداد".

    إلى ذلك، قال بودعوة محمد، عن لجنة الاعلام لحركة 20 فبراير في تصريح لـ "لكم" إن "مسيرة اليوم هي استمرار للمسيرات السابقة حتى تحقيق مطالب الحركة كما محددة في الارضية المتفق عليها". وأكد أن "الحركة ترفض الدستور في غياب للجماهير، لأنها لا تمثل الإرادة الشعبية، وبالتالي فالحركة لن تدخل في مفاوضات على هذا الأساس"، في إشارة إلى مقاطعة الحركة للجنة الملكية المكلفة بتعديل بعض فصول الدستور.

    وردا عن سؤال حول اللقاءات التي تمت مع بعض البعثات الاجنبية باسم حركة 20 فبراير، قال بودعوة "إنها لا علاقة لها بـ20 فبراير، إنما هم أشخاص إلتقتهم البعثات بصفتهم الشخصية، وهذه الأمور حسمت في الجموع العامة للحركة بالدار البيضاء".

    وعلى مسافة طويلة من الجموع البشرية، رفعت لافتات تحمل مطالب سياسية وأخرة تتضمن تظلمات من ممارسات الفساد والظلم من قبيل "سكان الصفيح والاحياء الشعبية يطالبون بمحاسبة مافيا العقار"، و"نحن عائلة ياكيني عمر باولاد حدو سيدي معروف، المحكوم علينا ظلما بالافراغ من طرف الشركة المالكة الجديدة للأرض، مع أننا نسكن بها أكثر من 44سنة "، ولافتة كبيرة كتب عليها "جميعا من اجل حاكم يختاره الشعب ويحاسبه".

    وكان لافتا أيضا الحضور القوي لفعاليات عن الحركة الأمازيغية في مسيرة، وسار ناشطوها خلف لافتة كبيرة كتب عليها: "نطالب بالاعتراف الرسمي بأمازيغية المغرب أرضا وشعبا وهوية وحضارة، والاعتراف بالتعدد الثقافي واللغوي".

    وشاركت في المسيرة بعض الوجوه السياسية و الفنية مثل رضى العلالي عن فرقة "هوبا سبيريت"، الذي قال في تصريح لـ"لكم": "لدينا دولة حكارة لن تتغير في 6اشهر وهذا ما اقوله واكتبه وأغنيه"، ليردد مع المتظاهرين "هذا مغرب الكفاءات ماشي مغرب العائلات". كما سار في المسيرة، سيون أسيدون، الناشط الحقوقي، الذي ظل مع المتظاهرين بجانب عبد الله الحريف، الكاتب الوطني لحزب "النهج الديمقراطي"، يحمل ورقة كتب عليها: "يسود ومايحكمش"، وفجأة ظهر احمد السنوسي (بزيز) فوق سطح السيارة التي كانت تحمل مكبرات الصوت، ليتناول الميكرفون، ويختطف معه انتباه الجميع عندما قال: "يجب إسقاط الظلم والاستبداد، ويجب أن يسقط الدستور. الشعب يريد إسقاط الدستور الجديد لأنه لم ينيع من إرادة الشعب، ولن تقف حركة 20 فبراير في المحطة التي يريدون...". لكن المسيرة وقفت في المكان الذي خطط لها أن تصل إليه، وهو "ساحة نيفادا"، وتليت كلمة الختام التي نوه من خلالها المنظمون بالمستوي الحضاري للمتظاهرين، ووعدةهم بموعد لاحق لمسيرة لاحقة.
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]


    source
     
  16. BILAL87

    BILAL87 Touriste

    J'aime reçus:
    17
    Points:
    18
    sweetpoison : à force de lire partout et là divers version, j'ai fini par ne croire à personne, les initiateurs et la majorité des adhérents à la vague "20 février" ne sont pas crédibles et ne sont pas mandaté pour présenter les marocains.

    je suis avec l'idée de la lute contre la corruption dans toutes les administrations, le droit aux soins et suivis médicaux, l'habitat salubre..........mais ARCHI CONTRE la monarchie parlementaire.
     
  17. sweetpoison

    sweetpoison Bannis

    J'aime reçus:
    64
    Points:
    0


    avec mes salutations.
     

Partager cette page