أسعار الأضاحي لن تنخفض والعرض 6.9 ملايين رأس

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 11 Novembre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]


    أكد سعيد فاكوري، مدير جمعية مربي الأغنام والماعز، أن أسعار بيع الأكباش من سلالة "الصردي" ستتجاوز 50 درهما للكلغ الواحد، كما هو الحال بالنسبة للسنة الماضية، في حين أن أضاحي سلالة تمحضيت تتراوح حاليا في الضيعات بين 37 و40 درهما للكلغ، موضحا أن الأثمنة تظل حرة، وتخضع للعرض والطلب.

    وأفاد فاكوري، في تصريح لـ "المغربية"، أن العرض المرتقب من الأغنام يتجاوز عرض السنة الماضية بنسبة 21 في المائة، نتيجة توفر الكلأ، وعدم وجود الأمراض، التي تفتك بالماشية، مبرزا أنه يناهز 6.9 ملايين رأس، فيما سيكون الطلب محصورا في 5.1 ملايين، وأن رقم المعاملات سيصل إلى 7.2 ملايير درهم، سيجري تحويله للعالم القروي.

    وشدد على أن 75 في المائة من الأغنام لا يتجاوز سنها 8 أشهر، وهي ذات جودة عالية، نتيجة "عدم إصابتها بأي مرض من قبيل الطاعون أو اللسان الأزرق، بالإضافة إلى خضوعها لعملية التلقيح".

    وأبرز أن مربيي الماشية اعتمدوا على الرعي بنسبة 70 في المائة، مقابل 30 في المائة لاقتناء العلف، مبرزا أن سعر المركب الواحد من العلف (شعير وأملاح معدنية) يعادل 2.30، عوض 3 دراهم بالنسبة للسنة الماضية.

    يذكر أن القطيع الوطني استفاد من حملات وطنية مجانية ومنتظمة لتلقيح الأغنام، وتعزيز مناعتها ضد الأمراض.

    ومكنت الإجراءات الصحية من التحكم في طاعون المجترات الصغيرة، إذ تعود آخر حالة مسجلة إلى 5 نونبر 2008. وجرى خلال الموسم الفلاحي الماضي، لمرتين، تلقيح ما يناهز 23 مليون رأس من الأغنام والماعز، بكلفة إجمالية بلغت 80 مليون درهم، كما جرت متابعة التدخلات لاحتواء أمراض الجذري واللسان الأزرق في عدد من البؤر للحيلولة دون انتشارها.

    وشهدت الأسعار، خلال السنتين الماضيتين، ارتفاعا مهولا نتيجة ارتفاع سعر العلف وعدم توفر الكلأ، إذ تراوح سعر الأضاحي بين 2000 و5000 درهم.


    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=96369

     

Partager cette page