أسعار الدجاج تقفز إلى 18 درهما

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 23 Octobre 2008.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    قفزت أسعار الدجاج، الأسبوع الماضي، إلى 18 درهما بالنسبة للدجاج الرومي والكروازي، بعدما كانت تبلغ على التوالي، 16 و12 درهما للكيلوجرام .

    ووفقا لما ورد بجريدة " الصحراء المغربية"، اعتبر شوقي الجيراري مدير الفدرالية البيمهنية للدواجن، السعر عاديا وغير مبالغ فيه، رغم تراجع، دوليا، أسعار الذرة والصوجا، التي تدخل في إعداد العلف بنسبة 70 في المائة، والتي تساهم في ارتفاع تكلفة الإنتاج.

    وقال شوقي : "إن أصابع الإتهام دائما تشير إلى الدجاج، وسعره، رغم أن الخضر يرتفع سعرها ارتفاعا صاروخيا، فلا ينتبه لها أحد، ولا يستفسر عن أمرها أحد".

    وأضاف شوقي أن سعر 18 درهما للكيلو، سعر معقول، بالنسبة للمستهلك والمربي معا، معتبرا أن هذه الفترة، أي تراجع أسعار الذرة والصوجا، وأغلب المواد الأساسية، هي فترة استراحة من الأزمة، التي مست القطاع خلال السنوات الأخيرة، وهي فترة تحقيق الأرباح، قائلا "مافيها باس، مرة مرة، ايتنفس المربي".

    وأفاد شوقي بأن المنتج عانى خلال السنوات الأخيرة، ارتفاع تكلفة الإنتاج، وتدني القدرة الشرائية، لهذا فتحقيق الأرباح سيساعده على الاستمرار .

    ويشهد قطاع الدواجن تطورا متناميا في الأعوام العشرة الأخيرة، تبلغ نسبته على الأقل 8 في المائة كل عام، ما جعله يحقق رقم معاملات بقيمة 13.4 مليار درهم.


    http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=180103&pg=32

     

Partager cette page