أصول الفقه -تعريف-

Discussion dans 'الفقه وأصوله' créé par Mysa, 2 Octobre 2013.

  1. Mysa

    Mysa Accro

    J'aime reçus:
    2310
    Points:
    113
    السلام عليكم و رحمة الله

    بعد تصفح سطحي لمحتوى هذا الركن لم أجد قط تعريفا لهذه المادة الأساسية ألا وهي أصول الفقه والتي يبدو حريا بنا الاحاطة بجوانبها لانتسابنا للدين الاسلامي... ربما الموضوع برمته لا يهم معظم القراء الا أنني تساءلت و نفسي عن هاته المعاني و هذه الكلمات التي نستعملها دون ادراك معناها الحقيقي. فما هو الفقه وما علاقته بالعلم و هل الفقه يقتصر على الدين و أخيرا ما المقصود من أصول الفقه؟


    ربما الاجابات متعددة و لا تتطلب مجهودا أكثر من نقر هذه الحروف على الباحث الااكتروني, الا أنني أحببت أن أشارككم في هذا النقاش و أفتح الباب لمن يريد اضافة ما قد يحيط به من معرفة و دراية...

    فالأصل هو القاعدة و الأساس أو ما يبنى عليه غيره, ويطلق الأصول في الاصطلاح على معان عدة أهمها, الدليل الشرعي, الراجح و القاعدة
    أما الفقه فلغة هو الفهم الدقيق و العميق الذي يتطلب ذكاءا و نبوغا و فطنة.
    أما اصطلاحا فهو العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسبة من ادلتها التفصيلية
    والتعريف الموجز لأصول الفقه ينجلي في الأدلة الشرعية و الأحكام الشرعية و هو معرفة دلائل الفقه إجمالا، وكيفية الاستفادة منها، وحال المستفيد . فهو الذي يبين لنا ما هي طبيعة الأحكام الشرعية بصفتها الإجمالية, وما خصائص كل نوع من الأحكام, وكيفية ارتباط أنواعها ببعض.


    هذا ما قد نستنبطه من بحث وجيز, الا أن الموضوع لا ينحصر في هذه السطيرات, و المرجو من أعزائي اغناء المقال باضافتكم و شكرا.


     
    islam99 aime ça.

Partager cette page