أفيلال أمام استئنافية البيضاء

Discussion dans 'Faits divers' créé par @@@, 8 Mars 2010.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    تستمع الغرفة الجنائية الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء، صباح غد الثلاثاء، للدفوعات الشكلية لهيئة دفاع المتهمين في ملف المشروع السكني الحسن الثاني، لإعادة إيواء سكان دور الصفيح (كاريان سانطرال) بالحي المحمدي بالبيضاء، الذي يتابع فيه البرلماني عبد الرزاق أفيلال، إلى جانب 21 متهما.
    وكان أفيلال، المتهم الأول في هذا الملف، حضر محمولا على كرسي متحرك، في جلسة فبراير الماضي، ومساندا بهيئة دفاع من 10 محامين، مباشرة بعد اتخاذ هيئة الحكم قرار تطبيق المسطرة الغيابية في حقه، بعد تخلفه عن حضور جلسات المحاكمة 16 مرة، بسبب المرض.

    وقررت هيئة الحكم مناقشة الملف بعد حضور أفيلال، والاستماع إليه بطرح بعض الأسئلة عليه حول اسمه وعنوانه وحالته العائلية وعدد أولاده، ثم قررت إلغاء إجراءات المسطرة الغيابية في حقه، بعدما تبين أنه يجيب بكلمات واضحة، واستجابة لمطلب الدفاع، الذي التمس عدم استكمال الإجراءات، لأن "المتهم حضر أمام المحكمة بتلقائية، رغم أنه نقل في سيارة إسعاف، وبعدها على كرسي متحرك".

    وأضاف الدفاع أن "أفيلال في وضعية صحية لا تمكنه من الدفاع عن نفسه أو حضور جلسات المحاكمة، خاصة أن الشهادات والتقارير الطبية المرفقة بالملف، صادرة عن رؤساء مصالح طبية بمؤسسات عمومية، تبين أنه لم يكن قادرا على الحضور، ولا يجب أن يفسر غيابه على أنه ترفع عن العدالة".

    ومن المنتظر أن تبدأ هيئة الحكم في الاستماع إلى تصريحات المتهمين، وعلى رأسهم أفيلال، الذي أكدت مصادر مقربة من الملف حضوره أمام المحكمة، في جلسة غد الثلاثاء، مباشرة بعد استكمال الاستماع للدفوعات الشكلية لهيئة الدفاع، إذ أجلت الهيئة هذا الإجراء، في جلسة فبراير الماضي، بعد أن بدأت في استنطاق المتهمين، حين تدخل محام، ونبه هيئة الحكم إلى أن هناك مجموعة من الدفوعات الشكلية يريد تقديمها أمام المحكمة.

    ويتابع في الملف22 متهما، بينهم امرأتان، وأغلبهم مهندسون معماريون، ومسؤولون سابقون في جماعة عين السبع، وممونون، ومنعشون عقاريون، في حالة سراح مؤقت، بتهم تتعلق بالمساهمة في تبديد أموال عمومية، والمشاركة في تبديد أموال عمومية، واستغلال النفوذ.




    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=104949
     
  2. Silvester

    Silvester Bannis

    J'aime reçus:
    8
    Points:
    0
    Les casablancais connaissent parfaitement le palais ou habite ce grand voleur d'Afilal, qui a déjà essayé d'amadouer le tribunal en invoquant "une maladie" factice (avec fauteuil roulant à l'appui)
    Il était bien portant ce ******* quand il volait l'argent du peuple et celui de la "6aba9a l3amila" qu'il était supposé defendre

    La potence aux grands voleurs !!!!!
     
  3. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    استئنافية الدار البيضاء تؤجل النظر في ملف عبد الرزاق أفيلال ومن معه إلى يوم 25 مارس


    الدار البيضاء 9-3-2010 قررت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، اليوم الثلاثاء، تأجيل النظر في ملف عبد الرزاق أفيلال ومن معه إلى يوم 25 مارس الجاري.

    ويأتي قرار التأجيل من أجل تمكين النيابة العامة من تقديم تعقيبها على الدفوعات الشكلية التي تقدم بها دفاع المتهمين.

    ويتابع في هذا الملف 21 ظنينا من أجل "المساهمة في تبديد أموال عمومية والمشاركة في استغلال النفوذ من خلال إنجاز المشروع السكني الحسن الثاني لإعادة إيواء سكان دور الصفيح (كاريان سانطرال) بالحي المحمدي".

    وكانت استئنافية الدار البيضاء قد قررت في 26 يناير الماضي العدول عن إجراء المسطرة الغيابية في حق عبد الرزاق أفيلال الرئيس السابق للجماعة الحضرية عين السبع، ومن معه.



    http://www.map.ma/mapar/general/627...6-645639647-644649-64a648645-25-645627631633/
     
  4. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]


    شباط وصف أفيلال بـ"الوطني الكبير" وقال إن المحاكمة سياسية يحركها دعاة العلمانية


    غرق الزعيم النقابي عبد الرزاق أفيلال في الصمت وهو يجلس، صباح أمس الثلاثاء، على كرسي متحرك أمام هيئة الحكم بالغرفة الجنائية الابتدائية لمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء.
    كان أفيلال يتفرس هيئة الحكم ويجوب بنظراته جنبات القاعة 8 التي احتضنت محاكمة 21 متهما يتابعون في ما بات يعرف بملف "مشروع الحسن الثاني" لإعادة إيواء سكان دور الصفيح (كاريان سانطرال) بالحي المحمدي بالبيضاء.

    وداخل قاعة الجلسات شوهد قياديون وأعضاء في الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يتقدمهم حميد شباط، عمدة مدينة فاس المثير للجدل، وأفراد أسر 21 متهما في الملف يتابعون في حالة سراح.

    وبعد جلسة دامت ساعتين، استمعت خلالها هيئة الحكم إلى دفوعات شكلية تقدم بها دفاع المتهمين، تقرر تأجيل النظر في الملف إلى غاية يوم 25 مارس الجاري .

    وقال الاستقلالي حميد شباط، عمدة مدينة فاس الذي جاء لمساندة أفيلال، إن "المحاكمة سياسية يراد منها النيل من رجل وطني ومقاوم بحجم السي عبد الرزاق"، وأضاف: "من المخجل أن يقتاد رجل مسن مجرورا على كرسي متحرك إلى المحاكمة بعد أن قدم خدمات جليلة إلى هذا الوطن. محاكمة الرجل بدأت سنة1991، وهو رجل وطني وقائد نقابي آمن بالمبادئ العليا للوطن وأعتبر أن دعاة العلمانية الجدد هم الذين يقفون وراء محاكمة رجل ممن يزكون دولة المؤسسات ويدعمون الشريعة الإسلامية، وأنا أشعر بالألم يعتصرني عندما أشاهد السي عبد الرزاق يقتاد إلى المحاكمة وكأنه مجرم، في حين أنه رجل وطني قدم خدمات جليلة لبلده."

    وذهبت الدفوعات الشكلية التي تقدم بها دفاع أفيلال ومن معه إلى بطلان المتابعة بالنظر إلى وجود خروقات وصفها أحد المحاميين بـ"الخطيرة"، سواء خلال الاستماع إلى أفيلال كشاهد من قبل قاضي التحقيق يوم 24 ماي من سنة2005، أو أثناء متابعته كمتهم يوم 18 أكتوبر من نفس السنة ووضعه تحت المراقبة القضائية وسحب جواز سفره.

    كما أثار دفاع أفيلال مسألة عدم احترام القانون وخرق الحصانة البرلمانية التي كان يتمتع بها أفيلال آنذاك، ضدا على مقتضيات القانون رقم 1/17 المتعلق بالحصانة البرلمانية، والتمس الدفاع من هيئة الحكم إبطال المتابعة تماشيا مع منطق "كل ما بني على باطل فهو باطل".

    وأدلى دفاع أفيلال (81 سنة) بخبرة طبية جديدة أجرتها البروفسور المبرزة بشرى المتوكل، الاختصاصية في الطب العصبي، تشير إلى أن عبد الرزاق أفيلال يعاني من اضطرابات ناتجة عن فقدان الذاكرة ومن ضغط شرياني وتسمم بالتبغ.
    وحسب التقرير الطبي المنجز يوم 26 دجنبر الماضي، فإن أفيلال يعاني من اضطرابات في المشي والتصرف ومن نسيان معتدل وجزئي ولديه إصابة قصوى في الوظائف التنفيذية مقرونة بانحراف في الوظائف الفاقدة للذاكرة وفقدان الاستقلال الذاتي حاليا.

    وتشير التقارير الطبية التي سبق لدفاع أفيلال أن تقدم بها أمام المحكمة إلى أن الوضعية الصحية لأفيلال حرجة ولا تمكنه من الدفاع عن نفسه أو حضور جلسات المحاكمة، خاصة أن الشهادات والتقارير الطبية الصادرة عن رؤساء مصالح طبية بمؤسسات عمومية تبين أن الرجل لم يعد قادرا على حضور جلسات المحاكمة.

    وتزامنت جلسة محاكمة أفيلال مع تكريمه من قبل منظمة العمل العربية، تزامنا وانعقاد مؤتمرها 37 بمدينة المنامة البحرينية. وأشار مصدر من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب إلى أن أفيلال لم يتمكن من الذهاب إلى البحرين لأن جواز سفره مصادر، مما دفع المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب إلى إيفاد العربي القباج، عضو المكتب التنفيذي، إلى هناك لتسلم درع التكريم الذي منحته منظمة العمل العربية للنقابي أفيلال


    لائحة المتهمين في ملف أفيلال ومن معه:
    عبد الرزاق أفيلال
    محمد بلحبيب
    بوجمعة اليوسفي
    محمد لحلو
    عبد الحميد برادة
    يوسف البلغيتي
    عبد العزيز مشيشي العلمي
    رشيد التازي
    عبد العالي كسوس
    لحسن حيروف
    العلمي الإدريسي
    أحمد أمين بوستة
    يوسف التازي
    صباح بكر
    مصطفى زدنان
    محمد هرادي
    سعيد بن سليمان
    عبد الحق المحفوظي
    عبد الحق الزبيري
    رحال أكديرة
    خديجة أكديدة



    http://www.akhbar.press.ma/شباط-وصف...بير-وقال-إن-المحاكمة-سياسية-يحركها_a1417.html
     
  5. Silvester

    Silvester Bannis

    J'aime reçus:
    8
    Points:
    0
    شباط وصف أفيلال بـ"الوطني الكبير" وقال إن المحاكمة سياسية يحركها دعاة العلمانية

    Qui se ressemble s'assemble
     

Partager cette page