أكبر معجم للغة العربية

Discussion dans 'Scooooop' créé par FoX, 7 Septembre 2006.

  1. FoX

    FoX حديدان آل نهيان Membre du personnel

    J'aime reçus:
    164
    Points:
    63


    بدأت لجنة رباعية شكلها اتحاد المجامع اللغوية العربية من رواد الفكر والثقافة وصناعة المعاجم من مصر والعراق وتونس والسعودية في الإعداد لتنفيذ أكبر مشروع لغوي في العصر الحديث وهو وضع معجم تاريخي للغة العربية.

    وقال الدكتور كمال بشر أمين عام اتحاد المجامع اللغوية العربية في بيان صحافي: إن المشروع يحتاج إلى جهد وإمكانيات هائلة لإنجازه، وإن اللجنة بدأت العمل حاليا في المغرب لإنجاز المشروع الذي سيتم من خلاله تسجيل غير مباشر للتاريخ العربي والثقافة والحضارة والمعارف والأوضاع العربية بوجه عام.

    وأضاف أن المعجم سيكون سجلا للثقافة والحضارة والمعارف ومرآة للحياة العربية بكل جوانبها وسيربط حاضر العرب بماضيهم، مشيرا إلى أن اتحاد المجامع بدأ التفكير في إنجاز المعجم منذ فترة طويلة ليكون ذخيرة لمفردات اللغة العربية منذ بدايتها للتعرف إلى مسيرتها ولإبراز مسيرة الفكر العربي عبر التاريخ. وأوضح أن المعجم التاريخي للغة العربية سيوضح لقرائه تطور الكلمات العربية منذ نشأتها في مفرداتها ومعانيها وأن الكلمة لا تثبت على معنى واحد بل تتطور حسب الظروف السياسية والحياتية والثقافية لكل وطن.

    كما أوضح أن الكلمات ذات الصلة بالسياسة هي أقرب الكلمات إلى التطور لأن السياسة في أي بلد في العالم تتغير حسب المصطلحات الاقتصادية وأنها هي الأخرى تتطور بتغير الظروف الاقتصادية في الزمان والمكان.

    ويتخذ اتحاد المجامع اللغوية العربية الذي تم تأسيسه قبل نحو 36 عاما من مصر مقرا له ويضم المجامع اللغوية في كل من القاهرة ودمشق وبغداد والأردن والسودان وليبيا وفلسطين والجزائر.

    tta l8na kolchi normal ....

    يذكر أن أول من فكر في مشروع المعجم التاريخي للغة العربية هو المستشرق الألماني ديتريش فيشر عضو المجمع المصري السابق للغة العربية.

    وبدأ فيشر أولى خطوات تنفيذ المعجم إلا أن الحرب العالمية الثانية منعته من العودة إلى مصر وحالت دون المضي في المشروع

    daba gha 7it dak sseyed (lli almani à la base) ma rja3ch l misr koulchi w9af !
    men l7arb l3alamiya ttanya tta l daba o 8oma kaytsennaw bach yallah ydirou lpréparation l8adchi [17h]
    mais 8ad lmerra la préparation gha tbda men lmaghrib [:Z] alors dakchi ghadi ytserba vite fait !
    we7late fi8a l'allimane gha nwa7lou fi8a tta 7na ?!
     

Partager cette page