ألف متخرج جديد يهاجر من المغرب سنويا

Discussion dans 'Scooooop' créé par izeli, 2 Mars 2009.

  1. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    Inscrit:
    8 Décembre 2006
    Messages:
    8547
    J'aime reçus:
    229
    Localité:
    ighzer

    أعلن عبد الرحمان لحلو، الرئيس المدير العام للمشروع الجامعي “مانديابوليس”، في ندوة صحفية بالدار البيضاء. أن المؤسسة أنجزت دراسة حول آفاق التكوين الجامعي بالمغرب بشراكة مع البنك الدولي، انتهت إلى أن 59 في المائة من آباء الطلبة يفضلون دراسة أبنائهم في المغرب، فيما عبر 19 في المائة من التلاميذ عن رضاهم على مستوى التعليم العمومي في المغرب، وفضل 22 في المائة منهم متابعة دراستهم الجامعية في المغرب، في حين بلغت نسبة الذين يفضلون الدراسة في الخارج حوالي 75 في المائة.
    وأفاد لحلو بأن عدد المهندسين المتخرجين من المغرب سنويا يبلغ 1000 مهندس، 120 منهم يتابعون دراستهم في القطاع الخاص، ويهاجر سنويا 1000 متخرج جديد من المغرب. وأضاف أن المدارس الوطنية للتسيير تخرج سنويا 4000 إطار، نصفهم قادم من المعاهد والمدارس الخاصة، فيما يوجد مهندسان فقط لكل 100 ألف نسمة..
    وأعلن في الدار البيضاء عن إطلاق المركب جامعي “مانديابوليس” الممتد على مساحة 3 هكتارات في منطقة النواصر على أن يفتتح أبوابه في شتنبر من هذا العام بغلاف استثماري قدره 150 مليون درهم، ومن المتوقع أن يستقبل في الدخول المدرسي القادم حوالي 1600 طالب يتابعون الدراسة في عشرين تخصصاً، تشمل الهندسة وإدارة الأعمال والتدبير والتسويق، بشراكة مع جامعات متخصصة في فرنسا وكندا والمملكة المتحدة وسويسرا.
    وتتضمن أهداف المشروع الذي يعد أول جامعة خاصة بالدار البيضاء استقبال الأساتذة المغاربة الباحثين العاملين بالخارج، من أجل الإشراف على تقديم حصص في الجامعة تمتد لستة أشهر، وتأطير الطلبة الباحثين لتمويل مشاريعهم في المغرب ومتابعة رسالة الدكتوراه بالجامعة التي ستخلق 20 مقاولة سنويا
    .

    la source
     
  2. youssef-azar

    youssef-azar Visiteur

    Inscrit:
    30 Décembre 2008
    Messages:
    682
    J'aime reçus:
    4
    Localité:
    oujda
    ykoun lkhir inchalah golo amin
     

Partager cette page

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l’utilisation de Cookies pour vous proposer des publicités ciblées ainsi que pour nos statistiques de fréquentation.