ألمانيا تشهد تشغيل أسرع كومبيوتر للاستخدامات المدنية في العالم

Discussion dans 'Scooooop' créé par فارس السنة, 12 Mars 2008.

  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    [​IMG]

    بدأ اليوم تشغيل كمبيوتر ضخم في مدينة يوليش الألمانية. الكومبيوتر سيستخدم لدعم البحث العملي في ألمانيا والبلدان الأوربية الأخرى حسب أهميتها لتطوير العلوم التطبيقية في مجالات الفلك والطاقة وصناعة الأدوية وغيرها.

    وهناك أكثر من سبب يثير السعادة في مدينة يوليش الألمانية هذه الأيام. قبل شهرين حاز ابن المدينة الباحث بيتر كرونبيرغ على جائزة نوبل في الفيزياء. واليوم (الثاني والعشرين من فبراير/ شباط 2008 ) يتم تشغيل الكومبيوتر الضخم يوجينيه/ Supercomputer JUGENE. وسيكون هذا الكومبيوتر الأسرع من بين أهم 500 كومبيوتر مستخدم للأغراض المدنية في العالم. أما الكومبيوتر الوحيد الأسرع منه فهو ذلك المستخدم للأغراض العسكرية في مركز الطاقة النووية الأمريكي بولاية كاليفورنيا.

    كومبيوتر يجري 223 مليار عملية حسابية في الثانية

    [​IMG]

    بالطبع كومبيوتر يوجينه ليس مخصصاً للاستخدام الشخصي، فهو يضم 65 ألف معالج يتم تركيبها في 16 خزانة. ويبلغ حجم كل منها حجم الشريحة الإلكترونية اللازمة لجهاز هاتف عادي. يوجينيه وجد المكان المناسب له في قاعة كبيرة بمدينة يوليش كالشقيقين الآخرين جمب/ JUMP و يوبل/ JUBL.

    أما صوته أثناء التشغيل فهو مرتفع إلى درجة يُنصح بوضع عازل للضجيج في الأذن قبل الدخول إلى القاعة. وفي هذا الإطار يشير الدكتور نوبرت اتيج، مدير قسم التطبيقات، إلى أن كل من الصناديق الستة عشر ينتج حرارة استطاعتها بحدود 30 كيلوواط.

    ولكي يعمل الكومبيوتر يحتاج إلى محيط بحرارة 16 درجة. أما سرعته فهي بحدود 20 ألف كومبيوتر شخصي مجتمعة. هذا يعني أنه يقوم بحوالي 223 مليار عملية حسابية في الثانية، وهذا شيء يمكن بالكاد تصوره كما يقول اتيج.

    المحاكاة عبر الكومبيوتر لدعم البحث العلمي

    ويمكن لنحو 200 فريق بحثي من ألمانيا وأوروبا الاعتماد على دعم الكومبيوتر في العمليات الحسابية الخاصة ببحوثهم ودراساتهم. وفي هذا الإطار توجد لجنة تحدد المشاريع التي تُعطى أولوية الاستفادة من هذا الدعم.

    وتعود خلفية ذلك برأي ماتياس بولتين، طالب الدكتوراه في مركز الكومبيوتر في مدينة يوليش إلى أن المحاكاة من خلال تشكيل مجسمات ومخططات وغيرها أضحت العمود الرئيسي الثالث للعلوم إلى جانب النظرية والتطبيق. "إن تطوير دواء يحتاج إلى الكثير من التجارب لمعرفة تأثير المواد الداخلة في صنعها. من خلال الكومبيوتر يمكن التوصل إلى مدى تأثيرها بشكل عام واختصار تجارب مخبرية كثيرة ومعها الكثير من المال"، يقول بولتين ويضيف: "أما في مجال علم الفلك فإن الكومبيوتر يلعب دوراً أكبر لأن التجارب المخبرية أصعب وأعقد".

    الجدير ذكره أن بولتين يعد تخصصه في مجال الأنظمة المعتمدة على المعادلات الخطية على مستوى عمليات حسابية كبيرة لا يستطيع الكومبيوتر الشخصي القيام بها.


    Source: http://www.alraynews.com/
     
  2. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    pchaaaakh <D aji chno khta3erna 7naya felmaghrb ? fekhribga chno khtar3o ?
     
  3. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    chati lagnoga fin waslo ..!! 7na ila kayn chi akber tajin walla akber gas3a dyal te3am f el 3alam le marco 1er . 7ena makblin ghir kerachna la3fooooooooooooooo cha3eb deyal srittt..machakil osafi ;)
     
  4. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83


    Sebsi, je3bo9, ter3ija, bendir,...:mad:
     
  5. ID^^

    ID^^ Accro

    J'aime reçus:
    375
    Points:
    83
    7na w les algériens kankhtar3ou noukat lol
     
  6. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    les allmands mjahdin fi la recherche scientifique
     
  7. Psy

    Psy Visiteur

    J'aime reçus:
    71
    Points:
    0
    makaynach chi traduction dial had spid en francais, ma9ch3t 7tta wzza f les termes techniques en arabe
     
  8. fola22

    fola22 Visiteur

    J'aime reçus:
    94
    Points:
    0
    desolé mais c pa kestion ke hna mkalkhin mai khassek ila briti tkhtar3 shihaja tkoun weld shihad f morooco bash nass i3rfouha si nn hadak inteligence eli 3andek khaliha f darkoum c ça le prob apart ça je trouve ke y des marocins ki peuvent inventé plus ke hadshi mai ils sont pa motivé par l'etat ola???
     
  9. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    L'Allemagne se dote du "supercalculateur" le plus puissant d'Europe
    21/02/2008 21:15


    Un centre de recherches allemand doit inaugurer vendredi l'ordinateur le plus puissant d'Europe, un "supercalculateur" capable d'effectuer 167.300 milliards d'opérations à la seconde, une performance que seul dépasse aujourd'hui un projet gouvernemental américain.



    Selon le Centre de recherche de Jülich, un organisme public, le supercalculateur "JUGENE" qui tient dans 16 armoires de la taille d'une cabine téléphonique, chacune d'entre elle contenant 65.536 microprocesseurs, est le premier du monde si l'on ne considère que les organismes civils. "JUGENE" est destiné aux chercheurs ayant besoin d'effectuer des calculs particulièrement complexes, par exemple en chimie moléculaire, en climatologie ou dans le développement de semi-conducteurs. Un comité scientifique sera chargé d'attribuer les temps de calcul aux équipes intéressées. L'ordinateur affiche une performance de travail de 167,3 TéraFLOP/s, un FLOP désignant une "opération à virgule flottante". "Chaque processeur travaille à une petite partie du problème et transmet son résultat aux autres processeurs. Ainsi, par des processus individuels menés en parallèles, on arrive à la résolution globale du problème traité", expliquent les concepteurs de l'appareil.
     
  10. Psy

    Psy Visiteur

    J'aime reçus:
    71
    Points:
    0
    spirit1984 merci a khay diali, hadik lmo7akat kant dayralia tiyara. je crois hia la parallélisme
     
  11. 9ap

    9ap Visiteur

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    0
    J'ai une question, hada al PC yagrafi chhal men CD fel sa3a?? ca peut interesser nos ingenieurs de Darb Rallaf? [:Z]
     

Partager cette page