ألمانيا تطور ماسحا ضوئيا لمراقبة الأشخاص عن بعد

Discussion dans 'High tec' créé par @@@, 4 Février 2010.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    بعد تزايد الحديث عن تركيب أجهزة المسح الضوئي في المطارات لتحسين الإجراءات الأمنية في أعقاب المحاولة الفاشلة لتفجير طائرة أمريكية، كشفت أنباء ألمانية أن معهد "فراونهوفر" لفيزياء الذبذبات العالية في بون طور ماسحاً ضوئياً جديداً لمراقبة الأشخاص عن بعد.

    وبحسب المعهد الألماني، فإن طريقة عمل الجهاز الجديد للمسح الضوئي للجسم تشبه عمل كاميرا الفيديو، أي أنه يمكن تركيبه مثلاً في سقف أحد المطارات ويلتقط صوراً لصالة المغادرين والموجودين فيها، بحيث يمكن عند الضرورة تقريب العدسة لتكبير صور أشخاص معينين بين جموع الناس أو لتصوير تجمع ما.

    أما الفرق بينهما فهو أن كاميرا الماسح الضوئي ليست مجهزة بأجهزة استشعار بصرية، وإنما تلتقط الموجات الكهرومغناطيسية كتلك التي تنبعث عن جسم الإنسان، وفقاً لما ذكره موقع "دويتشه فيله" الألماني.

    وقد طور الباحث هيلموت إسِن، من معهد فراونهوفر المختص بفيزياء التردد العالي في بون، جهازاً يستطيع التقاط هذه الإشعاعات الصادرة عن جسم الإنسان وتقييمها.

    وأوضح إسن أنه يمكن التقاط هذه الإشعاعات أثناء حركة الأشخاص ومن مسافات مختلفة قد تصل إلى عشرين أو خمسين متراً، وعندما يلاحظ المراقب قدوم شخص يبدو "شريراً" يوجه عدسة الكاميرا عليه لتقريب صورته ومراقبته بشكل دقيق ذلك أن "الابتكار الجديد يمكننا من فحص الشخص من على بعد

    وكشف إسن عن ميزات الابتكار الجديد مشيراً إلى أنه بدونه يصبح من الضروري فحص الشخص المشتبه به عن طريق لمس جسمه وعندما يتم الاقتراب منه "ربما يكون الأوان قد فات."

    ولدى توجيه كاميرا الماسح الضوئي الجديد على الأشخاص تظهر ملامحهم الإطارية على الشاشة كأشكال سوداء، ويمكن تمييز حركات الوجه، إلا أنه لا يمكن رؤية الجسم عارياً ولا الأعضاء الجنسية، وفقاً لدويتشه فيله.

    ووفقاً للباحث دينيس نوته، الذي ساهم في تطوير الجهاز، فإنه يمكن للجهاز تمييز أشياء عديدة بوضوح ، مشيراً إلى أن الخبرة تساعد على تمييز نوع الجاكيت الذي يرتديه الشخص ومكان السحاب الذي يبرز كمعدن، ويمكن أيضاً رؤية الأشياء المحظورة مثل المسدس الموضوع في الجيب.

    وأضاف نوته أن الجهاز يمكنه تمييز وجود حزام متفجرات بوضوح، فهو يبرز أمام الجسم، أي "بصرف النظر عن نوعية الألبسة التي يرتديها الشخص فوق الحزام نتمكن من اكتشاف ذلك بواسطة الماسح الضوئي الجديد."

    تقنية الماسح الضوئي الجديد بسيطة نسبياً، فالجهاز يلتقط الموجات الكهرومغناطيسية التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة



    http://arabic.cnn.com/2010/scitech/2/4/remote.scanner/index.html
     

Partager cette page