أميركا الوسطى تسعى إلى حل إقليمي لأزمة الغذاء

Discussion dans 'Scooooop' créé par alexander, 27 Avril 2008.

  1. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    عقد وزراء زراعة بعض من أفقر دول أميركا الوسطى السبت اجتماعا طارئا يستهدف التوصل إلى حل إقليمي لارتفاع أسعار المواد الغذائية الذي أثار احتجاجات عنيفة في منطقة الكاريبي.

    وقد بحث وزراء الزراعة من دول أميركا الوسطى وكوبا وهاييتي وجمهورية الدومينكان وفنزويلا محادثات في ماناغوا عاصمة نيكاراغوا سبل تعزيز إنتاج الذرة والأرز.

    وقال الرئيس النيكاراغوي دانيال أورتيغا عقب افتتاحه للاجتماع إن نقص الأغذية في أميركا الوسطى وصل إلى مستويات الأزمة، ويمكن أن يسبب اضطرابات اجتماعية.

    ومن المقرر أن يعقد رؤساء دول أميركا الوسطى اجتماع قمة لبحث أزمة الغذاء في السابع من مايو/أيار المقبل.

    وكان وزير الزراعة النيكاراغوي أرييل بوكاردو قال الأسبوع الماضي إن أميركا الوسطى تأمل في إنفاق نحو 630 مليون دولار لزيادة إنتاج المنطقة من المواد الغذائية، وتتطلع إلى فنزويلا التي تمتلك ثروة نفطية ضخمة من أجل مساعدتها ماليا.

    ويواجه ملايين الأشخاص في أميركا الوسطى وهاييتي نقصا حادا في المواد الغذائية مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية إلى مستويات قياسية.

    وذكرت الأمم المتحدة أن الدول ذات الدخل المنخفض والتي تستورد طعامها مثل هندوراس ستتأثر بشكل خاص بزيادة عالمية في أسعار المواد الغذائية.

    يشار إلى أن ستة أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم في وقت سابق من الشهر الجاري في هاييتي في أعمال شغب واشتباكات مع قوات الأمن ومتظاهرين كانوا يحتجون على ارتفاع أسعار المواد الغذائية. وهاييتي ونيكاراغوا هما أفقر دول أميركا اللاتينية.

    جدير بالذكر أنه ينحى باللائمة في ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية مثل القمح والذرة والأرز إلى مستويات قياسية في كل أنحاء العالم على زيادة الطلب على المواد الغذائية من الدول التي تنمو بسرعة مثل الصين والهند، واستخدام الوقود الحيوي وارتفاع أسعار النفط وانخفاض المخزونات العالمية من الغذاء إلى أدنى مستوى لها منذ 25 عاما والمضاربة بالأسواق.


    http://aljazeera.net/NR/exeres/4F807D0D-2C76-4451-BD8A-915C219591A6.htm
     

Partager cette page