أميركا تستعجل الاتفاق في ملف الصحراء

Discussion dans 'Info du bled' créé par freil, 25 Mars 2006.

  1. freil

    freil Libre Penseur

    J'aime reçus:
    52
    Points:
    48
    يختتم العاهل المغربي الملك محمد السادس زيارته إلى المحافظات الصحراوية في الجنوب المغربي، بخطاب إلى الشعب المغربي يلقيه ظهر اليوم ، يعلن فيه سلسلة قرارات بخصوص هذه القضية. كما سيتم تنصيب المجلس الاستشاري الملكي للأقاليم الصحراوية، وهو مجلس يريده الملك محمد السادس "مؤسسة فاعلة في تنمية الأقاليم، المحافظات، الجنوبية والدفاع عن مغربيتها".
    ومن المقرر ان يشكل هذا المجلس من أعيان المنطقة ونخبها الجديدة وجمعيات المجتمع المدني، كما يتوقع أن ينفتح كثيرا على الشباب والنساء.
    وقبيل الخطاب قالت الولايات المتحدة الأميركية من خلال دافيد ويلش، مساعد كاتب الدولة الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط أن أي "حل واقعي" لقضية الصحراء يجب أن يكون في إطار الأمم المتحدة"، مشددا في مؤتمر بنيويورك "على ضرورة التوصل إلى حل واقعي لقضية الصحراء في إطار الأمم المتحدة" وقال اننا "سنرى ما سيقدمه الجانب المغربي, وكيف سنتقدم" بهذا الخصوص. وأكد المسؤول الأميركي "إن منطقة شمال إفريقيا مهمة جدا ونحن نرى مسقبلا مشرقا لهذه العلاقات".
    وكان وفدا مغربيا بدأ أمس الجمعة مباحثات في وزارة الخارجية بشأن قضية الصحراء المغربية.
    وتحدثت أخبار من واشنطن عن تعيين وشيك لآدم إيرلي، المتحدث باسم الخارجية، في منصب نائب سفير واشنطن في المغرب، وذهبت التحليلات الى أن هذا التعيين هو بمثابة دعم أميركي قوي لاقتراح المغرب بمنح المحافظات الصحراوية حكما ذاتيا موسعا وإنهاء الخلاف الذي دام لأزيد من ثلاثين سنة..
    وكانت حكومة مدريد تدعم مشروع الحكم الذاتي الموسع الذي يقترحه المغرب، فرئيس الحكومة الإسبانية خوسي لويس ثاباتيرو، أعلن عن موافقة مدريد على المشروع، بعد إدخال بعض التعديلات لأسباب سياسية محلية. وكان أوضح "الضغوط الدولية لا تترك أمامنا إلا دعم خيار مشروع الحكم الذاتي".
    وفي السياق نفسه، اجتمع ادريس جطو رئيس الحكومة المغربية في بروكسيل بزعيم المعارضة الإسبانية خوسي ماريا أثنار للحصول على دعم المعارضة الإسبانية في المشروع المغربي، ويحظى المشروع بدعم كبير من قبل فرنسا.
    وكانت جبهة البوليساريو الانفصالية المدعومة من قبل الجزائر أعلنت معارضتها لأي حل يؤدي إلى الحكم الذاتي، ودعمتها في موقفها هذا الحكومة الجزائرية، إذ تطالب الجزائر بتطبيق مبدأ حق تقرير المصير.
    داخليا، دعت أحزاب سياسية مغربية إلى تبني مشروع الحكم الذاتي الموسع الذي يقضي بمنح المحافظات الصحراوية حكما ذاتيا موسعا يتوفر على برلمان منتخب ووزراء ورئيس حكومة محلية، على أن تظل قطاعات سيادية مثل الجيش والتمثيل الدبلوماسي، بالإضافة إلى العدالة والشرطة، تحت إشراف الحكومة المركزية للرباط.​

    Paru sur ELAPH.com
    Article proposer par AGHILASSE

     
  2. MATAPAYOS

    MATAPAYOS Citoyen

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    38
    Re : أميركا تستعجل الاتفاق في ملف الصحراء

    WA 7CHOUMA : ZAPATERO (ZP) DE LA GAUCHE ESPAÑOL . USA, ET MEME KELK POLITIQUE ESPAÑOL DE DROITE COMME ( CIU) AVEC LE L AUTONIMOIE PROPOSE PAR LE MAROC ,MAIS NOS "FRERES"ARABES " boutefele9a" lah yefel9ou ketre ma houwa mefele9 ne cheche que cree des problemes pour le maroc
     
  3. Dj AbDeL

    Dj AbDeL BaD BoYs

    J'aime reçus:
    60
    Points:
    0
    Re : أميركا تستعجل الاتفاق في ملف الصحراء

    ana bghite na3raf chnahowa had l7okm daty wach za3ma b7al kifma dayra frança m3a monacco
     
  4. MATAPAYOS

    MATAPAYOS Citoyen

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    38
    Re : أميركا تستعجل الاتفاق في ملف الصحراء

    la a kahy be7al spaña : les comunautees autnomes gerenet leur afaires tt seule l etat s occupe juste du minister de l etranger et de l armee , uns chose jamais vu ds le monde arabe w ma 7amdinch lah
     
  5. flitox

    flitox Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : أميركا تستعجل الاتفاق في ملف الصحراء

    oui le Maroc fait un grand pas pour resoudre ce problème malheureseument siiii bouteflika avec ses idées a la con veullent nous maitre la pression mais ce qui nie c est que le monde change et commence a bien voire les magouille des autres mais bon le sahra restera tjr marocaine et vive M6 et vive le maroc
     

Partager cette page