أمير قطر يقرر تسليم مقاليد الحكم لولي عهده

Discussion dans 'Info du monde' créé par RedEye, 24 Juin 2013.

  1. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    علمت الجزيرة من مصادر قطرية مطلعة أن أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني التقى اليوم الأسرة الحاكمة وأهل الحل والعقد في قطر.

    وأكدت مصادر قطرية أن الشيخ حمد أحاط المجتمعين علما بقراره تسليم مقاليد الحكم إلى ولي عهده الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

    وقد أعلن الديوان الأميري أن الشيخ حمد سيوجه كلمة غدا صباحا إلى الشعب القطري

    وتولى الشيخ حمد مقاليد الحكم في دولة قطر في 27 يونيو/حزيران 1995. وساهمت السياسة التي انتهجها منذ توليه الحكم في تغيير معالم دولة قطر، التي تحولت إلى دولة عصرية, كما ساهم في تدعيم صورة بلاده ولعبها أدوارا هامة محليا وإقليميا ودوليا على المستويين الاقتصادي والسياسي.

    ومع اندلاع ثورات الربيع العربي وقف أمير قطر إلى جانب الشعوب العربية، واتخذت بلاده مواقف متقدمة في دعم بلدان الربيع العربي، خاصة على المستوى الاقتصادي.

    أما الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني فقد عين وليا للعهد في الخامس من أغسطس/آب 2003، ومنذ ذلك الحين برز على الساحة المحلية والإقليمية والدولية حيث شارك ومثل بلاده في عدد من المؤتمرات.




    المصدر


     
  2. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    تميم أميراً لقطر.. مفاجأة محسوبة وسابقة في تاريخ المنطقة



    لم تعد الأنباء التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام العالمية مؤخرًا حول مسألة نقل السلطة في دولة قطر محل تكنهات أو أخبار تتناقل دون هدف واضح؛ إذ يبدو أن قطر التي اعتادت نهج المفاجآت في نمط سياستها الخارجية خلال العقد الماضي، تتبع ذات النهج على المستوى الداخلي أيضًا وإن كان ذلك النهج في حد ذاته يتم بشكل مرتب ومدروس.

    وسيسجّل تميم بن حمد آل ثان سابقة في تاريخ الحكم في قطر، وفي سائر الدول الخليجية المحافظة، بتوليه فعليًّا مقاليد السلطة، وهو في الـ 33 من عمره، ليكون أصغر حكام قطر سنًا، فقد أبلغ أمير قطر حمد بن خليفة آل ثان، اليوم الإثنين، كبار الأسرة الحاكمة و"الحكماء" قراره تسليم السلطة إلى نجله ولي العهد تميم بن حمد، وهو الابن الرابع للأمير والثاني له من زوجته الثانية الشيخة موزة بنت ناصر.

    ورغم صغر سنه فإن تعيين الشيخ تميم وليًّا للعهد وهو في الـ23 من عمره، ساهم بشكل كبير في صقل خبراته ومعارفه، وإعداده لتولي الإمارة، بعد تخلي شقيقه الأكبر الشيخ جاسم عن المنصب، وهو أحد أبناء الشيخة موزة أيضًا.

    وحصل تميم على الشهادة الثانوية من مدرسة "شيربورن" بالمملكة المتحدة عام 1997، وتخرّج في أكاديمية "ساند هيرست" العسكرية الملكية في المملكة عام 1998، وبعد 5 أعوام من تخرّجه فقط، عيّن ولياً للعهد، وبجانب ولايته للعهد ترأس عددًا من المؤسسات، منها المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية، والمجلس الأعلى للتعليم، والمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

    كما تولى منصب رئيس مجلس إدارة هيئة الأشغال العامة والهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني، ورئيس مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار، إضافة إلى رئاسة مجلس أمناء جامعة قطر ورئاسة اللجنة الأولمبية الأهلية القطرية، وتولى تميم أيضا منصب نائب القائد العام للقوات المسلحة القطرية، ونائب رئيس مجلس العائلة الحاكمة.

    وهو شغوف بالرياضة ويشرف على ملف تنظيم كأس العالم لكرة القدم الذي تستضيفه قطر عام 2022، وفي الفترة الأخيرة، سرّع الأمير حمد من وتيرة إعداد ولي العهد لتولي الحكم، وكثيرًا ما أدار ولي العهد شؤون الدولة خلال فترة غياب الأمير عنها، كما شارك تميم ومثّل بلاده في عدد من المؤتمرات والقمم، كان أحدثها القمة الخليجية الأخيرة في العاصمة البحرينية المنامة يومي 24 و25 ديسمبر 2012؛ مما أكسبه المزيد من الخبرة على صعيد السياسة الدولية،

    وقد حرص تميم على ترجمة تلك الخبرات عبر مبادرات دولية للترويج لنفسه على الصعيد الدولي، وقد أطلق الكثير من المبادرات الخارجية خلال العام الجاري فقط، ففي يناير الماضي، وجّه بتخصيص نصف مليون دولار أمريكي لدفع التكاليف الدراسية للطلاب السوريين النازحين في دولة قطر بالمدرستين السورية والأردنية في الدولة.

    كما وجّه في 20 فبراير2013 بتقديم "مساهمة مالية" بقيمة 100 مليون دولار أمريكي لـ"الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية"، و"وحدة تنسيق الدعم الإنساني" (ACU)، وذلك في إطار المعونات الإنسانية التي تقدمها قطر للشعب السوري منذ بداية الأزمة السورية مارس 2011، وتبرع تميم في أبريل الماضي بـ 11 مليون دولار لقطاع غزة الفلسطيني لبناء قصر العدل (معهد القضاء العالي)، بخلاف المنحة القطرية لإعادة إعمار غزة بعد العدوان الإسرائيلي، وتبلغ 407 ملايين دولار.

    وخلال يونيو الجاري، وجّه تميم بتقديم منحة لمصر مكونة من خمس شحنات من الغاز الطبيعي المسال تسلم للهيئة العامة المصرية للبترول بهدف التخفيف من أزمة إنتاج الطاقة للسوق المحلي المصري خلال فترة الصيف.

    والشيخ تميم تزوّج مرتين، إحداهما في 8 يناير 2005، حيث تزوج من الشيخة جواهر بنت حمد بن سحيم آل ثان، وأنجبا المياسة (مواليد 2006)، وحمد (مواليد 2008)، وعائشة (مواليد 2010)، ثم تزوج عام 2009 من العنود مانع الهاجري، وأنجبا نائلة (مواليد 2010).

    وقد تلقى تميم العديد من الأوسمة، منها وسام "جوقة الشرف" من فرنسا عام 2010، ووسام الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2004، ووسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الممتازة من مملكة البحرين في العام ذاته، إضافة إلى تلقيه الوسام الأعلى للمجلس الأولمبي الآسيوي عام 2007.





    المصدر
     

Partager cette page