أمينة ودود:أمت جمعًا من المصلين في صلاة الجمعة في بريطانيا

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 18 Octobre 2008.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    قامت أستاذة جامعة أمريكية بإمامة المصلين من النساء والرجال أمس الجمعة في اوكسفورد بوسط بريطانيا، حسب ما أعلن المنظمون، وفقا لعدة تقارير إعلامية نشرت السبت 18-10-2008.

    [​IMG]


    وأمت أمينة ودود، التي اعتنقت الإسلام قبل أكثر من 30 عاما، المصلين (حوالى 15 بين رجال ونساء) في مصلى بمركز اوكسفوردشير ماسونيك.

    وقالت أمينة ودود لصحيفة "غارديان" في عددها لليوم السبت "لا شيء في القرآن ولا في الحديث يمنعني من القيام بذلك، والرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- قام بهذا الأمر بنفسه في عصره؛ حيث عين امرأة لأداء صلاة أمام جمع من النساء والرجال".

    واأضافت "هذا الأمر ليس حركة إنه بكل بساطة حقيقة، هذا الأمر جزء من التقليد المعيوش في الإسلام، الإسلام لم يمت، من المهم أن تتحمل النساء البريطانيات المسؤوليات وأن تتمكن المرأة من إمامة المصلين".

    وكانت أمينة ودود -56 عاما- التي تمارس مهنة التعليم في جامعة "كامنولث" في ولاية فيرجينيا بالولايات المتحدة تلقت تهديدات بالقتل عندما أمت في عام 2005 المصلين في نيويورك.

    وشاركت حفنة من النساء فقط في الصلاة أمس الجمعة في اوكسفورد في مستهل محاضرة لمدة يومين حول الإسلام والمرأة ينظمها مركز الدراسات الإسلامية في اوكسفورد.


    http://www.alarabiya.net/articles/2008/10/18/58439.html
     
  2. L9ant

    L9ant Accro

    J'aime reçus:
    167
    Points:
    63
    Bssa7 had l9adia ?? wlla kayn chi dalil fel Kitab wlla Sounna ??
     
  3. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    pour + d'info :


    القرضاوي نصحها بان ترجع الى ربها ودينها. ومفتي السعودية يصفها بـعدو الإسلام الذي يتجاوز حدود الله'



    في خطوة تعيد الجدل مرة اخرى حول صحة امامة المرأة للمصلين من الجنسين امت البروفسورة امينة ودود مصلين مختلطين من المسلمين والمسلمات في صلاة الجمعة للمرة الأولى في المملكة المتحدة، والقت أيضاً خطبة في جموع المصلين بمركز اسلامي بمدينة أكسفورد.
    ونسبت صحيفة 'ديلي تلغراف' إلى تاج هارجي رئيس مركز التعليم الإسلامي في مدينة أكسفورد قوله 'نعتقد أن الإسلام يساوي بين الجنسين وهناك إثبات على أن النبي محمد سمح لامرأة أن تؤم مصلين من الجنسين، لكن جرى تجاهل هذه السابقة'.
    وأضاف هارجي 'أن نساء قمن بإمامة المصلين الذكور في جنوب أفريقيا وكندا والولايات المتحدة، لكنها المرة الأولى التي تؤم فيها إمرأة مصلين هنا (بريطانيا) وهذا بحد ذاته يُعد احتفالا'.
    وتشارك ودود في أعمال مؤتمر حول الإسلام والمرأة بكلية وولفسون بمدينة أكسفورد ينظمه مركز التعليم الإسلامي في المدينة.
    وابلغ مختار بدري نائب رئيس الرابطة الإسلامية في بريطانيا الصحيفة 'مع فائق الإحترام للأخت أمينة، فإن الصلاة هي شيء نمارسه تمشياً مع تعاليم ديننا ولا علاقة لها بمكانة المرأة في المجتمع.. فالمرأة بإمكانها إمامة المصليات، ولكن في موقف مثل هذا وأمام جموع من المصلين والمصليات يجب أن يتولى رجل الإمامة'.
    وهذه هي المرة الثانية التي تقوم امينة ودود بامامة صلاة، حيث أمّت مجموعة من المصلين والمصليات في نيويورك عام 2005 واضطرت إلى إجراء الصلاة في كنيسة بعد أن رفضت المساجد في الولايات المتحدة استضافة هذه المناسبة.
    من جانبه انتقد الداعية الإسلامي الدكتور يوسف القرضاوي امينة ودود في فتوى على موقعه، وقال انها تجاهلت التقاليد الإسلامية ذات التاريخ الذي امتد أربعة عشر قرنا من الزمان، موكدا ان الاصل في الامامة للرجل.
    وقال القرضاوي في فتواه 'لم يُعرف في تاريخ المسلمين خلال أربعة عشر قرنًا أن امرأة خطبت الجمعة وأمت الرجال، حتى في بعض العصور التي حكمتهم امرأة مثل (شجرة الدر) في مصر المملوكية، لم تكن تخطب الجمعة، أو تؤم الرجال. وهذا إجماع يقيني'. واضاف 'الأصل في الإمامة في الصلاة أنَّها للرجال، لأن الإمام إنما جُعل ليُؤْتم به، فإذا ركع ركع المأمومون خلفه، وإذا سجد سجدوا، وإذا قرأ أنصتوا'.
    ونصح القرضاوي امينة ودود 'أن تراجع نفسها، وترجع إلى ربها ودينها، وتطفئ هذه الفتنة التي لا ضرورة لإثارتها'.
    وكان مفتي مصر علي جمعة قال ان 'الشريعة ترفض إمامة المرأة للرجال، وخطبتها للجمعة'.
    وقال شيخ الأزهر بالقاهرة سيد طنطاوي إن الإسلام لا يسمح للنساء بأن يعظن الرجال. واضاف'من غير اللائق أن ينظر الرجال إلى جسد إمرأة أمامهم'.
    وانتقدها أيضا المفتي العام في المملكة العربية السعودية عبد العزيز آل الشيخ، ووصفها بـ'عدو الإسلام'، الذي 'يتجاوز حدود الله'.
    من جانبه رأى خالد أبو الفضل أستاذ الشريعة بجامعة كاليفورنيا أن 'القرآن لا يحرّم (ضمنيا) إمامة المرأة للرجال في الصلاة'.
    وفي إندونيسيا يرى الشيخ حسين محمد، من مدينة سيربون، أن المرأة 'يجوز لها فعلا أن تؤم الصلاة الجماعية من الرجال والنساء، وأن الفصل بين الرجال والنساء أثناء الصلاة لا أساس له من الصحة طالما أن هذا الأمر لا يحدث في أقدس بقعة في العالم الإسلامي'، أي في المسجد الحرام بمكة.
    وفي اتصال هاتفي لـ'القدس العربي' بالمسجد المركزي بلندن رفض اي شخص التعليق على الحادثة.
    يذكر ان دائرة العلاقات العامة في وزارة التربية الايرانية كانت قد أصدرت بيانا قالت فيه انها حصلت على فتوى تجيز للمرأة أن تؤم النساء في صلاة الجمعة.
    وأشارت الوزارة إلى أن الهدف من الفتوى هو الترويج لصلاة الجماعة بين الفتيات في الجامعة.
    وكان المعتاد سابقا أن يؤم النساء في صلاة الجماعة بإيران رجل دين يفترض أن يكون مسنا. ومن المتوقع ان تعيد هذه الحادثة الجدل بين علماء المسلمين حول جواز امامة المرأة من عدمه للرجال في الصلاة والقائها خطبة الجمعة بهم.
    وكانت د. ودود قد أثارت جدلا عندما نشرت كتاب 'القرآن والمرأة' الذي قدم ولأول مرة تفسيرا للقرآن من منظور امرأة.


    http://www.alquds.co.uk/index.asp?f...و الإسلام الذي يتجاوز حدود الله'&storytitlec=
     
  4. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    3achna w chefna ... wllina kant3allmou l2islam mn mirikan lol

    allah ywaffa9ni f had ljawab ya rbbi :

    massadir ttachri3 f l2islam machi ghir lkitab wa ssounna kayn 7atta l2ijtihad wa l9iyass , had jouj lakhrine kaykounou f lmassa2il lli mat7assmatch b nass sari7 fi lkitab wa ssouna , hadchi lli dart had ssayida , ma dakhelch f bab lijtihad , li2anna lijtihad , kaykoun f chi mass2ala lli tari2a w moufaji2a w makantch matalan f 3ahd rrassoul , hiya sta3mlat l9iyass ka massdar tachri3 li 2imamat lmar2a , li2annaha 9assat 3ala kawn nnabi salla llahou 3alayhi wa sallam , kan 2ajaza li mra2atin fi 3ahdih an ta2oumma fi baytiha ...

    daba ghanchoufou hal yajouzzou l9iyass 3la had l7ala aw la ... f 3ahd rrassoul salla llahou 3alayhi wa salam , kan ja wae7d l2a3rabi w 9al l rrassoul lkarim , blli houwa msta3ad ydkhal l2islam w idir jami3 lfara2id dyalou , illa 7aja wa7da , may9darch 3liha , hiya annahou yfi9 li salat ssoub7 ( kan na33ass chwiya )) ) , rrassoul lkarim , kan 2ajaza lahou an youssalli ssoub7 wa9tama fa9 ! , mcha ssiyed far7an b had ljawaz lli 3tah nnabiy lkarim w f darf wajiz wlla houwa lli kayfaya9 jiranou l salat lfajr ))) ...

    hal yajouz l9iyass 3ala had l9issa f ssira nabawiya , w nsam7ou ljami3 lmousslimine , mayfi9ouch issalliw ssoub7 f wa9tou ??? lla , hadi kant 7ala stitna2iya ajaz fiha rrassoul l dak rrajel bou7dou , wa dalika kan ymken li 7ikmatin mina llah ... idan kaynin chi massa2il lli 2ajazhoum rrassoul li ba3d nnass w la tajouzou li 3ammat lmousslimine ...

    ssa7aba wa lkhoulafa2 rachidine , lam youjizou lilmar2a 2an ta2oumma bi rrijal fi lmassajid w houma lli kanou 3achou m3a rrassoul lkarim , law kanou 9ad 3alimou bi jawazi dalik , la fa3alou , 3ilman annahoum radiya llahou 3anhoum la yakhafouna fi llahi lawmata la2im ...

    khoulassat l9awl , rrassoul lkarim 2ajaz ldik lmar2a fi 3ahdih an ta2oumma fi baytiha wa layssa fi lmassajid w ssa7aba wa lkhoulafa2 rachidin , lam youjizou lilmar2ati bi 2imamat rrijal ...

    wa llahou 2a3lam ...

    w ghankhtam had lmoudakhal b l7adit dyal rrassoul salla llahou 3alayhi wa sallam :

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنه من يعش منكم يرى اختلافا كثيرا، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، تمسكوا بها، وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور،فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار
     
  5. anasamati

    anasamati Accro

    J'aime reçus:
    109
    Points:
    63
    dik l7adith dyal imamat lmar2a da3iiif jiddan
     
  6. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    jib lina asi samati li 9awi jidane ?

    jiblina chi mra f sahabiyate dart hadchi ?


    imamate el mar2a tatesle7 ri el mar2a wa bichorote a zine ;)

    mateb9ach dwi bla mat3ref
     
  7. FoX

    FoX حديدان آل نهيان Membre du personnel

    J'aime reçus:
    164
    Points:
    63
    8ada be3da je pense que c'est un centre de franc-maçonnerie :eek:

    8adchi machbou8
     
  8. ringo

    ringo Accro

    J'aime reçus:
    196
    Points:
    63
    rah kaynine chi toroke fe mirikane o canada dyale ISLAM fe shkel , par exemple hnaya kansme3e chi wehdine smithoume al ahbashe : mselmine kibhalna mais mestounyine fe slate dyalhoume o kandene ana hade lemra hta hiya habashiya
     
  9. moostaflow

    moostaflow ....Me ToO....

    J'aime reçus:
    188
    Points:
    63


    hada ma galo
     
  10. milouky

    milouky ¤~.oOo.~¤

    J'aime reçus:
    256
    Points:
    83
    had l mirikan kay dakhlo lina sousa l dine ghi blati hya a7san galt lik aslamat 30 3am hadi o jaya katerga3 f din
    la7awla wala 9owa o hadok li salaw m3aha rajal ze3ma pppppppffffffffff
     
  11. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    machi ri li galik meslem rah meslem 100% kaynine li kharjine 3la dine o m7erfino 3la hwahome mital 3ala dalik: el moutasawifa, chi3a,... idane el wahed kheso dima irje3 el asl dyalo li houwa kitab lah wa sounati rassouli lah 3alayhi salate wa salam
     
  12. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    مسلمة أمريكية تفجر جدلا فقهيا حول إمامة المرأة للرجال في الصلاة

    فجرت أمينة ودود امرأة مسلمة أمريكية متخصصة في الدراسات الإسلامية جدلا فقهيا وسياسيا مثيرا عندما أمت مصلين مختلطين من الرجال والنساء في صلاة الجمعة الأسبوع المنصرم بمركز إسلامي بمدينة أوكسفورد ببريطانيا في خطوة غير مسبوقة بهذا البلد. وقالت أمينة ودود، في تصريحات صحفية عقب حادث إمامتها لمصلين مختلطين، إن لا شيء في القرآن ولا في السنة يمنعها من أن تؤم الرجال والنساء مختلطين والخطبة فيهم، مستندة في هذا السياق إلى واقعة حدثت في عهد النبي (ص) الذي أمر امرأة تدعى أم ورقة بأن تصلي بالرجال والنساء في منطقتها.
    واعتبر مصطفى بنحمزة، عضو المجلس العلمي الأعلى، واقعة أم ورقة التي استندت إليها أمينة ودود في إمامتها لمصلين من الجنسين مستندا باطلا لأن القياس لا يعمل به في مجال الفقه وأن الفتوى لا تبنى على النص الواحد، وإنما تبنى بمقابلة النصوص ببعضها البعض. وقال بنحمزة، في تصريح لـ«المساء»، إن الإمامة تكليف لا ينبغي أن تبحث عنه المرأة ولم يثبت طيلة 15 قرنا من الإسلام أن خرجت امرأة على رأي الأمة التي أجمعت على إسناد الإمامة في الصلاة إلى الرجال دون النساء»، قبل أن يتساءل قائلا: «ثم ما الجدوى من إغراق المسلمين في هذه المعارك الهامشية بدل شغلهم بمشاكلهم الحقيقية في أفق إيجاد حلول لها».
    وإذا كان بنحمزة يعتبر إمامة المرأة للجنسين من الرجال والنساء عبثا، فإن عبد الباري الزمزمي، رئيس جمعية فقه النوازل وخطيب الجمعة بمسجد الحمراء بالدار البيضاء، يرى عكس ذلك، ويقول في اتصال مع «المساء»: «إن الذين يحرمون إمامة المرأة لمصلين مختلطين من الرجال والنساء هم في حقيقة الأمر مغالون في الدين، لأنهم يحرمون بدون أدلة ثابتة في الدين». لأن إمامة المرأة للجنسين من الرجال والنساء، بالنسبة إلى الزمزمي، تبقى من الأمور التي سكت عنها الشرع، قبل أن يضيف مؤكدا أنه «ليس هناك نص سواء في القرآن أو في السنة يمنع المرأة من أن تؤم الرجال والنساء في صفوف مختلطة».
    وهاجم الزمزمي الآراء الفقهية التي تحرم على المرأة أن تخطب في الناس بدعوى أن صوتها عورة، ويسوق في هذا السياق حادثة عائشة التي خطبت في جمهور غفير من الناس في واقعة الجمل، بعد خلافها مع علي بن أبي طالب، دون أن يعترض عليها أحد. ودعا الزمزمي إلى عدم الخوض في هذا الجدل الفقهي لأن المرأة كانت دائما عبر التاريخ الإسلامي مرجعا في مختلف العلوم الإسلامية، كما أن المغرب خطا خطوات في مجال تطعيم الحقل الديني بنساء عالمات يقدمن دروس الوعظ والإرشاد والفتوى في مختلف مساجد المملكة للرجال والنساء، فيما يقول أحمد الريسوني، الرئيس السابق لحركة التوحيد والإصلاح والخبير الأول بمجمع الفقه الإسلامي بجدة، إن اختلاط الرجال والنساء في المسجد وراء امرأة لأداء الصلاة هي نزوة ومزحة ونكتة لا أقل ولا أكثر، إذا لم نقل إنها حفلة راقصة. وأضاف الريسوني، في اتصال مع «المساء»، أن الثابت بإجماع الأمة هو أن المرأة لا تؤم الرجال وإنما تؤم النساء وليس هناك أي سابقة أو قول يعتد به من العلماء يجيز إمامة المرأة للرجال، ليختم حديثه بالقول: «هذا شغل من لا شغل له».
    وكانت أمينة ودود، البروفيسورة من جامعة «كامنولث» في ولاية فيرجينيا بالولايات المتحدة، تلقت تهديدات بالقتل عندما أمت في عام 2005 المصلين في نيويورك، قبل أن يوجه إليها، حينها، يوسف القرضاوي، الداعية المصري المقيم بقطر، نداء دعاها فيه إلى أن «تراجع نفسها وترجع إلى ربها ودينها، وتطفئ هذه الفتنة التي لا ضرورة لإثارتها».
    لكن هذه الدعوة لم تمنع ودود من الدفاع عما تعتبره حقا من حقوق المرأة ،شكلا من أشكال المساواة بين الرجل والمرأة في الإسلام


    المساء
     

Partager cette page