أمينة ودود تؤم الرجال والنساء داخل كنيسة

Discussion dans 'Scooooop' créé par فارس السنة, 16 Octobre 2007.

Statut de la discussion:
N'est pas ouverte pour d'autres réponses.
  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    شيخ الأزهر لا يجيز امامة المرأة للرجال


    والمفتي يرجع القرار للمصليين

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    في سابقة هي الاولى من نوعها أصبحت امينة ودود أستاذة الدراسات الإسلامية بجامعة فيرجينيا كومونولث الأمريكية أول امرأة تؤم رجالا ونساء في صلاة الجمعة
    الإمام الأكبر د . سيد طنطاوى شيخ الأزهر قد قال لصحيفة الاهرام القاهرية يوم الجمعة ان إمامة المرأة للرجال بصفة عامة سواء كانت فى صلاة الجمعة أو فى الصلاة المفروضة فى توقيتاتها أو فى صلاة النوافل أو فى أية صلاة أخرى لا تجوز ، وإنما يجوز لها أن تكون إماما لبنات جنسها من النساء ، لأن بدن المرأة عورة ، وعندما تؤم الرجال ففى هذه الحالة لا يليق بهم أن ينظروا الى المرأة التى يظهر أمامهم بدنها ، فإن ظهر لهم فى الحياة العامة ، فإنه لا يصح ان يوجد فى العبادات التى لحمتها وسداها الخشوع . ويقول القرآن الكريم : "زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب "(سورة آل عمران الآيه رقم 14 ) فتعبير القرآن أن المرأة
    تشتهى من الرجال يتعارض مع الخشوع فى الصلاة
    اما مفتي مصر الشيخ علي جمعه فقال أن جمهور العلماء المسلمين بينهم خلاف على مسألة إمامة المرأة للرجال التي أثيرت مؤخرا عقب الإعلان عن اعتزام الأمريكية د.أمينة ودود، أن تؤم وتخطب بمصلين رجالا ونساء في صلاة يوم الجمعة مشيرا إلى أن الجمهور وهم معظم الأئمة المعترف بهم لا يجيزون إمامة النساء للرجال، في حين أن عددا من الأئمة مثل الإمام الطبري والإمام ابن عربي يجيزون ذلك، وإن كانوا أيضا يختلفون في مكان وقوفها هل يكون أمام الرجال أم بمحاذاتهم باعتبار السترة التي قد تنتفي خلال حركات الصلاة المختلفة.

    وقال مفتي الديار المصرية الذي ينتمي للأزهر الشريف، خلال لقاء تليفزيوني عرضه التليفزيون المصري الثلاثاء السابق لصلاة الجمعة، أن الأمر في مثل تلك الحالات الخلافية يكون مرجعه لأهل الشأن، فإذا ما قبلوا أن تؤمهم امرأة فهذا شأنهم ولا حرج عليهم طالما لا يخالف ذلك ما تعارفوا عليه، وإذا ما رفضوا فهذا شأنهم أيضا وهو ما يسير عليه الناس في معظم البلاد الإسلامية ومنها مصر التي لا يتوقع أن يحدث فيها مثل هذا الأمر لأنه يتنافى مع تفكير وأعراف الناس وما اعتادوا عليه طوال حياتهم.
    وتطالب د. ودود بحسب تعبيرها بحق النساء المسلمات في المساواة مع الرجال في التكاليف الدينية كحق المرأة في الإمامة، وعدم ضرورة أن يصلي النساء في صفوف خلفية وراء الرجال باعتبار أن هذا الأمر هو ناتج عن "عادات وتقاليد " وليس في الدين من شيء.

    وقد إستنكر الداعية الإسلامى الشيخ يوسف القرضاوى إمامة المرأة للمصلين، مؤكدا انها "بدعة منكرة". وشدد على أن التاريخ الإسلامى الذى امتد ل14 قرنا لم يشهد قيام المرأة بإلقاء خطبة الجمعة و إمامة المصلين وأن ذلك لم يتغير عندما تولت إمرأة مثل شجرة الدر الحكم فى مصر. وقال القرضاوى: إن المذاهب الإسلامية المختلفة اتفقت على تحريم إمامة المرأة للرجل فى الفرائض، موضحا أن الإستثناء الوحيد لهذه القاعدة التشريعية يتمثل فى إجازة صلاة المرأة الحافظة للقرآن بأهل دارها باعتبارهم محارم لها. وأعرب القرضاوة عن اندهاشه لقيام بعض النساء المسلمات بإثارة امور من شأنها شق الصف الإسلامى، فى وقت نحن أحوج ما نكون فيه إلى لم الشمل وتوحيد الصف لمواجهة الفتن والمكائد الكبرى.

    وتأتي هذه الخطوة التي تقوم بها (ودود) برعاية ودعم جماعات إسلامية أمريكية تدعو إلى "حرية المرأة المسلمة" وتقوم بتنظيم مسيرات وفعاليات عديدة "لـتعزيز مكانة المرأة والمطالبة بحقوقها التي منحها لها الله عز وجل". وكان مقرران تتم الصلاة في صالة "سوندرارام تاجور" بمدينة نيويورك التي شهدت عدة لقاءات وحوارات حول التفاعل بين الحضارات الشرقية والغربية.

    تجدر الإشارة إلى أن د. أمينة ودود كانت قد ألفت كتاباً ذائع الصيت بعنوان "القرآن والمرأة" تناولت فيه قراءة للنصوص القرآنية من خلال وجهة نظر نسائية تطرح فيها" حق المرأة في إمامة المسلمين، وترى ودود أن عدم إعطاء المرأة المسلمة هذا الحق هو أمر خاطئ "متجذر داخل المجتمعات الإسلامية دون أن يقوم أحد بمحاولات جادة لتصويبه".

    وترى ودود أنه من خلال الأبحاث التي قامت بها "أنه لا يوجد في سلوكيات النبي محمد عليه الصلاة ما يمنع أن تؤم المرأة المسلمين رجالا ونساء"، وتؤكد في كتابها أن الرسول الكريم وافق على إمامة المرأة المسلمة، وعدم إعطائها هذا الحق جعلها تفقد مكانتها كقائدة روحية وفكرية

    Source: http://www.egypty.com/
     
  2. ZIKAS

    ZIKAS Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    117
    Points:
    63
    article 9diiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiime
     
  3. dodi

    dodi °Oo TiTiiiZa oO° Membre du personnel

    J'aime reçus:
    42
    Points:
    48
    nariii article 3a9el 3la jedd nmel
    rah hadchi tra l3aaaaam li fat wla ma3reft ga3 9bel w nadet lhaylaala w nta 3ad jaybou
    spirit machi dialek hadi z3ma :g

     
Statut de la discussion:
N'est pas ouverte pour d'autres réponses.

Partager cette page