أنا واحد من الناس.. أنتظر

Discussion dans 'Nouvelles (9issass 9assira) & Chroniques' créé par anaayoub, 12 Juillet 2011.

  1. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    نت أقول وما زلت، أن الأصعب في المغرب هو ما بعد الدستور، الرقم الكبير لنسبة المشاركة والاكتساح الذي حققته ورقة التصويت بنعم، يقولان إن المغاربة، وأنا واحد من ناسهم، تلقوا عرضا يتضمن التزامات بالعدل والكرامة والديمقراطية، أغراهم ذلك فقبلوا به، وهم الآن ينظرون إلى ما بعد الاستفتاء الدستوري.

    سأكون واحدا من الناس الذين ينظرون للانتخابات المقبلة على أنها أول اختبارات الجدية في الدستور الجديد. هل ستقدم لي الأحزاب مرشحين من المستوى المقنع؟ هل سينتفي استعمال المال ويطبق الدستور الذي يرتقي بحماية صوتي من التلاعب إلى درجة القداسة الدستورية؟ هل سيكون لي موعد مع تنافس قوي بين برامج جدية، ونقاش سياسي عميق يعرف من خلاله المغاربة شكل بلدهم للخمس سنوات المقبلة؟



    سأكون واحدا من الناس الذين ينتظرون أن يعاملهم الأمن باحترام مواطنتهم، لا شطط في استعمال السلطة، ولا اختطاف أو اعتقال تعسفي، أريد أن يكون لي حقي في عدم الرد علي اتهامه لي دون أن يعتدي علي، وسأنتظر منه أن يخبر عائلتي فور اعتقالي.



    سأكون واحدا من الناس الذي ينتظرون أن يروا رئيسا للحكومة يملأ مكانه ولا يترك أي فراغات، يتحمل مسؤوليته أمام المواطنين، وأمام ممثليهم في البرلمان، يتمسك بصلاحياته ويقبض عليها بالنواجد، وحين لا يريحه الوضع، يتحلى بكل الشجاعة الممكنة ليقول لا، ويخرج إلي الناس شارحا مقنعا، وهل أكون طماعا إن قلت إن لي الحق في رئيس حكومة، سياسي محنك بمنزلة رجل دولة.

    سأكون واحدا من الناس، الذين ينتظرون أن يتمتع مواطنوه بالحق في تعليم عصري، وأن يتلقوا المساعدة للولوج إلى سوق الشغل، أن يلقى مواطنوه البسطاء والمحرومون الحق في التغطية الصحية وفي الطرق المعبدة وقليل من الماء، سأنتظر ألا أرى مواطنا لي يطرد من المستشفى لأنه لايملك ما يدفعه تكاليف مجحفة أو رشوة مقززة.

    سأكون واحدا من الناس الذين يتقاضون في المحاكم، فينتظرون أن يطمئنوا لحسن سير العدالة، وحين لا أتوفر على تكاليف تنصيب المحامي تساعدني الدولة في ذلك، ويعتبرني الأمن والقضاء والصحافة مشتبها فيه أو متهما بريئا إلى أن تثبت إدانتي بمقرر قضائي مكتسب لقوة الشيء المقضي به. وإذا ما أخطأ القضاء في حقي، يكون لي الحصول على تعويض تتحمله خادمتي الدولة.

    سأكون واحدا من الناس، الذين ينتظرون أن تصلهم أخبار معاقبة مستغلي النفوذ والمرتشين، وأسمع وأقرأ عن تقارير المجلس الأعلى للحسابات تأخذ طريقها إلى القضاء لمعاقبة مختلسي ضرائبي التي تمول منها المؤسسات والعمومية، ويصرف منها على الحملات الإنتخابية للأحزاب، ومنها تحصل الجماعات المحلية والمجالس الجهوية على التمويل.

    سأكون واحدا من الناس الذين ينتظرون أن يروا حرية الصحافة تحترم، ولا يسمعون عن صحفي أدين بالسجن أو تخضع كتاباته للرقابة القبلية. وأن أذهب إلى الإدارة وأطلب منها معلومات فأحصل عليها مثلما يعدني بذلك الدستور. وحين تغضبني سياسة الحكومة أخرج إلى الشارع فأحتج وأتظاهر، دون أن يضربني أحد، أو أعتقل بتهمة التظاهر.

    سأكون واحدا من الناس الذين ينتظرون أن يسافروا إلى أصولهم الأمازيغية، فيجدون الإدارات والمحاكم تستعمل الأمازيغية لغة رسمية في مخاطبة الناس وإرشادهم، وسيسعدني أن أرى أبنائي يعودون من المدرسة فيفتحون مقرراتهم الدراسية الأمازيغية ليشرعوا في التعلم، بعد أن أكون قد أهملت أنا تلقينهم لغة أجدادي.

    لن أغرقكم في لائحة انتظاراتي التفصيلية المملة، وصدقوني حين سأقول بالاختصار، وأنا لا أمزح في ذلك، سأنتظر أن تطبقوا معي ما في الدستور سطرا سطرا، فصلا فصلا، (عاوتاني كنت غادي نقول مع القذافي زنقة زنقة، بيت بيت، دار دار)، ذلك حقي عليكم وواجبكم نحوي، أنا الذي تنقلت مشيا، وفي درجة حرارة تقارب الأربعين والعرق يتصبب مني إلى مدرسة بئيسة، لأدلي بصوتي وأقوم بواجبي تجاه وطني.​


    يونس دافقير​

     
  2. kechia

    kechia Accro

    J'aime reçus:
    211
    Points:
    63
    katab9a intidarat ay mowaten maghrebi..

    je pense et je suis meme très persuadée que c la meme élite qui rapportera les prochaines élections avec un changement ds noms pas plus..
     
  3. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    les 7 plus grandes parties politiques resteront les 7 plus grandes parties politique.

    il est plutot questions des alliances. vont ils changes ou non.

    ravi qu'ils pourront plus changer de partis politiques apres les elections. ca permettrai de reduire les mauvais tours des barons de la corruption.
     
  4. kechia

    kechia Accro

    J'aime reçus:
    211
    Points:
    63
    ce sont ces alliances qui ont crée l'élite politique actuelle ..difficile qu'elle sois changée quitte à une divergence d'intérêt, chose qui est très éloignée surtout avec les rapprochements familiaux qui existent entre les membres de cette élite.
     

Partager cette page