أنصار اللغة العربية بالمغرب يتحركون لحمايتها

Discussion dans 'Scooooop' créé par raid785, 25 Mars 2007.

  1. raid785

    raid785 raid785

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    أنصار اللغة العربية بالمغرب يتحركون لحمايتها

    أمام الهجمة التي تتعرض لها اللغة العربية بالمغرب، هبّ أنصارها لحمايتها من التعدد اللغوي خاصة الفرنسية بتكثيف جهدهم عبر وسائل متعددة منها حملة في المدونات الإلكترونية وإنشاء جمعية وطنية لحماية العربية.


    بلا فرنسية
    ويعتزم مدونون مغاربة تنظيم حملة لاعتماد اللغة العربية لسانا للمدونات المغربية تدوم أسبوعا من الأحد 25 إلى السبت 31 مارس/ آذار 2007.

    ويتصدر الحملة صاحب مدونة "بلا فرنسية" وصاحب مدونة "كلمة.. لا غير" ومواقع وجرائد إلكترونية كجريدة "شباب المغرب" التي رفعت نفس الشعار، وتخلت في خطها التحريري عن الكتابة بالفرنسية.

    وقال أحمد صاحب مدونة "بلا فرنسية" للجزيرة نت إنه ليس "خائفا على مستقبل العربية بالمغرب لأنها لغة عالمية".

    وكشف أن "المدونات المغربية العربية في تكاثر مستمر، إذ تجاوز عددها 1300 على خدمة مكتوب وحدها بعدما كانت أقل من مائة قبل سنة".


    جمعية لحماية العربية
    على صعيد آخر، انطلقت يوم 17 من الجاري جمعية جديدة باسم "الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية" برئاسة موسى الشامي، وهو رئيس أول جمعية وطنية مغربية لحماية العربية وأستاذ جامعي سابق للفرنسية بكلية علوم التربية بالرباط ورئيس جمعية لمدرسي هذه اللغة.

    ورفض الشامي الإدلاء بأي تصريح لوسائل الإعلام حتى تستكمل الجمعية وثائقها القانونية، لكنه أوضح للجزيرة نت أن الجمعية لا تعادي أي لغة إذ سبق له أن كان رئيسا لجمعية أساتذة الفرنسية ونظم عدة ملتقيات حول هذه اللغة تحت الرعاية الملكية. ووعد بتقديم مزيد من التفصيلات والمعطيات حول ما تعتزم الجمعية القيام به لحماية العربية.

    وكانت مجموعة من الأكاديميين واللغويين المغاربة شاركوا في الجمع العام التأسيسي لهذه الجمعية، انتخبوا على إثره الأكاديمي المتقاعد موسى الشامي لرئاسة الجمعية الوليدة. وحذر المشاركون من الهجمة التي تشن على العربية.

    وأوضح الشامي في الجمع التأسيسي دواعي ظهور الجمعية المغربية لحماية العربية، مضيفا أنها ترمي إلى "استصدار القوانين التي تحمي العربية من التجاوزات الشائنة وصونها من الدخيل وحمايتها من كل أشكال الإهمال والتهميش وإبراز مكانتها في المجتمع المغربي".

    د. محمد الأوراغي، صاحب نظرية جديدة في اللسانيات ومؤلف كتاب "التعدد اللغوي بالمغرب" شارك في الجمع التأسيسي بورقة أشار فيها إلى المؤامرات التي تريد إخراج العربية من المغرب، وطالب الأحزاب المغربية بالدفاع عنها.





    الفرنسية المزدهرة
    وحسب المعطيات الرسمية للبعثة الثقافية الفرنسية بالمغرب، يعتبر المغرب من البلدان العشرة الأوائل التي تزدهر فيها الفرنسية، ويسجل المغاربة أبناءهم في مؤسساتها المنتشرة بالمملكة.

    وتشير الإحصائيات المحصورة في سبتمبر/ أيلول 2006 إلى أن عدد التلاميذ المسجلين لمتابعة الفرنسية بلغ 22000، وبلغ عدد الأساتذة 1350.

    ويتابع هؤلاء التلاميذ دراستهم في 12 مدرسة و4 مجموعات مدرسية (رياض أطفال وابتدائي وثانوي) وإعداديتين و5 ثانويات تابعة كلها لوكالة التعليم الفرنسي بالخارج. وتكشف الأرقام أن نسبة المغاربة أكبر من الفرنسيين: 54% مقابل 41%، والباقي لتلاميذ أجانب ليسوا مغاربة ولا فرنسيين.

    وأكدت دراسات تربوية مختلفة كان أولها ظهورا دراسة د. الجابري عن "التعليم بالمغرب" أن اللغة الأجنبية، سواء كانت فرنسية أو غيرها، تتصدر قائمة أسباب الفشل الدراسي بالمغرب نظرا لإدراجها في التعليم بسن مبكرة جدا مما يعرقل تعلم الطفل للغة الأم والأجنبية معا، فلا هو أتقن العربية ولا تعلم الفرنسية.​

     
  2. topsecretmaroc

    topsecretmaroc Visiteur

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    Re : أنصار اللغة العربية بالمغرب يتحركون لحمايتها

    normal daba a peine tu bouge il te fo le français
    tu ve faire un CV c en français
    tu chercher du boulot c en Fr
    un entretien d'embauche c en FR meme si tu va travailler en arabe
    si tu c pas parler FR on te considere comme un retardé..

    allah y3fou

    http://www.arabesdefrance.info/perso-25217.htm

    voir Le français au maroc 1978
     
  3. raid785

    raid785 raid785

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : أنصار اللغة العربية بالمغرب يتحركون لحمايتها

    wa yyah a khouya llah ya3fou w safi, c une politique sur tout les plans sans exception, fil i3lam le partage du temps de diffusion en francais aktar bezaaaaaaf min l wa9t dial l'arabe, tamchi li ay makane khassak l francais , wal mouchkil machi loura f 7add dat'ha bal yata3adda loura ila massir al maghrib wa hawiyyatihi wa intima2ih wa ja3lihi da2iman fi maw9i3 attabi3 la iradata lah.

    مجمع اللغة العربية بالقاهرة يبكي مصير لغة الضاد

    حذر رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة محمود حافظ من استمرار ما اعتبره عدوانا على اللغة العربية، مشيرا إلى أنه بعد جيل أو جيلين ستنشأ في مصر طبقة اجتماعية لا تنتمي إليها ولا إلى اللغة العربية بل تنتمي إلى لغات أجنبية وبلدان تلك اللغات.

    وقال حافظ في افتتاح ندوة "العربية في عصر العولمة" مساء السبت إنه توجد بمصر حاليا 250 مدرسة أجنبية تدرس العلوم بغير العربية تماما، إضافة إلى جامعات أجنبية قائمة وأخرى في طور التأسيس.

    وأكد أنه ليس ضد تعلم اللغات الأجنبية بل يرى أنها ضرورية للتقدم، لكنه حذر مما وصفه بمؤامرات تحاك منذ سنوات للنيل من اللغة العربية ظهرت حاليا على الساحة في صورة اعتداءات صارخة وهجمة شرسة للنيل منها.

    لغة العلم الأولى لقرون
    ونفى حافظ أن تكون العربية عاجزة عن استيعاب العلوم الحديثة، مشددا على أن العيب لا يكمن فيها، إذ كانت العربية لغة العلم الأولى في العالم أجمع لعدة قرون من القرن التاسع الميلادي حتى القرن الثالث عشر وسبقت في عالميتها كل اللغات الأوروبية.

    وطالب رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة بعقد مؤتمر عربي عالمي عن اللغة تشارك فيه هيئات ومؤسسات تهدف إلى تصحيح مسار العربية.

    ويشارك في الندوة التي ستختتم جلساتها مساء اليوم لغويون عرب وأجانب منهم الروماني نيقولا دوبرشان والمغربي محمد بن شريفة والمصريون كمال بشر ومحمد يونس الحملاوي والأمين العام لمجمع اللغة العربية الشاعر فاروق شوشة.

    وتعقد الندوة بعد أيام من أخرى أقيمت في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة بمناسبة احتفال مجمع اللغة العربية في مصر بمرور 75 عاما على إنشائه.

    في السياق شدد أحمد درويش مقرر لجنة الدراسات الأدبية واللغوية بالمجلس الأعلى للثقافة على أن إنقاذ اللغة إنقاذ للتاريخ والحاضر والمستقبل، مؤكدا أن الذين يحاولون الانتقاص من العربية يحققون هدفا بعيدا يتجاوز اللغة إلى الأفراد ويتجاوز مجرد لعبة الكلمات إلى المصائر. وقال درويش في كلمته إن "مهمتنا المحافظة على صلابة الأمة من خلال صلابة لغتها".​
     
  4. raid785

    raid785 raid785

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : أنصار اللغة العربية بالمغرب يتحركون لحمايتها

    علماء وأكاديميون يحذرون من نشوء أجيال مغتربة عن شعوبها بسبب الجهل بالعربية


    حذر محمود حافظ رئيس مجمع الغة العربية بالقاهرة من استمرار العدوان على اللغة العربية ، مشيرا إلى أنه بعد جيل أو جيلين ستنشأ في مصر طبقة اجتماعية لا تنتمي إلى مصر ولا إلى اللغة العربية ، بل تنتمي إلى لغات أجنبية ، و إ لى بلدان تلك اللغات.

    وقال حافظ في افتتاح ندوة " العربية في عصر العولمة " إ ن في مصر "250 مدرسة أجنبية تعلم علومها في غيبة اللغة العربية تماما" ، إ ضافة إلى جامعات أجنبية قائمة وأخرى يجري تأسيسها ، مشيرا إلى أنه ليس ضد تعلم اللغات ا لأ جنبية بل يرى أنها ضرورة للتقدم ، ولكنه يعتبر أن تعلمها لا ينبغي له أن يكون على حساب اللغة العربية .

    وأضاف في المؤتمر الذي يعقد بالمجلس الأ على للثقافة أن التعليم باللغات ا لأ جنبية في مصر منذ مرحلة رياض ا لأ طفال ، مرورا بالمرحلة الابتدائية "ناهيك عن مدارس اللغات" سيؤدي بعد جيل أو جيلين إلى وجود "طبقة مختلفة تمام الاختلاف في انتمائها إلى هذه اللغات ، وانتمائها إلى بلاد هذه اللغات" .

    ويشارك في الندوة التي اختتمت جلساتها الأ حد 25 مارس 2007 لغويون عرب وأجانب منهم الروماني نيقولا دوبرشان والمغربي محمد بن شريفة والمصريون كمال بشر ومحمد يونس الحملاوي والشاعر فاروق شوشة الامين العام لمجمع اللغة العربية.

    وتعقد الندوة بعد أيام من ندوة أخرى أقيمت في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة ، بمناسبة احتفال مجمع اللغة العربية في مصر بمرور 75 عاما على إ نشائه. ونفى حافظ أن تكون اللغة العربية عاجزة عن استيعاب العلوم الحديثة ، مشددا على أن العيب لا يكمن في اللغة التي "كانت لغة العلم ا لأ ولى في العالم أجمع لعدة قرون من القرن التاسع الميلادي حتى القرن الثالث عشر ، وسبقت في عالميتها كل اللغات الاوروبية" .

    وقال إ ن مؤامرات تحاك منذ سنوات للنيل من اللغة العربية "وكان من نتائجها ما نشهده يوم على الساحة من اعتداءات صارخة ، ومن هجمة شرسة للنيل منها ، من أعدائها المتربصين ، ومن قوى العولمة الغاشمة... لابد من وقفة أمام هذا العدوان" . وطالب بعقد مؤتمر "عربي عالمي عن اللغة" تشارك فيه هيئات ومؤسسات تهدف إلى تصحيح مسار اللغة العربية.

    وفي افتتاح الندوة قال أحمد درويش مقرر لجنة الدراسات الأدبية واللغوية بالمجلس الأعلى للثقافة إ ن مستقبل اللغة العربية لا يختص به علماء النحو والبلاغة وحدهم بل وزراء الاقتصاد ومسؤولو الجمارك وكافة المسؤولين العرب ، لإعادة الحيوية إلى اللغة ، باعتبارها "منهج حياة".

    لكن درويش لم يقترح برامج لتحويل هذه الآمال إلى واقع ، ومنها على سبيل المثال قضية تعليم العلوم الطبيعية بالعربية في الجامعات. وقال إ ن هموم اللغة العربية "جرح غائر" ، مشددا على أن إنقاذ اللغة هو إنقاذ للتاريخ والحاضر والمستقبل ، وأن الذين "يحاولون الانتقاص من اللغة العربية يحققون هدفا بعيدا يتجاوز اللغة إلى الأفراد ، ويتجاوز مجرد لعبة الكلمات إلى المصائر" .

    ودعا إلى استعادة الروح التي جعلت المصريين في بدايات القرن العشرين يقاومون سلطات الاحتلال البريطاني التي أدت إلى "إحلال التعليم الأجنبي محل العربي" بوسائل وجهود عملية ، منها إنشاء الجامعة الأهلية عام 1908. وقال "مهمتنا المحافظة على صلابة الأمة من خلال صلابة لغتها". ​
     
  5. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    Re : أنصار اللغة العربية بالمغرب يتحركون لحمايتها

    tfakart ghir hadik lmara wa7ad gal lihom khass nwaliw n9raw b darija rah had chi machi ma39oul ma krahtch ndkhol lmo man la télé
    saba li 3ati howa cha3b ma kay fhamch l3arabya lfouss7a khassan n9ariwh darija o ndiro lih l2i3lam b darija bach ytkalakh f marra o nwaliw kalkh man tchad
     
  6. linvite

    linvite L'âme de samurai!!

    J'aime reçus:
    135
    Points:
    63
    Re : أنصار اللغة العربية بالمغرب يتحركون لحمايتها

    l2omma katmout fach kayette9da 3la llogha l2asliya dialha
     
  7. adil_boch

    adil_boch همس اليل

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Re : أنصار اللغة العربية بالمغرب يتحركون لحمايتها

    wach kayna chi lougha 7san mn l3arbiya lnazal bi8a l9our2an lkarim awdi la7awla wala 9ouwata ila billah [21h]
     
  8. linvite

    linvite L'âme de samurai!!

    J'aime reçus:
    135
    Points:
    63
    Re : أنصار اللغة العربية بالمغرب يتحركون لحمايتها

    c vrai , allah n'a pas choisi par hasard l'arabe comme support pour transmettre son message
     
  9. nevermind

    nevermind Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : أنصار اللغة العربية بالمغرب يتحركون لحمايتها

    oui c vrai il faut redonner à la langue arabe ce qu'il mérite, sinon on va perdre notre identité, oui notre identité est en danger et il faut conjuguer les efforts pour la garder intacte et c'est la responsabilité de tt le monde.
     
  10. toub9al

    toub9al Visiteur

    J'aime reçus:
    9
    Points:
    0
    Re : أنصار اللغة العربية بالمغرب يتحركون لحمايتها

    rah k2inn chi bnadmatt 3andnna f lmaghrib t2i7groo al 3arabiya ola darijja al maghribiya ,o m3a homma motakhalifin 7addariyan t2ijihom z3ma 2illa tkalmoo bl faranziaa rah top wahhhh [07h]
    anaa chakhssiyan fi baladi lla 2atakalmo 2illa loghaa wa7idaa : al maghribiya darijjaa wa chal77a f3indamma akonn b2inna onass yatakalamon chal77a ;-)
     
  11. vanlee

    vanlee Abou Mouataz

    J'aime reçus:
    118
    Points:
    0
    Re : أنصار اللغة العربية بالمغرب يتحركون لحمايتها

    wraha bchat l3arbiya rab9amanha ra l9atat :(
     

Partager cette page