أنفلونزا الطيور

Discussion dans 'Discussion générale' créé par rounhi, 23 Octobre 2005.

  1. rounhi

    rounhi Touriste

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    18
    من الطيور إلى البشر

    حتى الآن لم يعرف بدقة مصدر هذا المرض وما زالت الأبحاث وليدة تحتاج لكثير من الجهد مع تلك الأنفلونزا المحيرة.. إلا أن أصابع الاتهام تشير مبدئيا إلى الطيور البرية الحاملة للفيروس وخاصة الطيور المهاجرة، وبينما لا تمرض هذه الطيور بالفيروس فإنه مميت للطيور المستأنسة.

    فحينما تصاب دجاجة بالفيروس فإن العدوى تنتقل بسهولة بين الدجاج المتزاحم جنبا إلى جنب في الأقفاص عن طريق ملامسة لعاب الطير المصاب، أو إفرازات أنفه أو برازه، ثم تنتقل العدوى إلى الإنسان إذا لامس هو الآخر الدجاج المريض في بيئة غير معقمة حيث يخرج الفيروس من جسم الطيور مع فضلاتها التي تتحول إلى مسحوق ينقله الهواء، ويمكن أن يعيش الفيروس لفترات طويلة في أنسجة وفضلات الطيور خاصة في درجات الحرارة المنخفضة.

    كما يمكن أن ينتقل الفيروس من الطيور إلى الإنسان إذا أكل لحومها غير المطهوة بشكل جيد؛ حيث أكد علماء الصحة أنه لا يوجد أي خطر من تناول لحم الدجاج المطهو بطريقة جيدة.

    كما لا يستطيع العلماء تحديد الأعراض للدجاجة المصابة بالفيروس بوضوح؛ لأن الأمر يعتمد بشدة على نوع الفيروس ونوع الطائر أيضا، أما الإنسان المصاب فتظهر عليه الأعراض العادية المعروفة للأنفلونزا، حيث يشعر المريض بالصداع والكحة وآلام الجسد المصاحبة للحمى، ثم تبدأ المضاعفات الخطيرة إذا لم يتوافر لجهازه المناعي القوة المطلوبة للسيطرة على الفيروس، كما حدث مع أول حالة اكتشفت حيث حُدد سبب وفاة هذه الحالة وقتها بأنه الإصابة بمضاعفات الأنفلونزا وتحديدا الالتهاب الرئوي الشديد ومتلازمة الـ "ريا"Syndrome Reye المسبب لتليف الدماغ والكبد، وهو أحد أهم مضاعفات هذا المرض.

    وعلى صعيد العلاج فيمكن أن يبرأ المرضى المصابون بأنفلونزا الطيور من الفيروس إذا تعاطوا المضادات الحيوية. ويعكف الباحثون على تطوير مصل مضاد للمرض.

    ولكن يبقى سؤال محير: كيف تتطور هذه الفيروسات بهذه المهارة وتفرز لنا الجديد كل يوم؟ وهل نحن في انتظار إفراز فيروس ينتقل من إنسان لآخر؟




    الإصابة المزدوجة.. ناقوس الخطر



    هناك مخاوف من أن فيروس أنفلونزا الطيور القاتل قد يندمج مع نوع آخر من فيروسات الأنفلونزا التي تصيب الإنسان لينتج عنهما فيروس معدل ينتقل من شخص إلى آخر، ويمكن أن يحدث هذا الاندماج في حالة إصابة شخص مريض أساسا بنوع من أنواع الأنفلونزا العادية بفيروس أنفلونزا الطيور، وكلما زادت حالات الإصابة المزدوجة هذه زادت احتمالات تطور صورة الفيروس.

    في هذا الصدد يؤكد علماء الجينات أن مادة R.N.A التي تحملها فيروسات الأنفلونزا تتعرض لطفرات كثيرة أثناء نسخها بغرض التكاثر، حيث تتطفر بمعدل أعلى من الفيروسات الحاملة للـDNA (الحامض النووي الديوكسي ريبوزي)، ومع الوقت تتجمع هذه الطفرات لتنتج نوعا جديدا من الأنفلونزا فيما يسمى بالتحول الجيني (antigenic drift) ولا عجب في ذلك؛ لأننا نتعامل مع "أساتذة التطور" كما يسميها العلماء.

    وربما لم يثبت حتى الآن قطعيا انتقال المرض من إنسان إلى آخر.. ولكن مع أساتذة التطور لا شيء مستحيل.

    يقول الخبراء: إنه في حالة إثبات إمكانية انتقال المرض من إنسان لآخر، فإننا سنواجه مشكلة أشد خطرا وضراوة وفتكا من السارس المرعب.

    يذكر أن أنفلونزا الطيور تسببت في مقتل 60 شخصا جنوب شرق آسيا منذ العام 2003، وهناك شكوك في أن أحد هؤلاء الضحايا انتقل إليه المرض عن طريق شخص آخر وليس عن طريق الطيور بشكل مباشر.


    man9ouuuuuul,bghit gha bach wladbladi i3rfou achnahouwwa had l3jb llah injjina mnnou
     
  2. jamed

    jamed Touriste

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    16
    Re : أنفلونزا الطيور

    wa ghir allah yesterna men had lmerd.rah chetou ghir ghadi otaytserkel fi leurope bechkel sri3
     
  3. Casawia

    Casawia A & S Forever

    J'aime reçus:
    145
    Points:
    0
    Re : أنفلونزا الطيور

    chokran a khoya rounhi 3la had l'article...llah i7fedna o safi

    almouchkil li khale3ni ana wa howa dok toyor lmou8ajira min leurope o li kadouz min lmaghrib o katsstare7 temmak, rakom 3arfin belli bladna fiha 3 stations mouhimin li toyor kaysstara7ou fihom 9bel makaymchiw l'afrique!!
     
  4. rounhi

    rounhi Touriste

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    18
    Re : أنفلونزا الطيور

    ollahila gha llah i7fed 3ad lyouma drnt wa7d djaja m7mmra wa bnina ach ghandir man9drch nsbr

    revenons a nos moutons,3ndk l799 a casawia hadouk touyour lmouhajira f chkel walakin knt sm3t fi yadi llah wazir ssi77a gal bi2annahou makaynch khatar mnnhoum l7dd sa3a
     
  5. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    Re : أنفلونزا الطيور

    a wddi llah ihdikoum ra ghi kaykhal3ou fikoum ! ra had lgwar rahoum chayatiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiine , makayn la inflowanza ttouyour la inflowanza tayra bgar !
    khal3ouna b dak sars w daba la grippe aviaire !

    lli chaddah lkhal3a mzyan imchi ichri lvaccin mn 2a9rab saydaliya , rah kaydir 375 dh !
    ra dakchi nit lli bghaw houma !
     
  6. Casawia

    Casawia A & S Forever

    J'aime reçus:
    145
    Points:
    0
    Re : أنفلونزا الطيور

    rounhi: kaygol lik lwi9aya khayroun mina l3ilaj 2idan lmaghrib daba khassou ydir jahdou bach maywsselch lih had le virus, et hadechi khassou ydar b wassi6at des controles sanitaires biensur....o daba le marche de djaj a casa est deserte o ta7 mazyan o 7ta taman dyalou ta7!!
     
  7. toub9al

    toub9al Visiteur

    J'aime reçus:
    9
    Points:
    0
    Re : أنفلونزا الطيور

    lmochkilla f attoyour al mohajira lli 7amlla lvirus : k2ina dik lli jat mn sibirya o daztt 3lla rusya 7tta ll turkya o daba lvirus f romaniya o al younan o chakk f kroitya .
    k2in 2i7timall bach dik ttyour al mohajirra bach douz 3lla massr libiya 7tta lmaroc bach t3awd tmchii l nord frnace .....
    p.s: lli bghit ngoll anhoo k2in mochkkil o khattar t2iwajh nass f koll makan o lmaroc mb3idch 3lla had lmochkill.
    so2all: wach fi3lan al 7okoma 3arffa al khottora dyal hadchii o mojdalih
    ظهور حالات إصابة لدى الطيور في بلدان على مشارف أوربا وأخيرا اليونان الذي ينتمي الى الاتحاد الأوربي جعل الاهتمام بالأدوية المضادة وبالبحث عن تطعيم ضد انفلونزا الطيور الموضوع الشاغل لأغلب مخابر الأدوية الأوربية والأمريكية.

    إذ يعتبر دواء " تاميفلو " Tamiflu من صنع شركة روش السويسرية من أهم ما هو متوفر عالميا للحد من أعراض الإصابة بمرض انفلونزا الطيور. وقد اعلنت الشركة السويسرية عن نيتها في مضاعفة الانتاج من خلال السماح لمختبر أمريكي بالشروع في تصنيع هذا الدواء. وقد وعدت الشركة في حال انتشار المرض بشكل وباء، بالسماح لمخابر أخرى بتصنيع دواء تاميفلو.

    وهناك أيضا دواء " رولنزا " من صنع الشركة الأمريكية "جلاكسو" Glaxo والذي بإمكانه مثل تاميفلو التخفيف من أعراض المرض وليس علاجه نهائيا.

    أما لقاح التطعيم ضد أنفلونزا الطيور من طراز H5N1 فلا زال في مراحله التجريبية الأولية وسوف لن يعرض منتوج جاهز للبيع إلا بعد عامين أو أكثر. أما التطعيم ضد الأنفلونزا العادية فقد لا يجدي في حالة الإصابة بالفيروس الحالي
     
  8. rounhi

    rounhi Touriste

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    18
    Re : أنفلونزا الطيور

    sm3t annahou chi 3olama2 roussiyyin 9rrbou il9aw le vaccin efficace wa llahou a3lam

    anari bditou katkhl3ouni allah i7fd ssalam ya rbbi
     
  9. toub9al

    toub9al Visiteur

    J'aime reçus:
    9
    Points:
    0
    Re : أنفلونزا الطيور

    قالت حكومة المجر ان الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا عبرت عن اهتمامها بلقاح تجريبي في المجر مضاد لفيروس انفلونزا الطيور المميت بعدما أثبتت التجارب الاولية على البشر كونه واعدا.وقال اندراس باتيز المتحدث باسم الحكومة يوم الخميس ان دولا أخرى مهتمة بشراء اللقاح من بينها اندونيسيا واوكرانيا والفلبين ومنغوليا ولكن المحادثات الفعلية بخصوص الشراء لم تبدأ بعد.ويمكن استخدام اللقاح لمعالجة السلالة (اتش.5.ان.1) المميتة من فيروس انفلونزا الطيور. واختبر اللقاح على نحو 100 متطوع من بينهم وزير الصحة المجري أواخر سبتمبر ايلول. واشارت النتائج الاولية التي نشرت يوم الاربعاء الى تحقيقه الاستجابة المناعية اللازمة لاعتباره فعالا .وقتل (اتش.5.ان.1) 67 شخصا في آسيا خلال العامين الماضيين ويزحف حاليا نحو اوروبا وباتجاه أفريقيا. وهناك مخاوف من امكانية ان يتحور (اتش.5.ان.1) ويبدأ في الانتشار بين البشر.وتقول المجر انه يمكنها انتاج 500 ألف لقاح في الاسبوع الواحد وانها ستطلب 3.5 مليون جرعة لسكانها البالغ عددهم 10 ملايين نسمة. ويمكنها فيما بعد ان تزيد الانتاج الى عشرات الملايين من الجرعات للتصدير عند الضرورة.

    وستتكلف الجرعة الواحدة من اللقاح المجري ما بين خمسة وستة دولارات بعائد سيتم اقتسامه بين الدولة وشركة (اومني انفست) وهي شركة خاصة ستقوم بتصنيع العقار. وسيحصل المواطنون المجريون على اللقاحات مجانا.

    وسيتعين البدء من جديد في عملية تطوير اللقاح التي نفذها المركز القومي للاوبئة في المجر بالاشتراك مع (اومني انفست) اذا ظهرت سلالة أخرى غير (اتش.5.ان.1) تصيب البشر.

    وطورت شركة (سانوفي-افنتيس) الفرنسية لقاحا مضادا لسلالة (اتش.5.ان.1) الحالية ثبتت فعاليته في احداث استجابة مناعية بين البالغين الذين يتمتعون بصحة جيدة.

    وطلبت الحكومة الامريكية مليوني جرعة من اللقاح الذي تنتجه سانوفي لتخزينه كما تتفاوض مع الشركة لطلب المزيد
    elaph.com
     
  10. rounhi

    rounhi Touriste

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    18
    Re : أنفلونزا الطيور

    wa lmoussiba lkbira hia mlli iwssl l l'afrique o m3a ga3 l2amrad lli fiha tkhaf gha ittkhlltou wikhrj chi ta3oun llah i7fd
     

Partager cette page