أنواع الأطعمة التي تخرج في زكاة الفطر

Discussion dans 'Roukn al mouslim' créé par فارس السنة, 20 Septembre 2008.

  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    الحمد لله

    زكاة الفطر ، تخرج من أي طعام يقتاته الناس ، كالقمح والذرة والأرز واللوبيا والعدس والحمص والفول والمكرونة واللحم ونحو ذلك ، وقد فرضها الرسول صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام ، وكان الصحابة رضي الله عنهم يخرجونها من الطعام الذي يقتاتونه .

    روى البخاري (1510) ومسلم (985) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : ( كُنَّا نُخْرِجُ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ . وَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ : وَكَانَ طَعَامَنَا الشَّعِيرُ وَالزَّبِيبُ وَالْأَقِطُ وَالتَّمْرُ ) .

    وفي رواية قال : (كُنَّا نُخْرِجُ إِذْ كَانَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ عَنْ كُلِّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ حُرٍّ أَوْ مَمْلُوكٍ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ ، أَوْ صَاعًا مِنْ أَقِطٍ ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ) .

    "وقد فسر جمع من أهل العلم الطعام في هذا الحديث بأنه البر (أي : القمح) ، وفسره آخرون بأن المقصود بالطعام ما يقتاته أهل البلاد أيا كان ، سواء كان برا أو ذرة أو غير ذلك . وهذا هو الصواب ؛ لأن الزكاة مواساة من الأغنياء للفقراء ، ولا يجب على المسلم أن يواسي من غير قوت بلده . ولا شك أن الأرز قوت في بلاد الحرمين وطعام طيب ونفيس ، وهو أفضل من الشعير الذي جاء النص بإجزائه. وبذلك يعلم أنه لا حرج في إخراج الأرز في زكاة الفطر" انتهى.

    "مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (14/200) .

    وقال شيخ الإسلام رحمه الله في "مجموع الفتاوى" (25/ 68) : " أَمَّا إذَا كَانَ أَهْلُ الْبَلَدِ يَقْتَاتُونَ أَحَدَ هَذِهِ الْأَصْنَافِ جَازَ الْإِخْرَاجُ مِنْ قُوتِهِمْ بِلَا رَيْبٍ . وَهَلْ لَهُمْ أَنْ يُخْرِجُوا مَا يَقْتَاتُونَ مِنْ غَيْرِهَا ؟ مِثْلُ أَنْ يَكُونُوا يَقْتَاتُونَ الْأُرْزَ وَالذرة فَهَلْ عَلَيْهِمْ أَنْ يُخْرِجُوا حِنْطَةً أَوْ شَعِيرًا أَوْ يُجْزِئُهُمْ الْأُرْزُ وَالذُّرَةُ ؟ فِيهِ نِزَاعٌ مَشْهُورٌ ، وأصح الأقوال : أنه يُخْرِجُ مَا يَقْتَاتُهُ ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ مِنْ هَذِهِ الْأَصْنَافِ ، وَهُوَ قَوْلُ أَكْثَرِ الْعُلَمَاءِ : كَالشَّافِعِيِّ وَغَيْرِهِ ؛ فَإِنَّ الْأَصْلَ فِي الصَّدَقَاتِ أَنَّهَا تَجِبُ عَلَى وَجْهِ الْمُواساة لِلْفُقَرَاءِ ، كَمَا قَالَ تَعَالَى : (مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ) ، وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَضَ زَكَاةَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ ؛ لِأَنَّ هَذَا كَانَ قُوتَ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، وَلَوْ كَانَ هَذَا لَيْسَ قُوتَهُمْ بَلْ يَقْتَاتُونَ غَيْرَهُ لَمْ يُكَلِّفْهُمْ أَنْ يُخْرِجُوا مِمَّا لَا يَقْتَاتُونَهُ ، كَمَا لَمْ يَأْمُرِ اللَّهُ بِذَلِكَ فِي الْكَفَّارَاتِ " انتهى بتصرف .

    وقال ابن القيم رحمه الله في "إعلام الموقعين" (3/12) : " وهذه كانت غالب أقواتهم بالمدينة فأما أهل بلد أو محلة قوتهم غير ذلك فإنما عليهم صاع من قوتهم كمن قوتهم الذرة أو الأرز أو التين أو غير ذلك من الحبوب ، فإن كان قوتهم من غير الحبوب ، كاللبن واللحم والسمك أخرجوا فطرتهم من قوتهم كائنا ما كان ، هذا قول جمهور العلماء ، وهو الصواب الذي لا يقال بغيره ، إذ المقصود سد حاجة المساكين يوم العيد ومواساتهم من جنس ما يقتاته أهل بلدهم ، وعلى هذا فيجزئ إخراج الدقيق وإن لم يصح فيه الحديث " انتهى .

    وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (6/183) : " والصحيح أن كل ما كان قوتاً من حب وثمر ولحم ونحوها فهو مجزئ "انتهى


    الإسلام سؤال وجواب
     
  2. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
  3. benguerir

    benguerir Accro

    J'aime reçus:
    148
    Points:
    63
    wa ma dakkartinach a sa7bi l3am li fat [22h] :p
     
  4. Enjoy

    Enjoy Visiteur

    J'aime reçus:
    41
    Points:
    0
    et à partir de quand peut on la donner?
    je sé qu'au plutard avant la priére de l3id.
    mais au plus tot?
     
  5. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    العام لي فات فتحت موضوع جديد بحت عليه أو ملقيتوش معرفتش فين زاد<D
     
  6. benguerir

    benguerir Accro

    J'aime reçus:
    148
    Points:
    63
    khouya sou2al dialek ghadi tkoun fi8 katrat anniqach mima sayo2adi ila istif7al da8irat al fatwa wal fatwa mamnou3a fsite :D

    ta7iyati <D
     
  7. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    الواجب إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين و في أصح أقوال العلماء هو ليلة تمان وعشرين لأن الشهر يكون تسعا وعشرين ويكون تلاتين ، فقد كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرجونها قبل العيد بيوم أو يومين
     
    1 personne aime cela.
  8. benguerir

    benguerir Accro

    J'aime reçus:
    148
    Points:
    63

    wa khdam m3ana aaa sssi ach 8adchi? ra8 machi ma3qoul :p:p:p:p
     
  9. الهنوف

    الهنوف cheval de desert rose ...

    J'aime reçus:
    42
    Points:
    48
    nas wlaw kay36éw laflous wsafi mab9a 7ad bgha zera3 yna9i wya67an wya3jan..ghir 36éh laflous whowa yatkallaf..
     
  10. Enjoy

    Enjoy Visiteur

    J'aime reçus:
    41
    Points:
    0
    un 2imam ici à bruxelles, a dit qu'on peut la donner durant tous les jours de ramadan, d'autre disent les trois ou deux derniers jours!
    ce n'est pas trés claire encore pour moi.
    Merci qd meme pour ta réponse.
     
  11. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    في عهد رسول الله عليه الصلاة و السلام كانت النقود أو كان الزرع لكنه عليه الصلاة و السلام أمرنا أن نخرج صاعا من الطعام ومن أراد أن يخرجها نقودا فهناك زكاة المال التي تحول عليها الحول
     
  12. الهنوف

    الهنوف cheval de desert rose ...

    J'aime reçus:
    42
    Points:
    48
    daba li 36a laflous madayzach wlachno ?? jawbni lahykhallik
     
  13. الهنوف

    الهنوف cheval de desert rose ...

    J'aime reçus:
    42
    Points:
    48

    malak darti lina l9o9 aras tawila !! kharrajeha lyouma wskott..(siftha liya par wistern) wmatgoulha l7ad..[22h]
     
  14. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    زكاة الفطر لا تجوز إلا من الطعام، ولا يجوز إخراجها من القيمة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم فرضها صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير وقال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: "كنَّا نخرجها على عهد النبي صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام".

    فلا يحل لأحد أن يخرج زكاة الفطر من الدراهم، أو الملابس، أو الفرش بل الواجب إخراجها مما فرضه الله على لسان محمد صلى الله عليه وسلم، ولا عبرة باستحسان من استحسن ذلك من الناس، لأن الشرع ليس تابعاً للآراء، بل هو من لدن حكيم خبير، والله عز وجل أعلم وأحكم، وإذا كانت مفروضة بلسان محمد صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام فلا يجوز أن تتعدى ذلك مهما استحسناه بعقولنا، بل الواجب على الإنسان إذا استحسن شيئاً مخالفاً للشرع أن يتهم عقله ورأيه

    مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثامن عشر - كتاب زكاة الفطر
     
  15. Enjoy

    Enjoy Visiteur

    J'aime reçus:
    41
    Points:
    0
    pour que tu achetes un appart chez chaabi lilskane ?
    annnnnnnnnn2777!!!
     
  16. الهنوف

    الهنوف cheval de desert rose ...

    J'aime reçus:
    42
    Points:
    48
    llah yjazik bikhir..kont ghal6a
     
  17. الهنوف

    الهنوف cheval de desert rose ...

    J'aime reçus:
    42
    Points:
    48
    nariiiiiiiiii 3a9eti biya !! mmmmmmeeerrde[22h]
     
  18. Enjoy

    Enjoy Visiteur

    J'aime reçus:
    41
    Points:
    0
    khouya ma b9eyt fahem walou!!
    ici à Bruxelles, l2imam nous dit qu'il fait la sortir en monnaie! et non pas en nourriture! car la nourriture à Bruxelles ( style blé..) n'est pas chère! ici les pauvre doivent payer un loyer qui souvent cher! avec des blé ils ne pourront vraiment rien faire!

    personne ne prépare le pain à la maison!!! tout le monde l'achete aux boulangerie! d'autant plus que si on donne aux gens du blé, ils ne pourront même pas le revendre!
    Dans toutes les mosquées de Bruxelles, voire de la Belgique, ils ont mis des caisses speciales pour Zakat, ou on peut y mettre de l'argent et non pas autres choses.
    Le but de zakat qui est la solidarité entre musulman ne sera certainement pas atteint dans ce cas si on donne du blé et non pas de l'argent.

    ça me tracasse la tete!
    :confused:
     
  19. dodi

    dodi °Oo TiTiiiZa oO° Membre du personnel

    J'aime reçus:
    42
    Points:
    48
    j'ai une petite question à vous poser 3afakom
    si quelqu'un vit tout seul w kheddam w kaysref 3la rassou deja wach khassou ykhrej zka wla waldih li ykherjouha 3lih ? :confused:
     
  20. anasamati

    anasamati Accro

    J'aime reçus:
    109
    Points:
    63


    selon ce hadith,tu peux choisir wach walidik ikherjouha 3lik awla tkherjiha 3la rassek.
    زكاة الفطر فريضة على كل مسلم ؛ الكبير والصغير ، والذكر و الأنثى ، و الحر والعبد ؛ لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : " فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر ، أو صاعاً من شعير ؛ على العبد والحر ، والذكر والأنثى ، والصغير والكبير من المسلمين . و أمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة " أخرجه البخاري
     

Partager cette page