إتلاف 4376 هكتارا مزروعة بالقنب الهندي

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 19 Novembre 2008.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    أكد خالد الزروالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية الذي عقد اجتماعا مع كاتب الدولة الإسباني في الأمن أنطونيو كاماتشو فيزكاينو خصص لبحث موضوع الاتجار في المخدرات، على هامش الاجتماع العاشر لمجموعة العمل الدائمة المغربية-الاسبانية حول الهجرة، أن المغرب أظهر بوضوح قيامه ب"جهود هامة" في مجال مكافحة المخدرات، لاقت ارتياحا من لدن الجانب الإسباني وأن المغرب واسبانيا اتفقا على وضع خارطة طريق في مجال مكافحة الاتجار في المخدرات.
    وركز الزروالي على الجهود التي يقوم بها المغرب في مجال مكافحة المخدرات والمرتكزة أساساعلى مقاربة تروم التقليص بشكل تدريجي من المساحات المزروعة بالقنب الهندي.
    كما ضاعفت السلطات العمومية من جهودها الرامية إلى التصدي لزراعة نبتة القنب الهندي بأقاليم الشمال وحث السكان على التخلي عنها.
    وأضاف أن الجهود التي قام بها المغرب لمكافحة زراعة هذه المادة، تجسدت على أرض الواقع من خلال التقليص من المساحات المزروعة بالقنب الهندي بأزيد من النصف وتقليص إنتاج نبتة القنب الهندي بنسبة 61 في المائة، وتجدر الإشارة في هذا الصدد، إلى أن عمليات إتلاف زراعات القنب الهندي التي قامت بها السلطات المغربية سنة 2008، مكنت من إتلاف 68ر4376 هكتارا. وقد استلزمت هذه الجهود تعبئة إمكانيات مادية ومالية هامة ممولة من قبل الدولة المغربية فقط.
    كما عزز المغرب من آليات مراقبة الحدود عبر توفير إمكانيات هامة خاصة بمراقبة سواحله وبأعمال البحث والتقصي.
    كما تم تجهيز الموانئ والمطارات وكذا نقط العبور البرية بوسائل تكنولوجية للكشف تتلاءم مع المعايير الدولية. كما تمكنت مصالح الأمن سنة 2008 من حجز 163ر163 طن من الكيف و44ر88 طن من الشيرا و296ر25 كيلوغرام من الكوكايين.
    كما مكنت هذه الجهود من تفكيك العديد من الشبكات الإجرامية المتخصصة في التهريب الوطني والدولي للمخدرات . و في هذا الصدد تم القاء القبض على 1200 شخص متورطين في الاتجار الدولي للمخدرات، من بينهم 600 شخص من جنسيات أجنبية.


    http://www.harakamp.ma/articles/nov_08/a_201108_2.htm
     

Partager cette page