إجراءات جديدة للإصلاح الديني في المغرب

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 5 Octobre 2008.

  1. @@@

    @@@ Accro

    Inscrit:
    12 Juin 2008
    Messages:
    12277
    J'aime reçus:
    252
    Localité:
    Les pieds sur terre
    أعلن الملك محمد السادس في 27 سبتمبر خلال اجتماع المجلس الأعلى للعلماء في المغرب عن سلسلة من الإجراءات تهدف إلى الإصلاح المنظم للشئون الدينية في البلاد.

    وتخص خطة إعادة الهيكلة المجلس والأئمة والمساجد في المغرب وحتى الجالية المغربية في الخارج.

    وبحسب هذه الخطة، ستقوم الحكومة بتأسيس المزيد من المجالس المحلية للعلماء ليكون لكل منطقة مجلسها وتمثيلها الخاص. وتعكس هذه الخطوة حسب الحكومة رغبتها في الأخذ في الاعتبار التقاليد والحاجات الخاصة للسكان القاطنين في كل منطقة.

    وسيكون هناك 69 مجلسا عوض 30 حاليا.

    وبحسب العاهل المغربي فإن الهدف من ذلك هو مساعدة المجالس "للمساهمة في تعزيز الأمن الروحي للبلاد مع ضمان الحفاظ على فقهه الديني الذي يستمد مبادئه من الإسلام السني السمح".

    وسيكون للعلماء الآن حضور في كل مكان "لتوجيه الناس ومحاربة المزاعم المغلوطة التي يرمي بها أصحاب الآراء المتطرفة" حسب قول الملك.

    وهذا هو الدور الثاني من الإصلاحات منذ الإصلاحات التي قامت بها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ومراجعة التشريع بخصوص أماكن العبادة وتحديث تدريس الإسلام في المغرب في 2004.

    وقال محمد بوطربوش رئيس المجلس الإقليمي للقنيطرة إن أعضاء مجلسه يصيغون الحياة الروحية للمسلمين من خلال التنوير الديني السليم الذي يحترم التقاليد الإسلامية للمغرب. ويعقد المجلس اجتماعات في المساجد ومنازل الناس والمراكز النسوية والجامعات "لضمان توصيل أصواتنا إلى كافة المسلمين" حسب قوله.

    وتستهدف الإصلاحات أيضا دور المساجد في الحياة الروحية والتربوية للناس.

    وتشجع هذه الإجراءات التشييد القانوني لهذه المرافق الدينية وخاصة مع إعفاء 50% من الضريبة على القيمة المضافة وتعزيز الدور المنوط بها كأماكن للعبادة والإرشاد والتربية. وهناك أيضا رغبة لتشجيع مساعدة الدولة للأئمة. وتطلق الحكومة بالتالي برنامجا بميزانية 200 مليون درهم لتكوين الأئمة وتحسين وعيهم الفقهي واحترافيتهم.

    وبالنسبة للمغاربة المقيمين في أوروبا، قامت الحكومة بتأسيس مجالس محلية للعلماء تتكون من 18 عضوا.

    وقال الطاهر تيجكاني رئيس المجلس "إن المجلس سيحمي الهوية المغربية والإيمان ضد النزعات التطرفية والأصولية". وقال تيجكاني إن المجلس ستكون له نفس الامتيازات كباقي المجالس في المغرب وسيتكيف مع الوضع الخاص للجالية المغربية في الخارج.



    http://www.magharebia.com/cocoon/awi/xhtml1/ar/features/awi/features/2008/10/03/feature-02
     
  2. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    Inscrit:
    26 Avril 2006
    Messages:
    6812
    J'aime reçus:
    102
    Sexe:
    Femme
    Localité:
    بلاد الحرمين
    isla7 dini mab9achi fi kam b9a fi kayf
     
  3. Rida

    Rida Accro

    Inscrit:
    1 Novembre 2007
    Messages:
    1460
    J'aime reçus:
    169

    [FONT=&quot]قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ

     

Partager cette page

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l’utilisation de Cookies pour vous proposer des publicités ciblées ainsi que pour nos statistiques de fréquentation.