إحذروا أدوية فقدان الشهية فهي تتسبب في الإدمان والاكتئاب والهوس..

Discussion dans 'Santé & Beauté' créé par nassira, 24 Décembre 2008.

  1. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    حذَّر الدكتور ناصر سكران طبيب أخصائي جراحة، يعمل في مجال جراحة المناظير وجراحة السمنة الزائدة، من أن الأدوية التي يتناولها البعض من أجل علاج السمنة شأنها شان أية أدوية أخرى في عدم ظهور بعض الآثار الضارة لها إلا بعد سنوات من الدراسات، ومن المحتمل في بعض الحالات فإن الأدوية التي قد يكون لاستعمالها مضاعفات سلبية فتسحب من السوق ويحظر التعامل معها.
    وقال الطبيب المختص في مجال جراحة السمنة "عندما نتكلم عن أدوية علاج السمنة فلا بد من تحديد المصطلح بصورة دقيقة، فهناك أدوية تؤثر على الجهاز العصبي وتفقد الإنسان الشهية للطعام، وهي تؤثر على الإنزيمات الهاضمة للطعام، أضف إلى أنها عبارة عن أدوية تشعرك بالشبع، وهي تباع في الصيدليات على صورة مستحضرات".

    ويشير الدكتور إلى أن أدوية فقد الشهية هي عبارة عن مركبات كيميائية تؤثر على الجهاز العصبي بتأثيرها على الموصلات العصبية ومن ثم تؤدي بطبيعة الحال في النتيجة إلى فقدان الشهية للطعام وجميعنا نذكر الأمفيتامينات من ضمن هذه الأدوية. وإذ كانت تستخدم أساسًا لمغالبة النوم والكسل فوجد أنها تفقد الإنسان الشهية لتناول الطعام وبالتالي فقد تمَّ استخدامها لعلاج السمنة على اعتبار أنها أدوية ريجيم".

    ويلفت الطبيب إلى أن الدراسات وجدت أن لمعظم هذه الأدوية آثارًا جانبية متدرجة الخطورة ما بين الإدمان والاكتئاب عند تركها إلى تأثيرها على رفع ضغط الدم أو تأثيرها على مرضى القلب أو الجلاكوما أو مفرطي إفراز الغدة الدرقية. كما أن هناك بعض المركبات المفقدة للشهية التي قد تسبب الإدمان مع العلم أنها طبيعية ومستخلصة من النباتات والأعشاب. فقد استفادت الأبحاث العلمية من فكرة التأثير على الجهاز العصبي لفقد الشهية بوجود هذه المؤثرات الطبيعية. إن هذه الأدوية والمواد المؤثرة على الجهاز العصبي لابد من التعامل معها بحذر وتحت إشراف طبي".

    أما المستعمل لهذه الأدوية بغية تخفيف وزنه بها فينصحه الطبيب سكران بتوخي الحذر وعد الانصياع لماء يجيء في الإعلانات التجارية التي تعمل على كسب الربح المالي بالأساس.

    وأوضح الدكتور ناصر والذي يعتبر أحد أبرز الجراحين في مجاله على المستوى القطري أن هناك نوعًا آخر من الأدوية التي تؤخذ مع الطعام بهدف تقليل الاستفادة منه بربطها للإنزيمات الهاضمة، ومن ثم تمنع الاستفادة من الطعام فيخرج من الجسم دون هضم، ومن أشهر هذه الموانع موانع الاستفادة من الدهون بتأثيرها على أنزيمات الدهون وموانع الاستفادة من الكربوهيدرات (النشويات).
    ونفي المجمل يرى الطبيب المختص في مجال السمنة أن من يتطلع إلى تخفيض وزنه عليه الابتعاد عن جميع الأدوية الكيميائية وإتباع نظام غذائي بشرط أن يكون متزنا.

    وخلص الطبيب إلى القول بأن أدوية فقد الشهية تتسبب بالإدمان والاكتئاب والهوس وبالتالي فمن المفضل الابتعاد عنها قدر الإمكان.هذا ما جاء نقلا عن الدكتور ناصر سكران أخصائي الجراحة، الذي يعمل في مجال جراحة المناظير وجراحة السمنة الزائدة، وكان قد استكمل دراسته في جراحة المناظير في فرنسا وبلجيكيا.​



    (الشرق الأوسط ( طب و صحة


     
  2. miss_clementine

    miss_clementine Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    merci pour l info hbiba;ana walit fa9da chahia man 3and lah
     
  3. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83

    ra baqa fik doukha dyal l3id, diri chliydat o chhiwat b l fruit o ra twalli 3andak chahiya

    ila kanat had lhala 3adia za3ma bla 7mel bla walou amma ila kounti 7amla ola

    katrad3i rah had l7ala dyal foqdan chahiya tabi3ia f had les cas hadou ![31h]
     
  4. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    تحذير من منتجات انقاص الوزن على الإنترنت

    أطلقت وكالة الغذاء والدواء الأميركية حملة توعية وتحذير كبرى للأشخاص المهتمين بإنقاص أوزانهم عبر اتباع بعض الأنماط الغذائية أو بعض المنتجات الدوائية التي يتم الترويج لها بشكل مستمر على شبكة الإنترنت، وطالبت الوكالة بضرورة تجنب استخدام ما يقارب من 30 منتجًا يستخدم بغرض التخلص من أوزان الجسم الزائدة لاحتوائها بشكل أساسي على مركبات خطرة. وقالت الوكالة إن كثيرا من هذه المنتجات يتم الترويج لها على أنها وسائل طبيعية للتخلص من الدهون ، وتزعم الجهات المروجة لها بأنها نسخ جديدة لعلاجات قديمة من آسيا. هذا ويتم بيع مثل هذه المنتجات للأشخاص في جميع أرجاء العالم عبر شبكة الإنترنت حيث تفتح الأبواب أمام مستخدميها بالتطلع إلى التغلب على جميع المشكلات المتعلقة بالوزن. لكن الوكالة حذرت من أن تلك المنتجات تحتوي على مركبات دوائية غير مدرجة، وتحتوي على جرعات عالية من عقار محاربة البدانة القوي، وكذلك احدى المواد الكيماوية المرتبطة بمرض السرطان.

    30 منتجًا يحتوي على مركبات خطرة

    وقال مايكل ليفي، محامي الوكالة :" عندما يقوم العملاء بشراء تلك المنتجات عبر شبكة الإنترنت، عليهم أن يتذكروا أنها إذا كانت جيدة للغاية لتكون حقيقية، فإنها من المحتمل أن تكون جيدة للغاية لتكون حقيقية". وتضيف دكتور جانيت وودكوك، التي تدير مركز تطوير العقاقير بالوكالة :" تضع تلك المنتجات المشوبة التي يقال إنها تخفض الوزن، أخطارًا كبرى على الصحة العامة لأنها تحتوي على مركبات مجهولة وفي بعض الحالات أدوية يتم وصفها بكميات تزيد بكثير عن الحد الأقصى للجرعات الموصى بها".


    وأظهر بحث معملي أن 28 من تلك المنتجات التي يتم استخدامها في التخلص من الدهون الزائدة ربما تتسبب في نقل مستخدميها للمستشفيات. وقد ثبت أيضا أن جميعهم تقريبًا يحتوون على كابح قوي للشهية يطلق عليه "سيبوترامين" مشابه لمركبات "الأمفيتامينز". وهو المركب الذي قد يتسبب في الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية وزيادة خفقان القلب، وبخاصة لدى هؤلاء الأشخاص الذين يمتلكون تاريخًا من ارتفاع ضغط الدم أو مشكلات القلب.

    كما أن " سيبوترامين" هو المركب الكيماوي الذي يوجد في العقار "ميريديا"، الذي يستخدم في محاربة داء البدانة. كما ثبت أن بعض أقراص الأنظمة الغذائية التي يتم استخدامها تحتوي على ثلاثة أضعاف الجرعة اليومية الموصي بها تقريبا ً. ويحتوي كثير منها على مادة "فينولفثالين" الكيماوية التي تستخدم منذ فترة طويلة كمليّن، لكن تتعرض للسحب الآن من السوق بسبب ارتباطها بمخاطر الإصابة بالسرطان. كما أن أيا من تلك المنتجات التي يعتقد أنها نشأت في الصين، تدرج قائمة بمخاطرها الكيماوية على اللاصقات التي يتم تثبيتها عليها من الخارج.


    http://www.elaph.com/Web/Health/2008/12/394107.htm
     
  5. karamelita

    karamelita Gnawyaaaaa Ghiwanyaa

    J'aime reçus:
    330
    Points:
    83
    merci nassira

    c'est trés important :)
     
  6. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    de ghien ! [31h]

    lli rqiq baghi yaghlad o lli ghlid baghi yarqaq kolchi f mochkila o safi !

    kayan lli baghi yawssal les resultats bla myfakar f l3awaqeb lwakhima dyal les choses !
     
  7. miss_clementine

    miss_clementine Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    kon ghir kant hamla w la kanrade3 laaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaah
    la akhti ana mahamla makanrade3 ghir lham w safi
     

Partager cette page