إسبانيا لا تستبعد إجراء استفتاء كحل لنزاع الصحراء

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 13 Octobre 2010.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    أكدت الحكومة الاسبانية اليوم الأربعاء أن خيار إجراء استفتاء لحل نزاع الصحراء بين المغرب وجبهة البوليساريو التي تطالب بانفصال الإقليم عن باقي التراب المغربي وارد ولكنه "ليس الحل الوحيد الممكن" حسب رأيها.

    وفي تدخل له أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، قال كاتب الدولة المكلف بالشؤون الخارجية وأمريكا اللاتينية، خوان بابلو ديلا إيغليسيا، "إن حل الاستفتاء ليس مستبعدا و في نفس الوقت ليس هو الحل الوحيد الممكن"، مؤكدا أن أحد الطرفين، في إشارة إلى المغرب، "يعتبر أن هناك طرقا مختلفة لممارسة الحق في تقرير المصير، وليس فقط عن طريق الاستفتاء".

    وشدد الرجل الثاني في الدبلوماسية الإسبانية على أنه يرجع إلى الأطراف المعنية، أي المغرب وجبهة البوليساريو، "تحديد الحل".

    وبخصوص إجراء استفتاء لقرير المصير في الصحراء أشار المسؤول الإسباني إلى أن هناك "خلافات عميقة" بشأن "المحتوى" و "البدائل" و "التعداد السكاني"، لذلك "فلم يتم التخلي نهائيا عن هذا الخيار ولم يعتمد كحل وحيد مما أدى إلى ركود في العملية" لإيجاد حل للنزاع.

    وأعاد كاتب الدولة الإسبانية تأكيد دعم بلاده "لحل عادل ودائم ومقبول من الطرفين يضمن تقرير مصير شعب الصحراء الغربية في إطار مبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة".

    واستبعد ديلا إيغليسيا، الذي مثل أمام مجلس الشيوخ لمناقشة سياسة الحكومة الإسبانية تجاه المغرب العربي والبحر الأبيض المتوسط ، أن تكون المحادثات بين الرباط والبوليساريو في مأزق، مشيرا إلى أن الجولة التي كان من المقرر عقدها في 4 أكتوبر في فيينا لم تنعقد لأن ممثل الأمم المتحدة الخاص ب



    http://www.andaluspress.com/detailsmst.php?Id_page=1522
     
  2. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    البوليساريو يتهم إسبانيا "بدعم المغرب"



    اتهم ممثل جبهة البوليساريو في إسبانيا بشرايا بينون إسبانيا "بدعم موقف المغرب" لدى تأكيدها على أن الاستفتاء ليس الحل الوحيد الممكن لنزاع الصحراء. هذا واعتبر هذا المسؤول أن "من يتحدثون عن حل بديل للاستفتاء لا يقصدون سوى خطة الحكم الذاتي المغربي"، وأضاف أن إسبانيا عبرت غير ما مرة في السابق على أنه يلزم "اخذ جهود المغرب في عين الاعتبار".

    واعتبر بيون أن الحل الوحيد في رأيه "الذي ينسجم مع القانون الدولي، يتمثل في إجراء استفتاء بسأل فيه الصحراويون إن كانوا يفضلون "الاندماج في المغرب، أو الحكم الذاتي أو الاستقلال.



    http://www.andaluspress.com/detailsmst.php?Id_page=1537
     

Partager cette page