إسرائيل: اعتراض سفينة كانت محملة بالاسلحة لحزب الله

Discussion dans 'Info du monde' créé par @@@, 4 Novembre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    أعلنت إسرائيل الأربعاء أن قواتها البحرية اعترضت سفينة تجارية كانت محملة بوسائل قتالية مختلفة وذخائر، مشيرة إلى أنها كانت موجهة من إيران إلى حزب الله في لبنان، وذلك بعد ساعات قليلة على إعلانها أنها كانت في طريقها إلى أحد الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

    وقالت إسرائيل إن قوة خاصة من سلاح البحرية اعترض الليلة الماضية (الثلاثاء) سفينة تجارية كانت محملة بوسائل قتالية مختلفة وذخائر، وفقاً لما نقلته الإذاعة الإسرائيلية.

    وذكرت مصادر أمنية أن هذه الأسلحة كانت موجهة من إيران الى حزب الله في لبنان. وقد اعترضت قوة من وحدة المغاوير البحرية هذه السفينة التي كانت تحمل علم "أنتيغوا" على بعد 150 كيلومتراً غربي شواطئ إسرائيل.

    وأوضحت أنه تم اقتياد السفينة إلى ميناء اشدود لمواصلة أعمال التفتيش والتحقيق مع أفراد طاقمها
    http://arabic.cnn.com/2009/middle_east/11/4/hamas.israel/index.html

    Israël intercepte un cargo rempli d'armes

    Un commando de la marine israélienne a intercepté cette nuit un navire battant pavillon d'Antigua transportant des armes au large des côtes d'Israël, a indiqué une porte-parole militaire.

    "Un commando a intercepté en mer, à environ 100 milles nautiques (150 km) de nos côtes, un cargo de marchandises que nous soupçonnions de transporter des armes et des munitions", a précisé la porte-parole, Avital Leibovich.

    "Le commando, monté à bord, a effectivement trouvé du matériel militaire", a ajouté la porte-parole.
    Selon elle, le bateau a ensuite été conduit dans un port du sud d'Israël pour de nouvelles recherches à son bord.
    La porte-parole n'a pas précisé le nom, ni la nature des armes saisies ni le port où est ancré le cargo.




    http://www.lefigaro.fr/flash-actu/2...israel-intercepte-un-cargo-rempli-d-armes.php
     
  2. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    حزب الله ينفي علاقته بسفينة محملة بالأسلحة اعترضتها إسرائيل


    نفى حزب الله اللبناني الخميس 5-11- 2009 علاقته بالأسلحة التي قالت إسرائيل إن قواتها البحرية صادرتها على متن السفينة فرانكوب، ودان "القرصنة الإسرائيلية في المياه الدولية
    ونفى حزب الله في بيان اليوم الخميس "بشكل قاطع اي علاقة له بالاسلحة التي يدعي العدو الصهيوني انه صادرها من على سفينة فرانكوب في نفس الوقت الذي يدين فيه القرصنة الاسرائيلية في المياه الدولية".

    وبدورها نفت سوريا وايران المزاعم الاسرائيلية، وانتقد وزير الخارجية السوري وليد المعلم الخطوة الاسرائيلية قائلا "للاسف فإن بعض القراصنة المحترفين في البحار يعترضون حركة التجارة بين سوريا وإيران".

    واضاف المعلم في مؤتمر صحفي مع نظيره الايراني منوشهر متكي في طهران "هذه السفينة لا تحمل اسلحة ايرانية الى سوريا ولا تحتوي على مواد عسكرية لصناعة الاسلحة في سوريا انها تحمل بضائع مصدرة من ايران الى سوريا

    http://www.alarabiya.net/articles/2009/11/05/90290.html
     
  3. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    المعلم: قرصنة رسمية

    من جانيه، قال وزير الخارجية السوري، في معرض رده على سؤال، أثناء وجوده في إيران، بشأن السفينة التي اعترضتها زوارق عسكرية إسرائيلية وادعاء مسؤولين إسرائيليين عن أنها كانت تنقل أسلحة من إيران إلى سوريا: "مع الأسف هناك قراصنة رسميون في البحار يعترضون حركة التجارة القائمة بين سوريا وإيران.. هؤلاء القراصنة مرة باسم أسطول بحري ومرة باسم تفتيش

    http://arabic.cnn.com/2009/middle_east/11/5/israel.ship/index.html
     
  4. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    إسرائيل ترفع أمر السفينة لمجلس الأمن

    بعثت إسرائيل بمذكرة احتجاج إلى كل من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وإلى الأمين العام للمنظمة الأممية بان كي مون، تشكو فيها أمر سفينة "فرانكوب" التي قالت إنها ضبطت على متنها قبل يومين أسلحة متوجهة من إيران إلى حزب الله اللبناني.

    وقالت المذكرة -التي بعثت بها إسرائيل يوم أمس- إن وجود أسلحة على متن السفينة وسط حاويات لمواد أخرى يعتبر "مخالفة لقرارات الأمم المتحدة"، مضيفة أن شركة الشحن الإيرانية الوطنية "آي آر آي إس إل" ضالعة في نقل أسلحة تحظرها قرارات مجلس الأمن.


    تهديد للسلام
    واعتبرت سفيرة إسرائيل في الأمم المتحدة غابرييلا شاليف في رسالتها إلى بان كي مون أن "هذه الانتهاكات الخطيرة تشكل تهديدا للسلام والأمن وعدم إذعان للالتزامات القانونية الدولية".

    وطلبت المسؤولة الإسرائيلية في رسالتها أيضا إلى رئيس مجلس الأمن السفير النمساوي توماس ماير هارتنغ من المجلس أن "يتخذ الإجراء المناسب في ضوء هذه الانتهاكات المتواصلة، وأن يجري مزيدا من التحريات بشأن هذه الشكوى".

    وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد اعتبر في مؤتمر صحفي بمقر وزارة الدفاع يوم أمس أن "تهريب الأسلحة" على متن سفينة "فرانكوب" هو "جريمة حرب" تستحق أن تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن جلسة لمناقشتها.

    ومن جهته قال رئيس أركان سلاح البحرية الإسرائيلية العقيد راني بن يهودا إن شحنة الأسلحة التي كانت على متن السفينة -حسب قوله- كانت تكفي لأن يقاتل بها حزب الله إسرائيل شهرا كاملا.

    وأضاف أنه تم العثور في السفينة على نحو أربعين حاوية مليئة بالأسلحة، وأن المخابرات الإسرائيلية تتبعتها منذ انطلاقها من ميناء إيراني، مشيرا إلى أنها توقفت في أكثر من ميناء بهدف التمويه وأبحرت من ميناء دمياط المصري متجهة إلى قبرص، ومنها كانت ستتجه إلى ميناء اللاذقية السوري لتفرغ شحنة الأسلحة.

    استغلال القضية
    وفي السياق نفسه قالت مصادر صحفية إن الخارجية الإسرائيلية أصدرت تعليمات كتابية إلى موظفي سفاراتها وقنصلياتها في جميع دول العالم باستغلال قضية السفينة لمزيد من الضغط على إيران.

    وذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن التعليمات التي صدرت أمس تقضي بالتأكيد على "انتهاك إيران لقرارات مجلس الأمن الدولي التي تحظر عليها إرسال أسلحة إلى سوريا أو حزب الله".

    وكانت قوات خاصة من البحرية الإسرائيلية اعترضت السفينة على بعد نحو 150 كلم من الشواطئ بالقرب من جزيرة قبرص واقتادتها إلى ميناء أسدود.

    وقالت مصادر إسرائيلية إن السفينة كان على متنها ثلاثة آلاف قذيفة صاروخية وقذائف هاون و300 طن من الأسلحة الأخرى, بالإضافة إلى عشرة آلاف رصاصة لبنادق أوتوماتيكية.

    تلفيقات وقرصنة
    وقد نفت سوريا الادعاءات الإسرائيلية بشأن السفينة، وقالت إن السفينة كانت تحمل بضائع من سوريا إلى إيران، ووصفت الموقف الإسرائيلي بأنه "تلفيقات وقرصنة وانتهاك للقانون الدولي".

    وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية للجزيرة إن هدف إسرائيل من هذه العملية هو صرف الأنظار عن النقاش الدائر بشأن تقرير غولدستون الخاص بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، و"محاولة لطمس جرائم الحرب التي ارتكبتها بحق المدنيين الفلسطينيين العزل خلال عدوانها على غزة".

    ونقلت يونايتد برس إنترناشيونال عن مسؤول سوري آخر قوله إن العملية جزء من مخطط إسرائيلي بدأته بالحديث عن صواريخ أنتجتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) يصل مداها إلى تل أبيب.

    ومن جانبه قال حزب الله في بيان إنه ينفي "بشكل قاطع أي علاقة له بالأسلحة التي يدعي العدو الصهيوني أنه صادرها من على سفينة فرانكوب، في نفس الوقت الذي يدين فيه القرصنة الإسرائيلية في المياه الدولية".

    وعلى صعيد آخر علم مراسل الجزيرة في القاهرة من مصادر في ميناء دمياط المصري أن السفينة لم تكن تحمل على متنها إلا مواد غذائية فرغت بعضا منها في الميناء المصري وتابعت سيرها دون أن تحمل غير ما كان على متنها.

    وأشارت المصادر إلى أن السفينة دخلت ميناء دمياط في الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري وغادرته في اليوم التالي.​

    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/...BEA1C84E1.htm?wbc_purpose=Basic,Basic_Current
     

Partager cette page