إصابات في مواجهة بين رجال الأمن ومتظاهرين أفارقة بالربا

Discussion dans 'Scooooop' créé par vanlee, 29 Mai 2007.

  1. vanlee

    vanlee Abou Mouataz

    J'aime reçus:
    118
    Points:
    0
    توعد لاجئون أفارقة، من دول جنوب الصحراء، بمواصلة اعتصامهم والتصعيد من وتيرة احتجاجهم أمام مقر المندوبية السامية لشؤون اللاجئين في الرباط، حتى تتم تسوية وضعيتهم وتنفذ مطالبهم، على الرغم من تفريق قوات الأمن لمظاهرة لهم الجمعة الماضي.
    وذكرت مصادر متطابقة، أن وضع اللاجئين الأفارقة بالرباط بات يدعو للقلق، نتيجة انتشار الفقر والحاجة في صفوف عدد منهم، ما يفسر إقدامهم قبل يومين على محاولة «اقتحام مقرات المندوبية، متسببين في جرح رجلي أمن».
    وبينما كشف عدد من اللاجئين الأفارقة، على أن هجرانهم لبلدانهم الأصلية، جاء تحت ضغط الحروب الأهلية التي تمزق دول القرن الإفريقي بالخصوص والاضطهاد السياسي الذي يقمع المبادرات الإصلاحية، اتهم الكثير منهم المندوبية بصد أبوابها أمام مطالبهم.
    واعتبرت مصادر حقوقية أن مسؤولية المندوبية السامية لشؤون اللاجئين في الرباط والسلطات المغربية، ثابتة على مستوى الاعتراف بمطالب اللاجئين الأفارقة، والتعاطي معها على نحو مسؤول.
    وقالت المندوبية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة بالرباط، إن قوات الأمن تدخلت ليلة 24 ماي، «بطلب من مكتب المفوضية بالرباط، لوضع حد لمظاهرة نظمها مجموعة من اللاجئين من إفريقيا جنوب الصحراء، الذين كانوا معتصمين أمام مقر المنظمة الأممية منذ 18 ماي».
    وأوضح بلاغ للمندوبية أن هذا التدخل تم بشكل سلمي، مذكرة بأن حوالي عشرين لاجئا ينحدر غالبيتهم من جمهورية الكونغو الديمقراطية «حاولوا اقتحام مقرات المفوضية، متسببين في جرح رجلي أمن».
    وأضاف المصدر ذاته أن مكتب المندوبية، وأمام هذا الوضع، اضطر إلى «إقفال أبوابه مؤقتا لأسباب أمنية»، مشددا على أن «استعمال العنف مرفوض وبأن كافة اللاجئين وطالبي اللجوء ملزمون باحترام النظام العام والقوانين المغربية».
    وأبرز البلاغ أن «المندوبية أعربت عن أسفها لأنه على الرغم من محاولاتها العديدة للتفاوض» حول مطالب اللاجئين، الذين يطالبون بمساعدة مالية شهرية لكل اللاجئين وبتكفل شامل بكافة اللاجئين المنحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء بالمغرب، قرر المتظاهرون مواصلة حركتهم الاحتجاجية.
    «كما أعربت المفوضية عن أسفها لكون هذا الوضع» عرقل ولوج اللاجئين الآخرين إلى مقراتها، كما عرقل السير الجيد لأنشطتها لفائدة كافة اللاجئين.
    وتجدر الإشارة إلى انه يوجد حاليا 600 شخص لديهم وضع لاجئ في المغرب و1200 طالب لجوء، وأغلبية اللاجئين يتحدرون من جمهورية الكونغو الديمقراطية وساحل العاج، إضافة إلى لاجئين من النيجر وليبيريا ونيجيريا



    source
     
  2. hakam1

    hakam1 Citoyen

    J'aime reçus:
    23
    Points:
    38
    Re : إصابات في مواجهة بين رجال الأمن ومتظاهرين أفارقة بالربا

    kolchi kayahtaj f lmaghrib wallah allah idir chi tawil al khir o lmass2ouline kaya3arfo ghir yarkhiw assimi al wajiha dialhom safi allah idir tawil al khir
     
  3. minno

    minno Touriste

    J'aime reçus:
    5
    Points:
    18
    Re : إصابات في مواجهة بين رجال الأمن ومتظاهرين أفارقة بالربا

    hado hblo baghyine mosa3ada maliya, 3tawha lelmgharba b9aw ghir les étrangers
     

Partager cette page