إضراب عام في النقل الطرقي لمدة 5 أيام

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 10 Mars 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]

    قررت 20 منظمة نقابية وجمعية مهنية، تمثل قطاع النقل الطرقي، أول أمس الأحد، بالدارالبيضاء، خوض إضراب وطني لمدة خمسة أيام، ابتداء من الخميس المقبل.

    وقالت الأطراف الداعية للإضراب إن مدته قابلة للتمديد، وإنه يأتي تعبيرا عن رفض ما جاء في مشروع مدونة السير الجديدة، المصادق عليه من طرف البرلمان، وضد تصريحات كريم غلاب، وزير التجهيز والنقل، حول إلغاء العقوبات الحبسية، التي "لم تتغير".

    وقال محمد الحراق، الكاتب العام الوطني للنقابة الوطنية لسيارة الأجرة، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في تصريح لـ"المغربية"، أمس الاثنين، إن الإضراب يتزامن مع عرض مشروع مدونة السير للمناقشة من طرف الغرفة الثانية، يوم 12 مارس الجاري، والتصويت المرتقب عليه يوم 15 من الشهر نفسه، لأن "المهنيين يرفضون عددا من البنود، تضرب مصالحهم".

    في السياق نفسه، قال مصطفى الكيحل، الكاتب العام للفيدرالية الوطنية لسيارات الأجرة والنقل، لـ"المغربية"، إن تصريحات وزير التجهيز والنقل، حول إلغاء العقوبات الحبسية، "أثارت حفيظة المهنيين، لأن المشروع المصادق عليه من طرف البرلمان مازال يحتفظ بها". كما أشار إلى "سياسة الإقصاء والتفرقة، التي تنهجها الوزارة المسؤولة عن القطاع منذ بداية جلسات الحوار".

    وأوضح أن المذكرة التي وجهها مجلس النواب حول مشروع مدونة السير المصادق عليه، تفيد أن "مطالب مهنيي النقل لم تؤخذ بعين الاعتبار، ما ترتب عنه قرار خوض إضراب إنذاري، قابل للتمديد".

    وأوضح بلاغ صادر عن 20 هيأة نقابية وجمعوية لمهنيي قطاع النقل الطرقي، توصلت "المغربية" بنسخة منه، أنه تقرر، خلال لقاء بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، يوم 8 مارس بالدارالبيضاء، خوض إضراب وطني لمدة خمسة أيام، ابتداء من الخميس 12 مارس، قابلة للتمديد، ضد التصريحات الصادرة عن وزير التجهيز والنقل حول إلغاء العقوبات الحبسية، "التي مازالت قائمة ضمن بنود المشروع"، مشيرا إلى أن "المشروع الحالي يضرب مصالح المهنيين".

    وأبرز البلاغ أن من بين الهيآت المشاركة في الإضراب توجد المنظمة المغربية للشغالين المتحدين، ونقابة اتحاد الجامعات المهنية، والنقابة الوطنية لسائقي سيارات الأجرة، والفدرالية الوطنية لسيارات الأجرة والنقل، والمكتب النقابي لسائقي الحافلات بالمحطة الطرقية أولاد زيان، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، والجامعة الوطنية لمهنيي سيارات الأجرة، وجمعية الطاكسيات إنزكان أيت ملول، والكونفدرالية العامة للشغالين بالمغرب.

    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=82332
     

Partager cette page