إضراب نقابات التعليم يشل مدارس المغرب ونسبة نجاحه تجاوزت 90 في المائة

Discussion dans 'Info du bled' créé par jijirose, 31 Octobre 2009.

  1. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    شهدت أمس 65 نيابة بمختلف مدن المملكة وقفات احتجاجية تنفيذا للإضراب الوطني الذي شنته النقابات التعليمية الأربع، وهي النقابة الوطنية للتعليم والجامعة الوطنية لموظفي التعليم والجامعة الحرة للتعليم، والجامعة الوطنية للتعليم، ليعود حوالي 7 ملايين تلميذ إلى بيوتهم بسبب الإضراب، فيما كشفت النقابات أن نسبة نجاحه تجاوزت 90 في المائة.
    وخاضت النقابات الأربع إضرابها احتجاجا على ما أسمته تجاهل الحكومة ووزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر لاتفاق فاتح غشت 2007، وانفراد الوزارة بإصدار العديد من المذكرات التي اعتبرت النقابات أنها أربكت الوضع الاجتماعي لرجال التعليم وأثرت على أوضاع عملهم.
    وتطالب النقابات الأربع بتنفيذ اتفاق فاتح غشت بشكل كامل وفوري واعتماد نسبة 2.5 في المائة عوض 2 في المائة عند الإحالة على التقاعد النسبي، وإلغاء الساعات التضامنية، وتحديد ساعات العمل القانونية، إضافة إلى إحداث مناصب مالية كافية لسد الخصاص في الموارد البشرية، والتخفيف من الاكتظاظ، وحل مشكل الموظفين المقبلين على اجتياز الامتحانات المهنية لسنة 2009.
    واعترف اخشيشن، في الرسالة التي بعثها إلى الوزير الأول عباس الفاسي، أنه رغم جهود الوزارة في إطار جولات الحوار مع الشركاء الاجتماعيين لتصفية القضايا التي تدخل ضمن اختصاصات الوزارة، فإن وزارته مازالت تتحمل توترات الشق الحكومي في الملف المطلبي، الذي يشكل إضراب النقابات الأربع أحد تجلياته السلبية، معتبرا أنها مرشحة للتفاقم، مما يشكل، في رأيه، استنزافا لزمن الإصلاح وإنجاح البرنامج الاستعجالي. والتمس اخشيشن تدخل الحكومة لمعالجة هذا الملف في إطار الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية والعمل على التعجيل باتخاذ ما يلزم من قرارات.
    واعتبر محمد البارودي، نائب الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، أن الرسالة التي بعثها اخشيشن إلى عباس الفاسي بخصوص إدراج اتفاق فاتح غشت في الحوار الاجتماعي «تحتاج إلى تنفيذ عوض مناقشتها من جديد»، وأشار إلى أن الأمر يشكل «تعويما» للملف لخنقه وإيصاله إلى النفق المسدود، رغم وضوح بنوده التي تحتاج إلى أجرأة ميدانية. «نحن الآن في السنة الثالثة دون أن يتم تطبيق الاتفاق، ورسالة اخشيشن قد تكون مجرد التفاتة منه بعد سنة من الصمت ويبرز عجز الوزارة عن حل الملف» يقول البارودي مضيفا: «لقد أدرك اخشيشن الآن الخصوصية التي تميز قطاع التعليم، ورغم تصريحاته حول سعيه للدفاع عن مصالح رجال التعليم، فإنه لم يدافع عنها داخل الحكومة». وأكد البارودي أن الإضراب يعد بمثابة محطة إنذارية بغض النظر عن نسبة النجاح، وأن الأهم في نظره هو تنبيه الحكومة والوزارة إلى مطالب الشغيلة التعليمية، مرجحا إمكانية اتخاذ ما أسماه «خطوات نوعية» بالتحالف مع باقي النقابات دون أن يحدد طبيعتها.
    من جانبه، أكد محمد سحيمد، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم، في اتصال مع «المساء»، أن اخشيشن تجاهل اتفاق فاتح غشت 2007 وظلت القضايا المتعلقة بتدخل أطراف حكومية أخرى، وهي وزارة تحديث القطاعات العامة ووزارة المالية، عالقة دون حل، معتبرا أن النقابات تفضل أن تسهل وزارة التربية الوطنية التفاوض مع الحكومة، مثلما كانت طرفا في حل ملف أساتذة السلك الأول مع الوزارة الأولى قبل سنوات. وحذر سحيمد من أنه في ظل الهاجس الأساسي الحريص على تطبيق البرنامج الاستعجالي ستتجه الأمور نحو المجهول، مطالبا بفتح حوار قطاعي لإيجاد حلول للملفات العالقة من أجل الوصول إلى السلم الاجتماعي في قطاع التعليم.
    وأفاد مصدر مسؤول في وزارة التربية الوطنية «المساء» إن بلاغ النقابات الأربع بخصوص الإضراب يخص الحكومة بشكل أساسي، وأنه ليس ضد الوزارة، مضيفا أن وزير التربية الوطنية «بادر إلى التعبير عن حسن النية بخصوص اتفاق فاتح غشت والرغبة في تفعيله». وأشار المصدر نفسه إلى أن هناك قضايا في ميدان التعليم تتجاوز الوزارة مثل رفع سقف الترقية، وتجعل القطاع في نظره «أسير وضع يتجاوزه». ​

    http://almassae.press.ma/

     
  2. Info du bled

    Info du bled Writer

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    La riposte du S.G du SNE-FDT à Akhchichine : “Oui au dialogue, non à la désinformati

    Le ministre de l’Education nationale, de l’Enseignement supérieur, de la Formation des cadres et de la Recherche scientifique, Ahmed Akhchichine, a cru déceler dans les dernières grèves quelques « motifs politiques ».
    Abedelaziz Ioui, secrétaire général du Syndicat national de l’enseignement (FDT) qui a adhéré à ces débrayages est loin, on s’en doute, de partager l’avis de Ahmed Akhchichine.
    “Suite à la grève observée le 29 octobre dans l’enseignement, le ministère a décidé d’ouvrir le dialogue avec les syndicats, mais le premier responsable du Département de tutelle a préféré l’entamer via son service de communication pour s’adresser à l’opinion publique nationale et aux enseignants.
    Au lieu de clarifier la situation et informer l’opinion publique de manière objective des problèmes et des revendications du corps enseignant, le ministère a préféré, malheureusement, la fuite en avant en choisissant la désinformation.
    En effet, en réaction au mot de grève lancé pour 24 h par quatre centrales syndicales, à savoir la FDT, l'UGTM, l'UNTM et l'UMT pour réclamer l'amélioration des conditions professionnelles et sociales, Ahmed Akhchichine a déclaré : "La décision de grève est d'ordre politique et n'a pas grand-chose à voir avec la réponse à des revendications" et "s'inscrit dans le cadre d'un agenda politique qui dépasse l'école". Mais comment le ministère pourrait-il justifier les grèves qui ont perturbé la rentrée scolaire dans différentes régions du Royaume ?
    Le ministère continue d’indure délibérément en erreur l’opinion publique en avançant qu’il a pris des initiatives en faveur des syndicats et que le gouvernement s’est engagé à poursuivre le dialogue social ; une accusation de jure des centrales de se retirer du processus pour des raisons politiques. La vérité confirmée par les centrales lors de la conférence de presse du 22 octobre, c’est que les séances auxquelles ont été conviés les syndicats étaient des réunions de communication pour les tenir au courant de ce que le ministère entend entreprendre dans le cadre du Plan d’urgence pour l’actuelle rentrée scolaire. Lors de ces réunions, ce sont les syndicats qui ont appelé le gouvernement à inclure un point, combien important, à savoir, l’accord signé le 1er août 2007 avec le gouvernement, portant sur une série de propositions liées aux revendications du corps enseignant.
    Malgré l’annonce prématurée de la grève et de la tenue de la conférence de presse, le ministre a attendu presque un mois et demi pour régir, non à titre personnel mais à travers son service de communication qui a opté pour une conduite on ne peut plus inacceptable et irresponsable, celle de contacter un par un tous les syndicats concernés dans le but de reporter leur grève.
    Autre contre-vérité avancée par le ministère concerne le taux de participation des enseignants à ce débrayage. Le ministère se contredit en annonçant que ce taux n’a pas dépassé 62% d’une part et que la grève a privé les élèves d’une journée d’études. Le ministre a précisé, D’autre part, que la grève nationale du secteur a touché 23.000 établissements, 300.000 intervenants et de façon directe 7 millions d’enfants.
    Le fait dangereux et incompréhensible dans le communiqué du ministère, c’est sa tentative de criminaliser le droit à la grève et le considérer comme un acte contraire à l’intérêt général. Une attitude qui rappelle bien les années 60 et démontre que l’approche du ministère quant au dialogue social, au partenariat et au droit syndical au Maroc du 21ème siècle, est en contradiction avec la nouvelle ère entamée depuis le gouvernement d’alternance.







    Source : libe.ma
     

Partager cette page