إضراب وطني «يشل» قطاع الصحة والوزارة تستغرب توقيت الإضراب

Discussion dans 'Info du bled' créé par jijirose, 10 Décembre 2009.

  1. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    يخوض، اليوم، المكتب الوطني للجامعة الوطنية لقطاع العدل والنقابة الوطنية للصحة العمومية إلى جانب النقابة المستقلة للأطباء والمنظمة الديمقراطية للشغل إضرابا بقطاع الصحة، يشمل مصالح وزارة الصحة على الصعيد الوطني باستثناء مصالح المستعجلات والإنعاش، بالتزامن مع الحملة الوطنية للتلقيح ضد «أنفلونزا الخنازير» التي انطلقت أمس بجهة الدار البيضاء.
    وصرح عبد القادر طرفاي، الكاتب العام للجامعة الوطنية لقطاع الصحة، في اتصال مع «المساء»، بأن توقيت الحملة لن يؤثر على نجاح الإضراب الذي تم الإعلان عن تنظيمه قبل شهر، وجاء ليعبر عن «غضب وتذمر العاملين في قطاع الصحة من فشل المنظومة الصحية».
    وأضاف طرفاي أن وزارة الصحة لم تلتزم بتنفيذ اتفاق أبريل 2006 والتعويض عن الحراسة والإلزامية بالنسبة إلى كل موظفي القطاع، كما امتنعت عن صرف غلاف مالي قدره 90 مليون درهم سنويا خاص بالتعويضات التي كان البرلمان قد صادق عليها طيلة السنوات الثلاث الماضية، مؤكدا أن الوزارة تعجز عن صرف هذه الميزانية دون أن يستفيد الموظفون منها. وأشار طرفاي إلى أن الوزارة لم تقم بتسوية وضعية خريجي مدرسة تكوين الأطر حاملي الرتب 11 و12 و13، ولم تنفذ أيضا الاتفاق الخاص بخلق إطار طبيب عام، فيما تشهد الحركة الانتقالية، حسب رأيه، وضعية معقدة بسبب غياب المعايير الموضوعية لانتقال الموظفين والتجمع العائلي. «ما جدوى الحوار إذا لم يتم تنفيذ الاتفاق الذي توصلنا إليه قبل سنوات؟»، يتساءل طرفاي. وعبر مصدر رفيع المستوى من وزارة الصحة عن استغرابه قرار هذا الإضراب في الوقت الذي دخل فيه المغرب في حملة وطنية شاملة ضد «الأنفلونزا»، خاصة وأن الوزارة لم تغلق يوما الحوار مع النقابات، مشيرا، في اتصال مع «المساء»، إلى أن الوزارة أبدت استعدادها في كل اللقاءات التي جمعتها بالنقابات لتسوية جميع المطالب باستثناء قضيتين ظلتا عالقتين، الأولى تتعلق بالممرضين المجازين والثانية تتعلق بخريجي مدرسة الأطر الذين يحتاجون إلى تغيير إطارهم القانوني. وذكر المصدر نفسه أن «جلالة الملك وافق على إحداث مؤسسة اجتماعية خاصة بقطاع الصحة مازال قانونها التنظيمي في الأمانة العامة للحكومة»، وهو ما اعتبره ذات المصدر «مكسبا ينبغي العمل المشترك من أجل إنجاح إنجازه»، مستدركا بالقول: «ثم إن هذا الإضراب لا يحظى بإجماع كل النقابات وإنما دعت إليه نقابتان فقط، لأسباب غير معروفة».
    من جانبه، قال محمد دحماني، نائب الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحة، إنه يجب تحسين ظروف عمل موظفي قطاع الصحة الذين يعانون من انعدام وسائل الوقاية من «أنفلونزا الخنازير» داخل المستشفيات، مشيرا إلى أن حملة التلقيح التي ستنطلق اليوم في مستشفيات المملكة لن تؤثر على سير الإضراب. وتابع موضحا: «في حالة وجود عدد كبير من المرضى من أجل التلقيح، سيشرف الأطباء والممرضون على تلقيحهم وهم يحملون شارات حمراء، لكننا نتوقع إقبالا ضعيفا على التلقيح هذا اليوم». وأضاف دحماني، في تصريح لـ«المساء»، أن وزارة الصحة تعاني من نقص في الموارد البشرية، ويتجاوز العجز في قطاع التمريض 15 ألف ممرض على الصعيد الوطني، مستنكرا غياب الحوار مع الوزارة التي لم تتحرك للحوار مع المضربين طيلة الشهر الماضي. وحول التعيينات الأخيرة التي شهدتها الإدارة المركزية، انتقد دحماني غياب مقاييس موضوعية في التعيينات التي كرست، حسب رأيه، «الانتماء إلى حزب الاستقلال».
    ومن جهة أخرى، توفي شخصان يعانيان من أمراض مزمنة بالعرائش وطنجة نتيجة إصابتهما بفيروس «إيه.إتش1.إن1» ليرتفع عدد الوفيات جراء الفيروس إلى 14 حالة.
    وأوضح بلاغ لوزارة الصحة أنه «تم الإخطار بحالتي وفاة جديدتين من قبل المصالح الصحية بالعرائش وطنجة»، مشيرا إلى أن الشخصين كانا مصابين بأمراض مزمنة وأن التحاليل المخبرية التي أجريت لهما أكدت حملهما لفيروس الـ«أنفلونزا».
    وتم تسجيل 30 حالة إصابة جديدة مؤكدة بـ«أنفلونزا الخنازير» بكل من الرباط ومكناس وشفشاون وطنجة ووجدة وأكادير والدار البيضاء وخريبكة ومراكش.
    وارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة بالمغرب، منذ الإعلان عن أول حالة في 10 يونيو الماضي، إلى 2208 حالة إصابة بـ«أنفلونزا إيه.إتش1.إن1»، 902 منها سجلت بالوسط المدرسي.
    ونظرا إلى سرعة انتشار هذا المرض، فقد تم اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية والترصدية، ومن بينها العلاج عن طريق الدواء المضاد للفيروسات المسمى «الطاميفلو»، وذلك تطبيقا للخطة الوطنية والخطة القطاعية لوزارة الصحة.
    وأفادت ياسمينة بادو، وزيرة الصحة، أثناء ردها على سؤال شفوي في مجلس المستشارين، بأن الوزارة اعتمدت استراتيجية متكاملة لتتم عملية التلقيح ضد «أنفلونزا إيه.إتش1.إن1» في «أحسن الظروف»، مشيرة إلى أن هذه الخطة تأخذ بعين الاعتبار توصيات وقرارات لجنة الخبراء المتعلقة، على الخصوص، بالتشاور مع أعضاء اللجنة الوطنية لمحاربة هذا الداء في شأن الترتيبات الخاصة بالتلقيح، وتكوين لجنة للتتبع العلمي ولإبداء الرأي في ما يخص الفئات المستهدفة وعدد الجرعات. ​

    http://74.53.192.83/?artid=32064

     
  2. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    ra7a o siya7a lyom [22h]
     
  3. maximo-27

    maximo-27 Ghost

    J'aime reçus:
    224
    Points:
    63
    alah 3la ra7a alah mab9ach lbal ykhamem [22h]
     
  4. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    allahoma rzo9na idraban mra mra [22h]
     
  5. maximo-27

    maximo-27 Ghost

    J'aime reçus:
    224
    Points:
    63
    ana jatni zaaaaaaaaaaaz men hna tal mercredi inchalah
    alahoma rzo9na saref w9alet lkhedma
     
  6. zbougz

    zbougz بــــابــــا عـــــروب Membre du personnel

    J'aime reçus:
    559
    Points:
    113
    fer7anine a leframliya ba9a khassakom ghir mayssae o tekmel lbahia [22h]
     
  7. maximo-27

    maximo-27 Ghost

    J'aime reçus:
    224
    Points:
    63
    nta gir 7adina d3i m3aya ya2itni alah b chi bricolate s7a7 [22h]
    ma3ada samedi yalah kay chof fih l1 raso
     
  8. ringo

    ringo Accro

    J'aime reçus:
    196
    Points:
    63
    mouhime fe lekhre katji fe she3be.....les infirmiers brawe ziyada,,l7kouma mabrashe o lmouwatene kaykhelessse
     
  9. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    normalement la gréve est un signe de mécontentement et non de joie .
     
  10. maximo-27

    maximo-27 Ghost

    J'aime reçus:
    224
    Points:
    63
    nas f li dayrin la gréve ma3arfinch 7ta al ahdaf dyalha ou bien na9abat li mntamin liha w li hiya 3amla idrab
    lhaja li kat sdamni howa ljahel dyal chigila dyalna b matalibha wanaha gada b3a9liyat al 9ati3 geda idrab safi kolchi kay w9af
    mais prf kan chof ana sabab naja7 had lidrabat f magreb machi lwa3y mais ljahel dyal nas kolchi t9har b el khedma bagi gir yglas < nhar li daz sans work fdal 3and molana>
     
  11. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    tu sais fekertini 9bel men idrab kena kandoro bach nfar9o wra9 dyal idrab
    watgol chi 7ed kayched dakchi wi9rah
    homa idrab= ra7a c tt
    mais 3lach dar et ts ca machi chgholhom
     
  12. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    نجاح إضراب قطاع الصحة بنسبة تجاوزت 90% وخطوات تصعيدية في الأفق

    حقق الإضراب الانذاري الذي نفذته أربع نقابات صحية نسبة نجاح تجاوزت 90% حسب مصادر نقابية تشارك في الإضراب، حيث بلغت نسبة النجاح 90% في المراكز الاستشفائية الأربعة في كل من الرباط ومراكش وفاس، ووصلت نسبة 100% بالدار البيضاء. وحسب نفس المصادر، فقد بلغت نسب النجاح المسجلة منتصف نهار أمس 95% في تطوان و80% في كل من طنجة، مكناس وتازة و100% بوجدة، 70% بالناظور. ويأتي الاضراب الذي دعت اليه كل من الفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل والمنظمة الديمقراطية للشغل والنقابة المستقلة للأطباء من أجل المطالبة بتنفيذ اتفاق 2006 وخاصة في ما يتعلق بتفعيل منصب طبيب عام ووضعية خريجي مدرسة الأطر، وكذا مراجعة وضعية الممرضين في الرتب 11/12/13 والتعويض عن الحراسة والمسؤولية المؤجلة منذ 2007.
    وأكد مصدر مسؤول بأن النقابات الأربع ستجمع أجهزتها التقريرية لاتخاذ الخطوات التالية التي وصفها ذات المصدر بأنها لن تكون إلا تصعيدية ما لم يفتح حوار عاجل وجدي للنظر في عدد من القضايا المستجدة ومنها الاهتمام بالموارد البشرية بقطاع الصحة، ووضع معايير مهنية لتحديد تحمل المسؤوليات على كافة المستويات بعيدا عن المحسوبية والزبونية.​

    source
     

Partager cette page