إعتقال بنعلو مدير مكتب المطارات ومدير ديوانه، و قاضي التحقيق يأمر بمتابعتهم في حالة ا

Discussion dans 'Scooooop' créé par nassira, 9 Février 2012.

  1. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    المدير السابق للمطارات بنعلو و14 موظفا أمام قاضي التحقيق باستئنافية البيضاء

    علمت "كود" أن عبد الحنين بنعلو و14 موظفا بمكتب المطارات يقبعون في قبو محكمة الاستئناف بالدار البيضاء منذ أزيد من ساعتين. وأفادت مصادر لـ"كود" أن هؤلاء نقلتهم ثلاث سيارات جديدة للفرقة الوطنية إلى المحكمة ومازالوا ينتظرون رفقة عدد من المتابعين. وأوضحت مصادر لـ"كود" أن هؤلاء سيستمع إليهم قاضي التحقيق في ملف تدبير المال العام والاختلاس. ويتوقع، حسب مصادر ل"كود"، ان يتابع بنعلو ومن معه في حالة اعتقال.

    وكان مصطفى الرميد وزير العدل والحريات قد أكد ليلة الاثنين في لقاء مع مدراء النشر حضرته "كود" بالبيضاء، أنه اطلع بنفسه على الملف، دون أن يكشف عنه، وأنه سيكون أول ملف يحال على القضاء بناء على تقرير المجلس الأعلى للحسابات، وأوضح أن "شخصيات مرشحة للاعتقال".

    وكان إدريس الطلحاوي، رئيس قسم الشؤون القانونية والممتلكات سابقا بالمكتب الوطني للمطارات، قد فجر قبل أيام فضيحة جديدة بطلها نفس الشخص، إذ أكد أن المدير العام السابق عبد الحنين بنعلو استولى على 10 بقع أرضية بإفران كانت مخصصة لبناء منتجعات يستفيد منها أطر ومستخدمو المكتب في إطار الأعمال الاجتماعية. وروى الطلحاوي، في رسالة نشرتها «الصباح»، تفاصيل عملية الاستيلاء، ففي الثمانينات تم إبرام معاهدة بين المؤسسة الجهوية للتجهيز والبناء والتعمير الكائنة بمكناس، ومدير مكتب مطارات الدار البيضاء ومراقب المالية تنص على اقتناء 10 بقع أرضية من صنف فيلات ذات مساحة تتراوح بين 300 و700 متر مربع مخصصة للأطر والمستخدمين، وفي دجنبر 2002 كلفت الإدارة العامة الطلحاوي بتسوية العملية، إذ باشر عملية التوقيع على عقد البيع النهائي من طرف المدير العام للمكتب الوطني للمطارات آنذاك وسجلها لدى المحافظة العقارية بإفران.

    وتعود تفاصيل الملف إلى سنة 2008، حين قام قضاة المجلس الأعلى للحسابات بافتحاص بالمكتب الوطني للمطارات، وأسفر عن ضبط عدد من الخروقات شملت إبرام الصفقات والتلاعب أو صرف مبالغ ضخمة لإنجاز أشغال مرتين أو تبذير المال العام. ومن الصفقات التي وقف عندها تقرير المجلس صفقة بناء المحطة الثانية بالدارالبيضاء وصفقة اقتناء الملابس للمستخدمين والمبالغة في المصاريف الخاصة بالمدير.



    La Source
     
  2. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    مدير مكتب المطارات سابقا بنعلو ومدير ديوانه برق الليل ومسؤولان كبيران ينقلون إلى سجن عكاشة بالبيضاء. قاضي التحقيق أمر بمتابعتهم في حالة اعتقال​

    علمت "كود" أن قاضي التحقيق خالد زكي بالغرفة الثالثة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء أصدر قبل قليل (الأربعاء 8 فبراير) أمرا قضائيا بإحالة عبد الحنين بنعلو مدير عام المكتب الوطني للمطارات سابقا وأحمد أمين برق الليل مدير ديوانه وعبد العالي فحولي مراقب مالي تابع لوزارة المالية ووديع ملين مسؤول عن الصفقات بالمكتب ذاته بالاعتقال، وقد أودع، حسب المصدر ذاته ل"كود" في سجن عكاشة بعد أن استمع إليهم ابتدائيا.

    فيما قرر، حسب مصدر "كود" متابعة 12 متهما في حالة سراح مع وضعهم رهن المراقبة القضائية وإغلاق الحدود في وجههم.

    هذا وينتظر، حسب مصادر "كود" أن تحيل الفرقة الوطنية خلال الأيام المقبلة تسعة ممولين كانوا يتعاملون مع المكتب أيام بنعلو، وذلك بعد إنهاء التحريات معهم.

    وبتابع هؤلاء بتهم تبديد أموال عمومية كان المجلس الأعلى للحسابات قد كشفها في تقريره قبل أزيد من سنة. وتعود تفاصيل هذه القضية إلى سنة 2008.




    La Source
     
  3. Friend

    Friend Bannis

    J'aime reçus:
    24
    Points:
    0
    Je pense que dans l'attente d’enquêtes plus profondes sur le détournement des deniers publiques qui seraient diligentées soit par l'IGF, le Parlement ou la Cour des Comptes, il faudrait donner immédiatement suite aux rapports "négligés" de celle-ci, rapports qui n’ont jamais été suivi d'effet !

    Les grands voleurs commencent à faire dans leur froc et c'est une bonne chose <D


    Khasshoum i7diw lma6arate, lmawani2, tous les postes frontières, cheffara 3wwaline 3la slit mafihaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaach
     

Partager cette page