إعدام سقراط كان عادلاً

Discussion dans 'Nouvelles (9issass 9assira) & Chroniques' créé par @@@, 10 Juin 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    لقد صوّر المؤرخون خلال قرون، محاكمة الفيلسوف اليوناني سقراط التي جرت في العام 399 قبل الميلاد بأنها انحراف، وذلك حين أجبر سقراط على مواجهة تهم مختلقة من قبل مواطنيه الجهلة. فقد تمت إدانته بتهمة "المعصية"، وإفساد الشبان، وحكم عليه، لذلك، بالموت، كما طلب منه بعد ذلك تنفيذ الحكم بنفسه عبر تناول جرعة قاتلة من شراب نبات الشوكران السام.

    غير أن دراسة جديدة قام بها اليوم البروفيسور باول كارتليدج، خلصت إلى أن المحاكمة كانت عادلة قانونياً، وأن سقراط كان مذنباً فيما نسب إليه. وقال البروفيسور كارتليدج: " الكل يعلم بأن الإغريق هم أول من اخترعوا الديمقراطية، ولكنها ليست كالديمقراطية التي نعرفها، وأخطأنا، كنتيجة لذلك، قراءة التاريخ. فالتهم التي وجهت لسقراط تبدو سخيفة بالنسبة لنا، لكنها بالنسبة للأثينيين القدماء كانت تستشعر، وعلى درجة كبيرة من الأحقية، بكونها تخدم المصلحة العامة".

    ولقد زعم المؤرخون، وعلى نحو تقليدي، بأن نقد سقراط العلني لسياسيين أثينيين بارزين، قد خلق له الكثير من الخصوم، الذين استخدموا المحاكمة للتخلص منه. ومن جملة ما زعم، أيضاً، بأن سقراط كان كبش فداء لسلسلة من الكوارث التي حلت بأثينا، بما فيها الطاعون، إضافة إلى هزيمة عسكرية نكراء. لكن البروفيسور كارتليدج أشار إلى الكثير من المواطنين كانوا ينظرون إلى تلك الأحداث كاإمارات على أن آلهتهم كانت ساخطة من عناصر مكروهة، وساجل بأن هذا الوصف ينطبق على سقراط الذي تعرض للشرعيات الحاكمة، ولسلطات العديد من الآلهة.

    ومع وضع تظهر فيه الآلهة على درجة من الغضب الواضح، ونكبات أخرى تلوح قريبة في المكان، فقد قال البروفيسور كارتليدج، بأنه كان ينظر إلى تهمة المعصية ليست كمناسبة وحسب، بل تقع ضمن إطار المصلحة العامة. وخلصت دراسة البروفيسور إلى أن سقراط هو الذي اختار، أساساً، طريقة موته. فطبقاً للنظام الأثيني، وفي هذا النوع من المحاكمات، فإن المدان يستطيع اختيار طريقة العقوبة الخاصة به.

    وقد مازحهم سقراط في البداية بأنه يجب أن يثاب، وفي اقترح، في النهاية، غرامة بسيطة، غير أن القضاة لم ينظروا لهذا الجانب المسلـّي، وأصدروا حكم الإعدام عليه. وختم الدكتور كارتليدج قائلاً: " لقد تم تطهير المجتمع، في نظر الأثينيين، وإعادة تأكيد وجوده، وذلك من خلال التخلص منه". وستظهر هذه الدراسة في كتاب جديد للبروفيسور بعنوان: " في الممارسة العملية للفكر السياسي الإغريقي القديم


    http://www.elaph.com/Web/Culture/2009/6/449740.htm
     
  2. kiimou

    kiimou Bannis

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    Hounak far9 ma-bayn "kana 9anouniyan" wa ma-bayna “kana 3adilan”… Fa-i3dam Sou9rat kana “9anouniyan” wa-lam yakoun “3adilan”… Fa-layssa mina l3adli i3dam insan li moujarrad annahou 3arada annidam wa inta9ada al-fikr sa2id… Fa-hada ma-nousmih “toughyan” wa layssa “3adl”.
     

Partager cette page