إعدام معمر القذافي. عبد الباري عطوان

Discussion dans 'Nouvelles (9issass 9assira) & Chroniques' créé par odejiste, 21 Octobre 2011.

  1. odejiste

    odejiste Pervers Certifié

    J'aime reçus:
    281
    Points:
    83
    ن يخرج مئات الآلاف من الليبيين للاحتفال بمقتل الديكتاتور معمر القذافي، بعد استعادة مدينتي سرت وبني وليد آخر معاقلة، فهذا امر متوقع علاوة على كونه مشروعاً، لان ابناء الشعب الليبي عانوا، ولأكثر من أربعين عاما، من ظلمه وطغيانه وفساد نظامه، ولكن ما خيب آمالنا هي الطريقة غير الانسانية التي عومل بها الزعيم الليبي بعد اصابته وأسره، وكذلك بعض ابنائه والمقربين منه.
    نحن مع الاحتفالات بسقوط الطغاة وأنظمة حكمهم، وعودة السلطة كاملة الى الشعب، صاحبها الحقيقي، ولكننا لسنا، ولا يمكن ان نكون مع قتل الأسرى، وجرجرة جثامينهم بالصورة التي شاهدناها جميعاً عبر شاشات التلفزة العربية، قبل الأجنبية.
    العقيد معمر القذافي نزل من السيارة التي نقلته الى سرت وهو في صحة جيدة، وكان يمشي على رجليه، ولا آثار للاصابة في رأسه، ثم رأيناه جثة هامدة مضرجة بالدماء وهو في سيارة الاسعاف، مع تضارب كامل في الروايات حول مكان وكيفية العثور عليه، والظروف المحيطة بإصابته.
    ديننا الاسلامي الحنيف، وتقاليدنا وقيمنا العربية التي نفتخر بها ونعتز، توصي بالعناية بالأسير، واكرام وفادته، وتضميد جراحه، هكذا اوصانا رسولنا محمد، صلى الله عليه وسلم، وهكذا فعل كل الصحابة وقادة جيوش الفتح المسلمين، وعلى رأسهم المجاهد الأكبر الناصر صلاح الدين الذي ضرب مثلاً للبشرية جمعاء في تعاطيه الاخلاقي مع الأسرى الصليبيين.
    العقيد القذافي ارتكب جرائم، وخرج بذلك عن كل قيم الاسلام عندما عذب اسلاميين قبل ان يحرق اكثر من الف منهم في سجن ابوسليم، ولكن علينا ان نتذكر ان الثورة ضد نظامه اندلعت بفعل هذه الممارسات اللاإنسانية، وكنا نتوقع من قادة الثوار ان يقدموا لنا نموذجاً مختلفاً، وممارسات اكثر حضارية وانسانية في التعاطي مع الخصوم، ولكن توقعاتنا لم تكن في محلها للأسف.
    ما نستشفه من التقارير الاخبارية المصورة التي وصلتنا حتى الآن، ان قراراً صدر بـ'اعدام' كل، او معظم، رجالات العهد السابق، وعدم القبض عليهم احياء. وهذا يؤكد ما اعلنه السيد مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي الليبي نفسه، من انه جرى رصد مكافأة مالية (مليوني دولار تقريباً) لكل من يقتل العقيد القذافي، وتوفير الحصانة الكاملة له من اي مقاضاة او ملاحقة قانونية على فعله هذا.
    فليس صدفة ان يتوالى وصول جثث نجلي العقيد سيف الاسلام والمعتصم، وبعدهما ابوبكر يونس جابر وزير الدفاع الذي كان واجهة فقط، لم يمارس اي صلاحيات، وكذلك السيد عبد الله السنوسي رجل امن النظام القوي وولده او ولديه، ولم يؤخذ اي من هؤلاء بمن فيهم العقيد نفسه الى مستشفى قريب او بعيد لإسعافه.
    ***
    انه اعدام بدم بارد، يعكس رغبة دفينة بالانتقام والثأرية لا يمكن ان تساعد في تأسيس نظام ديمقراطي حضاري يتماشى مع تطلعات الشعب الليبي وطموحاته. ممارسات تذكرنا بما جرى للأسرة الهاشمية في العراق بعد الاطاحة بنظامها بعد ثورة عام 1958 بقيادة المرحوم عبد الكريم قاسم ورفاقه.
    الرئيس المصري حسني مبارك الذي لا يقل ديكتاتورية عن الزعيم الليبي المخلوع، عومل بطريقة انسانية يحمد عليها المصريون، فقد احضر الى المحاكمة على سرير، وجرى توفير افضل المحامين للدفاع عنه، وكذلك ابناؤه، وكبار المسؤولين في نظامه الفاسد، وهذا ما كنا نتمنى ان نراه في ليبيا الثورة.
    سمعنا عضواً في المجلس الانتقالي يطالب بالقاء جثمان الزعيم الليبي في البحر لتأكله كلاب البحر، في مقابلة على شاشة محطة 'العربية'، وشاهدنا آخر يصف الجثمان بأنه 'جيفة'، وثالثاً يتباهى بأنه وجه اليه الاهانات، فهل هذا امر يعقل وديننا الحنيف وقيمه تنص على انه 'اللهم لا شماتة في الموت'.
    اعدام العقيد القذافي هو نهاية مرحلة وبداية اخرى، ولا نبالغ اذا قلنا ان ما هو قادم قد يكون الأصعب، لما ينطوي عليه من تحديات جسيمة نلخصها في النقاط التالية:
    أولاً: العمل على تكريس الاستقلال والسيادة الليبيين في مواجهة اي نفوذ لحلف الناتو ودوله. فإذا كان هذا الحلف قد ساعد في اطاحة النظام الديكتاتوري وحمى المدنيين، فلا مانع من ان يكافأ بالاموال، وهناك اكثر من 160 مليار دولار من الودائع المالية في الغرب يمكن تخصيص مبالغ منها لهذا الغرض.
    ثانياً: تسوية الخلافات المتفاقمة بين الجناحين الرئيسيين في المجلس الوطني الانتقالي، الاسلاميون من ناحية، والليبراليون من ناحية اخرى، واعطاء كل ذي حقه ودوره، حسب حجم تضحياته في هذه الحرب، ونحن نعرف حجم هذه الخلافات وضخامتها.
    ثالثاً: نزع سلاح الميليشيات ودمج أفرادها في القوات الوطنية المسلحة، لان ليبيا تحولت في الأشهر الثمانية الماضية الى غابة سلاح، ولا يمكن ان يستقيم الأمن في ظل هذا الانتشار الكثيف للأسلحة، خارج اطار القانون. وسمعنا السيد محمود جبريل رئيس الوزراء يقول ان لا احد يستمع الى اوامره او يطبقها، وانه يحذر'من فوضى عارمة في البلاد.
    رابعاً: لا بد من المصالحة الوطنية، والخطوة الاولى في هذا الصدد تتمثل في عدم التعاطي بمنطق المنتصر مع انصار النظام السابق، فالمجمتع الليبي مجتمع قبلي لا يمكن ان يقبل الاهانة والفوقية.
    خامساً: الديمقراطية تعني الحكم الرشيد، وسيادة حكم القانون، والشفافية، والقضاء العادل المستقل والمساواة في توزيع الثروات، والعدالة الاجتماعية، واذا كانت قد وقعت اخطاء وتجاوزات فلا بد من علاج سريع لها، قبل ان تتفاقم وتتحول الى غضب وربما ثورة مضادة.
    ***
    قد يجادل البعض، وهم كثر داخل ليبيا خاصة، ان ما حدث بالأمس هو نهاية دموية لنظام دموي، ولكن الشعوب العربية تريد نهايات وردية ديمقراطية انسانية لهذه الانظمة الدموية، تظهر الفارق بين ممارساتها وممارسات ممثلي الثوار الديمقراطيين، فشيم القادرين المنتصرين تتلخص في الترفع عن النزعات الانتقامية الثأرية.
    ندرك جيداً انه في ظل الاحتفالات الكبيرة والمشروعة بسقوط نظام طاغية، تسود العاطفة ويتراجع العقل، ولهذا قد لا يعجب كلامنا هذا الكثيرين، ولكن نجد لزاماً علينا ان نقول ما يجب ان يقال، في مثل هذه اللحظة التاريخية في ليبيا.



    source
     
  2. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    2a9al ma youmkin an youssafa bihi lmach8ad howa lbacha3a ... w ila bghit nzid nwssaf lmach8ad , ghanzid ngoul lhamajiya wa 9anoun lghab ...

    m3ammar lgaddafi -allah yra7mou w yghfar lih- li2annahou l2an fi dari lba9a2 bayna yaday khali9ih , in cha2a 3addabahou bi dounoubih wa in cha2a ghafara lah , rtakab jara2im fadi3a did cha3bou , w 2a9al ma youmkin an youjaza bih houwa l2i3dam ... walakin 2i3dam b ssoura 7adariya , b mou7akama 3adila , annafss lbachariya laha karama wa in kanat nafssan khabita kafira ...

    3ala l3oumoum libiya dachnat lmar7ala ljadida dyalha bi 2abcha3 ssoura , 3tat ssoura 9atima li nnidam l2ati , nidam la you2min bi l3adala wa la you2min bi l7a9 fi lmou7akamat l3adila , wa la you2min 7atta bi 2abssat chourout l7arb wa ltta3amoul ma3a l2assra fi l2isslam ... la 7awla wa la9owata illa bi llah ...

    tafssiri li bacha3at lmach8ad lli ntaha bih m3ammar l9addafi , howa anna kaynin hounak woujouh ssiyassiya fi dakhil allibi w imkan f wast lmajliss linti9ali , ma baghach nnass ta3raf l7a9a2i9 , w ghaliban houma nafsshoum mtwarrtine f jara2im lgaddafi w nnidam dyalou , adif ila dalik anna ba3d douwal 7atta hiya machi f ssali7ha an you7akam ttaghiya mou7akamatan 3adila ...

    m3ammar ttadfan w ddafnat m3ah l7a9i9a lli kant imkan katz3aj bezzaf d nnass...

    soub7ana lmou3izzi lmoudill ...
     
  3. Le_Passager

    Le_Passager Bannis

    J'aime reçus:
    68
    Points:
    0
    mchiti b3iiid a nournat, walliti mo7alil. [24h]
    walakin a khouya ana machi pour dakchi li goulti, w machi 7ta contre,
    dir rassek m3a touwar, tkhayal un proche dyalak t9tal f cette derniere revolution oula ta7bas f les années 80, ou 90... oula t3addab, oula t7gar, oula t3ayrti b dakchi li gal.....
    ratbghi si l gaddafi allah yra7mo yt7akam??
     
  4. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    oui khouya nbghih it7akam , bach iwarrini chkoun lli mtwarrat m3ah f douk ljara2im lli dar , machi houwa yttadfan w moujrimine khrine b7alou toula9a2 w imkan ga3 houma lli ghay7akmou libiya ljadida ...

    oui a khouya nbghih it7akam , la79ach ila kan lgaddafi moujrim , hadouk lli 9atlouh b dam barid w houwa 2assir 7arb , la ya9illouna 3anh fi ttoughyan w l2ijram.

    et finalement nbghih it7akam , w man3tihch forssa annahou ytssamma chahid 7arb 3and l2atba3 dyalou

    w 3ala fikra , hadouk lli 9atlouh , ma 9atlouhch raghbatan fi l2inti9am kif katgoul ... hadouk lli 9atlouh , saffawh la79ach 3andhoum 2awamir bi tassfiyatih ... w ma baghinouch 7ay , la houwa la tta wa7ed f nidam dyalou ... wa hada li 7ajatin fi nafssihim , allahou 2a3lam lach ma baghinouch itchad 7ay w yt7akam ...

    mirikan 9amat b nafss lfi3l m3a bn laden , ben laden kan mamnou3 iutchad 7ay w yt7akam , kan khassou ytsaffa , ghir oukan mirikan adka bezzaf mn douk ttouwar lhamaj , ma baynou lwassa2il l2i3lam walou , rah tta9tal bn laden w nabiyna 3alayhi ssalam , amma had lhamajiyine , cheddouh 7ay w sawwrouh w baynou kaytloub w izawag w mn ba3d saffawh b bourouda ... 7allil wa na9ich ...
     
  5. popo40

    popo40 Accro

    J'aime reçus:
    384
    Points:
    83
    jugement ou pas, lynchage ou autres ... de toutes les façons il récolte le fruit d'un règne d'une autre époque, laissant derrière lui un désastre à tout les niveaux.
     
  6. prince d'amour

    prince d'amour ZaKaRiA

    J'aime reçus:
    210
    Points:
    63
    pour moi ... kent netmanna mouhakama dyalou mais kent meteaked annaho maghadich ykhalliweh hta yhakmouh douk nas hamajeyin li chadouh 9atlouh we hna kena mahtajin n3erfou tte la veritée mais allah yrehmou we yeghfer lih hada ma kan
     
  7. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    malheureusement un desastre meme au niveau de mentalité des nouveaux dirigeants libyens ... le printemps arabe nadet fih ghi l7orriga ...
     
  8. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    hada in kan fi3lane l9addafi mate, shkoune 3raf 3ta allah dahaliz w lkhoda3
     
  9. kechia

    kechia Accro

    J'aime reçus:
    211
    Points:
    63
    fhadouk li chadouh surement kaynin nass mato lihom wladhom khouthom o shabhom 3la yeddo, l'effet psycholgique exercés sur eux fdik la7da kan surement mssaytar 3lihom..bref allahoma la chamata walakin Inna laha youmhil wala youhmil rebbi ktab 3lih dik lmoutta hakak bach ikoun 3ibra lkol dalem
     
  10. popo40

    popo40 Accro

    J'aime reçus:
    384
    Points:
    83
    sa disparition est une bonne chose pour la suite et la reconstruction du pays, en vie et même devant le tribunal international ces disciples auraient continuer à semer la zizanie, c'est un clan mafieux qui a épousait la tyrannie et la dictature.
    ceux qui l'ont exécuté volontairement ou suite à des échanges de tirs, en ce qui me concerne on à rien à leurs reprocher.
    la communauté international doit se la boucler et saluer sa disparition, n'oublions pas que ces grandes démocraties lui cirer les chaussures pour accéder aux puits de pétrole, insensible à la souffrance des peuples et encore moins le monde arabo-musulman.
    le peuple libyen à donner une vrai leçon de solidarité de civisme pour une nouvelle ère, faisant bloc ensemble sans distinction : c'est l'union...
    L'union d'une volonté sacré, celle du peuple tout entier uni pour s’en sortir. C'est vrai leçon pour ceux qui brandissent ici et là des slogans et drapeaux incitant à la division.
     

Partager cette page