إقبال محدود على الاقتراع لانتخاب لجنة صياغة الدستور في ليبيا

Discussion dans 'Scooooop' créé par zmor20, 21 Février 2014.

  1. zmor20

    zmor20 Le Fou

    J'aime reçus:
    4963
    Points:
    113
    توجه الناخبون الليبيون بأعداد قليلة يوم الخميس الى مراكز الاقتراع لانتخاب لجنة صياغة الدستور الجديد. ويعكس ضعف الإقبال في جانب منه مدى الاحباط السياسي بسبب الفوضى التي تسود ليبيا منذ الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011 .


    وقالت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا إن 498 ألف ناخب فقط أدلوا بأصواتهم حتى وقت متأخر من عصر الخميس من بين أكثر من مليون شخص سجلوا أسماءهم في قوائم الناخبين وهو ما يقل كثيرا عن ثلاثة ملايين سجلوا أسماءهم في قوائم الناخبين قبل الانتخابات البرلمانية في 2012 .


    وأظهرت اللقطات التي أذاعها التلفزيون الليبي والتي نقلت مباشرة من بعض مراكز الاقتراع الرئيسية قاعات شبه خالية.


    وهزت تفجيرات فجر الخميس خمسة مراكز اقتراع في بلدة درنة في شرق ليبيا وهي معقل للإسلاميين المتشددين لكنها لم تؤد إلى وقوع إصابات.


    وقال مسؤول في لجنة الانتخابات إن مسلحين يشتبه أنهم إسلاميون أغلقوا مركزا للاقتراع بالقوة في البلدة وكانوا يطلقون أعيرة نارية في الهواء ويصيحون قائلين إن الانتخابات "حرام". وحالت الأوضاع الأمنية دون فتح مراكز الاقتراع في بلدتين أخريين.


    ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن تفجيرات درنة لكن سكانا قالوا إن المفجرين كتبوا عبارة تدعو إلى إقرار الشريعة الإسلامية دستورا لليبيا على جدار بجوار موقع أحد التفجيرات مما يشير إلى ضلوع إسلاميين متشددين.


    وتواجه حكومة رئيس الوزراء علي زيدان صعوبات في سعيها لفرض سلطتها وكبح جماح الميليشيات التي ساعدت في الاطاحة بالقذافي لكنها احتفظت بأسلحتها لتصبح لاعبا سياسيا رئيسيا.



    وهددت اثنتان من الميليشيات القوية يوم الثلاثاء بحل المؤتمر الوطني العام الذي تتهمانه مثل كثير من الليبيين بإصابة البلاد بالشلل بسبب صراع داخلي لا ينتهي.


    وليبيا بحاجة ماسة إلى حكومة فاعلة ونظام حكم لتتمكن من التركيز على إعادة الإعمار ومعالجة الانقسامات التي حدثت بعد الاطاحة بالقذافي



    Source : إقبال محدود على الاقتراع لانتخاب لجنة صياغة الدستور في ليبيا| أخبار الشرق الأوسط| Reuters
     

Partager cette page