إلغاء الدورة الثلاثين من سباق رالي داكار لاسباب أمنية

Discussion dans 'Motosport' créé par oisis73, 4 Janvier 2008.

  1. oisis73

    oisis73 llit3ejjib yettibla

    J'aime reçus:
    139
    Points:
    0
    [​IMG]

    أعلن دانييل بيلاليان مدير القسم الرياضي بالتليفزيون الفرنسي اليوم الجمعة عن إلغاء الدورة الثلاثين لسباق رالي دكار ، الذي كان من المقرر انطلاقه غدا السبت من العاصمة البرتغالية لشبونة ، لأسباب أمنية.

    ويأتي هذا الاعلان بعد يومين من التحذير الذي وجهته الحكومة الفرنسية لمواطنيها بشأن السفر إلى موريتانيا التي تستضيف ثماني مراحل من السباق.

    وقال لوران فوكييه المتحدث باسم الحكومة الفرنسية مساء أمس الاول الاربعاء "إن وزارة الخارجية تنصح وبمنتهى الحزم جميع المواطنين الفرنسيين بعدم السفر إلى موريتانيا .. وما ينطبق على المواطنيين الفرنسيين ينطبق أيضا على تنظيم سباق رالي دكار".

    وأضاف برنار كوشنير وزير الخارجية الفرنسي تحذيره الخاص في هذا الصدد حيث أكد لمحطة "آر.تي.إل" الاذاعية بان موريتانيا تحفها المخاطر حاليا.

    وقال "إننا نحذر (منظمي الرالي) بأن المكان محفوف بالمخاطر. إنها منطقة غير آمنة على الاطلاق حيث تقصدها مجموعات تنتمي إلى تنظيم القاعدة (في بلاد المغرب الاسلامي). وآمل أن يتفهموا الامر".

    وكان أربعة مواطنين فرنسيين قد لقوا مصرعهم على يد أشخاص يشتبه أنهم متشددون إسلاميون من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي على حد قول السلطات الموريتانية.

    ونفذت الجماعة التي تتخذ من الجزائر مقرا لها عددا من التفجيرات الانتحارية الدموية هناك وتوعدت بمهاجمة المصالح والمواطنين الفرنسيين.

    وكان الفرنسي إتيان لافين منظم رالي دكار متفائلا بإجراء السباق في موعده بعدما وعدت السلطات الموريتانية بتخصيص أربعة آلاف من رجال الشرطة والجيش لمراقبة السباق.

    وتعد هذه هي المرة الاولى التي يتم فيها إلغاء السباق الشهير منذ انطلاقه للمرة الاولى في عام 1979 .


    kooora

     
  2. Fanida

    Fanida OUM LYNA

    J'aime reçus:
    161
    Points:
    63
    c normal apres l'histoire de la mort des touristes francais de la meme famille.
    ce que j'arrive pas a comprendre pourquoi ses idiots tuent des inocents alors que ceux qui meritent la mort restent tjrs en vie.
     
  3. oisis73

    oisis73 llit3ejjib yettibla

    J'aime reçus:
    139
    Points:
    0
    rahom magadrinch 3la lli tayestahlo o tayhegro 3la lekhrin
     
  4. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    الغاء رالى باريس-دكار2008 لأسباب أمنية



    قرر المشرفون على سباق رالى باريس-دكار اليوم الجمعة 04-12-2007 الغاء الرالي الذي كان من المقرر أن تكون ثماني محطات من
    محطاته ال 15 داخل التراب الموريتاني وذلك لأسباب أمنية بعد يوم واحد من تحذير فرنسا لرعاياها من السفر الى موريتانيا أو المشاركة فى السباق بسبب الأوضاع الأمنية المتردية فى البلاد بعد مقتل السياح والجنود.

    وأعلن المنظمون قبل قليل رسميا الغاء الرالى الذى كلف الحكومة الموريتانية مبالغ مالية طائلة من أجل التحضير له ولتأمين المشاركين فيه .
    ولم تعلن الحكومة الموريتانية أى موقف حتى الآن رغم فشل وزير الداخلية الموريتانى السيد يال زكرياء فى طمأنة المشاركين فى السباق من خلال اجراءات مقنعة.
    وقال متحدث باسم الحكومة الفرنسية يوم أمس الخميس 03-1-2008 بأن فرنسا حذرت رعاياها من المشاركة فى السباق الدولى كما نصحتهم بعدم التوجه الى البلاد.
    ويشكل الغاء الرالى صدمة كبيرة للأوساط الرسمية والسياسية كما يعتبره محللون دليلا على ضعف بعض الدوائر الرسمية التى فشلت فى اقناع المتسابقين بأن موريتانيا أرض أمان بعد مقتل السياح والجنود.
    وقد انتظر 2500 شخص يشاركون في السابق قرار اللجنة المنظمة بكثير من الحذر بعد أن أعلن المتحدث الحكومي الفرنسي لوران ووكييز الخميس، أنّه تمّ إعلام لجنة تنظيم السباق بتزايد المخاطر موضحا أنّه "لا يسع الحكومة الفرنسية سوى التذكير وبكل صرامة بنصائحنا إلى المسافرين."
    وسبق لمدير السباق إيتيين لافينيو أن أعلن في وقت سابق أن وزارة الداخلية الموريتانية ستوفر الحماية الضرورية من خلال تكليف آلاف من العسكريين والمدنيين لضمان سير القافلة، حسبما هو مخطط من قبل.
    جدير بالذكر أن هذه هي أول مرة فى تاريخ السباق، أي منذ 1979، يتم إلغاء الرالى بشكل كامل لأسباب أمنية، حيث كان يتم فى الماضي إلغاء بعض مراحله أو تعديلها كما حصل سنة 2000 فى المراحل المقررة فى دولة النيجر.
    la source
     
    1 personne aime cela.
  5. atlas_maroc

    atlas_maroc Accro

    J'aime reçus:
    67
    Points:
    48
    daba rally kollo makaynech ? ola ghir ma7ata dyal mouritanie ?
     
  6. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    wa partouuuut annulé f marra lool

    PS izeli : wa dir kolchi mziane mais flekher tatensa dik right [22h] ma 3andekch m3aha wa9ila lol
     
  7. atlas_maroc

    atlas_maroc Accro

    J'aime reçus:
    67
    Points:
    48
    awwaaaaaaaaaah, kont gahdi ncharek fih [11h],

    daba fine ghadi ndowez l congé li khdit 3la weddo [33h] ?
     
  8. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    maf8amte ta wazza??!! right de koi ?
     
  9. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    [right ] [/ right] dial alignement de texte a sa7bi ;)
     
  10. ptit_h

    ptit_h Accro

    J'aime reçus:
    192
    Points:
    63

    رجعوه رالي باريز- المغرب
     
  11. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63

    ahhhhhhhhhh wana n3ik alktaba kledat el gharbiyyin ,droit vers à gauche lol.
     
  12. FoX

    FoX حديدان آل نهيان Membre du personnel

    J'aime reçus:
    164
    Points:
    63
    kane gha yla3bo fi8 lmgharba l awwel merra ! :(
     
  13. Saad.

    Saad. Accro

    J'aime reçus:
    99
    Points:
    48
    machi 3la irhab mais kayn chi gharad akhour politique !! 3ay9ou b7ala le marco koulo des champs de mines !! irhab kayn f l'occident ktar men l maghrib !! ana koune blasste lmalik nmna3 bouhe had rally pour tjs o jma3 o twi o n3alamhoum !!
     
  14. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    3aref dik nokta a saad dial ewa mni ma ntach robbi raje3 denya ki kanet loool [24h]
     
  15. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    Al-Qaïda derrière tout ça

    L'origine de l'annulation du Dakar se trouve dans un message adressé aux autorités mauritaniennes, menaçant de frapper des Français.

    Le contenu exact du message, sa date et le canal par lequel il a été porté à la connaissance des autorités mauritaniennes, n'ont pas été précisés par cette source.

    Ce message confirme la "volonté et de la capacité de certains groupes se réclamant d'Al-Qaïda à frapper des Français en Mauritanie", a-t-on toutefois ajouté. Ces menaces, dit-on toujours de même source, sont à relier à l'assassinat, il y a une dizaine de jours dans ce pays, de quatre Français lors d'une attaque attribuée par les autorités mauritaniennes à des proches de la Branche d'Al-Qaïda au Maghreb islamique (BAQMI, ex-Groupe salafiste pour la prédication et le combat, GSPC). Par ailleurs, selon des sources proches des services secrets français, des interceptions d'écoutes de groupes de la mouvance d'Al-Qaïda en zone sahélienne ont révélé ces dernières semaines des projets d'attaques contre des Français dans les secteurs que devait emprunter le Dakar-2008 en Mauritanie. Depuis plusieurs années, les services de renseignements français alertent régulièrement le gouvernement sur les activités du GSPC, rebaptisé BAQMI, il y a tout juste un an, dans la zone désertique à cheval sur la Mauritanie, le Mali, l'Algérie et le Niger.

    Selon les services secrets français, ce groupe compte 500 hommes armés, dont 400 en Algérie et une centaine se déplaçant dans la zone sahélienne entre la Mauritanie, le Mali et le Niger. A Lisbonne, Etienne Lavigne, le directeur du Dakar, avait évoqué vendredi en début d'après-midi la "raison d'Etat" qu'il "ne peut ni commenter ni expliquer" pour justifier l'annulation du Dakar-2008.

    "Le gouvernement français a invoqué la raison d'Etat pour nous recommander formellement de ne pas donner le départ du Dakar. J'ajoute que des communiqués d'Al-Qaïda au Maghreb citaient le Dakar; je ne connais pas la teneur de ces communiqués mais le Quai d'Orsay les a en sa possession", a affirmé M. Lavigne.


    Eurosport
     
  16. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    وزيرة الداخلية الفرنسية تؤكد صعوبة حماية رالي داكار

    بررت وزيرة الداخلية الفرنسية ميشيل أليو ماري إلغاء البطولة الثلاثين من رالي داكار الدولي للسيارات هذا العام بتأكيدها على صعوبة تأمين الحدث ضد التهديدات التي يواجهها والتي استدعت إلغائه قبل موعده المقرر في الخامس من يناير الجاري بيوم واحد فقط.

    وأوضحت أليو-ماري خلال حوار لها مع صحيفة "لوجورنال دو ديمانش" اليوم الأحد أن الخطر الأكبر لا يتمثل فقط في احتمال تعرض السباقات لهجمات بل أيضا في تعرض السائقين لحوادث في مناطق معزولة أو فقدان الاتصال بهم كلية بعد أن يكونوا قد ضلوا الطريق.

    وألغي الرالي هذا العام بناء على توصيات من الحكومة الفرنسية عقب اختطاف أربعة سائحين فرنسيين في 24 كانون أول/ديسمبر الحالي في موريتانيا التي تستضيف عددا من مراحل الرالي.

    واتهمت أليو-ماري تنظيم القاعدة بأنه خلف الاختطاف وبالتالي تهديد الرالي الذي وصفت قرار إلغائه ب"الصحيح والحكيم".


    Kooora
     
  17. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    مبلغ 200مليون يورو خسائر إلغاء رالي داكار 2008

    أكدت شركة "أموري سبورتس" الفرنسية والتي كان مقررا تنظيمها لنسخة العام الحالي من رالي لشبونة-داكار والتي تم إلغاؤها مؤخرا أن خسائرها بفعل إلغاء الحدث هذا العام قد تتخطى 200 مليون يورو.
    وقال مصدر من الشركة الفرنسية اليوم الأحد "كنت بالأمس أنا وأحد زملائي نقوم بعمل إحصاء تقديري للخسائر الناجمة عن قرار الإلغاء. وحين وصلنا إلى 200 مليون يورو قررنا التوقف".<ويذكر أن الشركة قامت بشراء عدد كبير من الطائرات المروحية لمتابعة مراحل السباق وحماية المتسابقين من فقدان الطريق بأعلى تقنية ممكنة كما استعانت بأجهزة ومعدات أخرى لن يتم استعمالها بسبب قرار الإلغاء.
    وكان الرالي قد أوقف هذا العام بناء على توصيات من الحكومة الفرنسية عقب اختطاف أربعة سائحين فرنسيين في 24 كانون أول/ديسمبر الجاري في موريتانيا التي تستضيف عددا من مراحل الرالي.
    ولم تقتصر الخسائر على الشركة الفرنسية وحدها بل إن إحدى مجموعات السياحة الأسبانية أصبح عليها التكفل بإعادة جميع المشاركين الأسبان إلى برشلونة على نفقتها، بل تعويض ذويهم الذين دفعوا ثمن رحلات للسفر إلى داكار لاستقبال المتسابقين لدى وصولهم إلى خط النهاية وهو ما جعل العديد من الأموال تتراكم في هيئة ديون على عاتق الشركات السياحية.
    وربما تكون الخسارة الأكبر من نصيب المتسابقين الهواة الذين دوما ما حلموا بالمشاركة في الرالي على مدار السنوات الماضية. علما بأن التجهيزات الميكانيكية والاشتراكات وغيرها تبلغ قيمتها 20 ألف يورو على الأقل مما يعني ضياع أغلب مدخراتهم إن لم تكن كلها.
    ومن بين الهواة وجد سائق الدراجات النارية الأسباني مانولو بارنيس نفسه مدينا بنحو 28 ألف يورو لأحد البنوك ولا يعرف كيف يسددها بعد أن فقد فرصة التعاقد مع أحد الرعاة عقب الإعلان عن إلغاء الرالي في حالة معبرة عن الأثر السلبي للقرار.


    Kooora
     
  18. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    ريبسول الأسبانية تبقي رعايتها لرالي داكار

    أعلنت شركة "ريبسول" الأسبانية للمنتجات البترولية أنها لن تنهي دعمها لمؤسسة داكار التضامنية رغم قرار إلغاء سباق رالي داكار هذا العام والذي ترعى فيه فريق متسوبيشي في فئة السيارات ، وفريق "كيه.تي.إم" في فئة الدراجات النارية.

    وتقوم مؤسسة داكار التضامنية بأنشطة خيرية في البلدان التي يمر بها الرالي ومن بينها موريتانيا التي كانت مسرحا لاختطاف سائحين فرنسيين ، مما أدى إلى إلغاء السباق هذا العام لمخاوف أمنية.

    ويأتي إعلان ربسول بمثابة بشرى للسنغال وموريتانيا بتمسك الشركة بإقامة الرالي الذي تثار الشكوك حول استمراره في الأعوام المقبلة ، رغم ما يمثله من مصدر دخل كبير للبلاد التي يمر به


    Kooora
     

Partager cette page