إنطلاق الدورة الثانية والستين لمهرجان "كان" السينمائي

Discussion dans 'Art' créé par @@@, 13 Mai 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]

    بحضور عدد كبير من نجوم السينما العالمية أمثال براد بيت، جوني هاليداي، أريك كانتونا ومونيكا بيلوتشي وآخرين تنطلق هذا المساء فعّاليات الدورة الثانية والستين لمهرجان "كان" السينمائي الدولي وتستمر لغاية الرابع والعشرين من مايو الجاري. وسيكون فيلم المغامرات (تحليق) هو فيلم الإفتتاح وهو من إخراج الأميركي بيت دوكتر وإنتاج أستوديو "بيكسار-ديزني". تدور قصة الفيلم حول مغامرة كارل فريدريسكون، بائع البالونات الذي بلغ عامه الثامن والسبعين. إذ شعر بأنه بدأ يحقق حلم حياته الطويلة نسبياً حينما ربط منزله بآلاف من البالونات، وحلّق عالياً في سماء أميركا الجنوبية، مُطلاً من عليائها على الغابات والجبال والبراري اللاتينية.
    يتألف المهرجان من ستة محاور رئيسة وهي المسابقة الرسمية، نظرة خاصة، أفلام خارج المسابقة، عروض خاصة، سيني فاوندَيشن وأفلام قصيرة. إضافة الى البرنامجين الموازيين وهما " أسبوع النقاد الـ48" و " نصف شهر المخرجين الـ41". وقد صرّح تيري فيرمو، المدير الفني للمهرجان بأن عدد الأفلام التي وصلت المهرجان هي "1670" فيلماً تمثل "120" دولة. وقد وقع الإختيار على "48" فيلماً توزعت بالشكل التالي: "20" للمسابقة الرسمية، و "20" لنظرة خاصة، و "8" خارج المسابقة. أما المحاور الثلاثة الأخرى فهي" عروض خاصة" وتضمنت "10" أفلام، و "سيني فاونديشن" التي إشتملت على "15" فيلماً، و "أفلام قصيرة" التي تضمنت "9" أفلام

    الأفلام المتنافسة على السعفة الذهبية
    يشترك في المسابقة الرسمية لهذا العام "20" فيلماً نذكر منها " في البدء" للمخرج الفرنسي زافييه جيانولي الذي نال السعفة الذهبية عن فيلمه القصير "مقابلة" عام 1998. و "عطش" للمخرج الكوري الجنوبي بارك تشان ووك، و "نجمة ساطعة" للنيوزلندية جين كامبيون التي سبق لها أن حازت على الأوسكار مرتين عن فيلميها المعروفين "القشرة" 1986، و "البيانو" 1993،و "حمّى الربيع" للصيني لو يي،و "الشريط الأبيض" للنمساوي مايكل هنيكه، و "حوض السمك" للبريطانية أندريا آرنولد التي سبق لها أن نالت السعفة أيضاً عن فيلمها الموسوم "الطريق الأحمر"، و " أولاد حرام خسّيسون" للأميركي كونتين تارانتينو،و "العشب البري" للفرنسي ألين رينيه، الذي فاز بجائزة النقاد وجائزة التحكيم عام 1980،و "البحث عن أريك" للبريطاني كين لوش الذي نال السعفة الذهبية عن فيلمه الجميل"الريح التي تهّز سنابل الشعير" عام 2006،و "خارطة لضوضاء طوكيو" للأسبانية إيزابيل كواكسيت التي عُرض لها في"كان" فيلم "أحبك يا باريس" عام 2006،و "الزمن المتبقي" للفلسطيني إيليا سليمان،و "نبي" للفرنسي جاك أوديار.

    أفلام خارج المسابقة
    تشترك في الدورة الثانية والستين لمهرجان "كان" لهذا العام عدد من الأفلام خارج إطار المسابقة الرسمية أبرزها "الساحة" للأسباني أليغاندرو أمينابار،و "كوكو شانيل وإيغور سترافنسكي" للفرنسي جان كونين،و "إسحبني الى الجحيم" للأميركي سام ريامي،و "جيش الجريمة" للفرنسي روبرت غويدغان،و "لا تنظر الى الوراء" للفرنسية مارينا دي فان،و "مدينة إسمها الرعب" للبلجيكي فنسنت باتار وستيفاني أوبير،و " المتحف العلمي للدكتور بارناسوس" للبريطاني تيري غليام، و "عاليا" للأميركي بيت دوكتر.

    عروض خاصة
    إنتقى القائمون على لجنة الإختيار عشرة أفلام للعروض الخاصة وهي "رماد ودم" للمخرجة الفرنسية فاني آردنت،و "يافا" للإسرائيلية كيرين يدايا،و " شوكة في القلب" للفرنسي مايكل غوندري،و "مانيلا" للفليبينيين أودولفو أليكس الأصغر ورايا مارتن،و "أخبرني منْ أنت؟" للمالي سليمان سيسه،و "جاري، قاتلي" للفرنسية آنا آغيون،و "عين العاصفة" للبرازيلي إدواردو فالنته، و "إلتماس" للصيني زاو ليانغ،و "بورتريه جماعي مع أطفال ودراجات بخارية" للفرنسي بيير وليم غلين،و "ماركة حياة جديدة" للفرنسية أوني لوكومت.

    لجنة التحكيم
    تتألف لجنة التحكيم لهذا العام من الممثلة الفرنسية إيزابيلا هوبير رئيساً، وعضوية كل من الممثلة الإيطالية إيشيا آرجينتو، والمخرج التركي نوري بيلجي جيلان، والمخرج الأميركي جيمس غراي، والروائي والناقد البريطاني حنيف قريشي، والمخرج الكوري الجنوبي لي جانغ دونغ، والممثلة التايوانية شو كي، والممثلة الهندية شارميلا طاغور، والممثلة الأميركية روبين رايت بين

    http://www.elaph.com/Web/Cinema/2009/5/440043.htm

     

Partager cette page