إيتو الأسطورة الكاميرونية يتحول من بطل إل&#16

Discussion dans 'Autres Sports' créé par mounir177, 6 Février 2006.

  1. mounir177

    mounir177 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    «الشرق الأوسط» ـ الوكالات
    رغم أن النجم الكاميروني الدولي صامويل إيتو هو هداف بطولة كأس الامم الافريقية الخامسة والعشرين لكرة القدم (كروكونايل 2006) حتى الآن، والمقامة حاليا في مصر، فقد بددت ضربة جزاء طائشة أحلام الاسود وحولت إيتو إلى متهم وألقت بظلالها على أهدافه الخمسة التي أحرزها في البطولة حتى خرج مع فريقه صفر اليدين. عندما وضع البرتغالي آرتور جورج المدير الفني للمنتخب الكاميروني صامويل إيتو على رأس قائمة اللاعبين الذين سيسددون ضربات الجزاء ليبدأ بنجم كبير له خبرة، ويتسم بهدوء الأعصاب لم يكن يعرف أن إيتو سيكون الوسيلة إلى وداع البطولة بالهزيمة أمام كوت ديفوار 11/12 بضربات الجزاء بعد انتهاء مباراة الفريقين في دور الثمانية للبطولة بالتعادل 1/1 في الوقتين الاصلي والاضافي.

    ولسوء حظ إيتو أن الفرنسي، هنري ميشال، المدير الفني للمنتخب الايفواري فكر بنفس الطريقة، فوضع نجمه الاول ديدييه دروغبا على رأس اللاعبين المكلفين تسديد ضربات الجزاء الثانية ليزيد الضغط على إيتو الذي خاض منافسة خاصة مع دروغبا في هذه المباراة. وفجأة وبضربة جزاء طائشة تحول النجم الكاميروني المرشح الاول للفوز بلقب هداف البطولة والمرشح الاول للفوز بلقب أفضل لاعب أفريقي لعام 2005 رغم منافسة دروغبا والغاني مايكل إيسيان إلى «متهم» أو كما يقال بالانجليزية «من هيرو إلى زيرو»، أي «من بطل إلى صفر». وكان إيتو قد افتتح التسجيل من ضربات الجزاء لفريقه ورد عليه دروغبا وواصل لاعبو الفريقين تسديد ضربات الجزاء ليسجل جميع اللاعبين الـ22 بواقع 11 في كل فريق ضربات الجزاء دون أن يهدر أي منهم الضربة ولكن عندما بدأت الجولة الثانية بعد التعادل 11/11 أخفق إيتو في ضربته الثانية وأطاح بها خارج المرمى ليطيح بآمال الاسود في البطولة. وضاعف دروغبا من أحزان إيتو لانه كان صاحب ضربة الفوز والتأهل للمربع الذهبي ليعلن تفوقه على إيتو هذه المرة. وقد يكون الحظ العاثر قد حرم عشاق الساحرة المستديرة في كل أنحاء العالم من مشاهدة النجم الكاميروني الفذ صامويل إيتو في بطولة كأس العالم 2006 بألمانيا لكن من المؤكد أن البطولة الافريقية الحالية كانت أفضل تعويض للاعب وللجماهير عن فشل أسود الكاميرون في التأهل لكأس العالم. وإذا كان اللاعب قد حرم من المشاركة في المهرجان العالمي الذي يترقبه الجميع منتصف العام الحالي، فإن البطولة الافريقية جاءت لتجفف دموعه خاصة بعد أن خيمت أهدافه بظلالها على اثنين من المنتخبات الافريقية المشاركة وهما أنغولا وتوغو في الدور الاول للبطولة ولكن الخروج أمام كوت ديفوار ضاعف من أحزان اللاعب.


    ونجح إيتو في ترك بصمة حقيقية في البطولة حيث سجل ثلاثة أهداف في مرمى الفريق الانغولي ثم أتبعها بهدف عالمي في الشباك التوغولية ليصيب بلدغاته المميتة اثنين من الممثلين الخمسة للقارة السمراء في كأس العالم قبل أن يحرز هدفا آخر لفريقه في مرمى الكونغو في ثالث مباريات الدور الاول ليرتفع رصيده في البطولة إلى خمسة أهداف على قمة هدافي البطولة، لكن جماهير الكاميرون لن تنسى لإيتو أنه كان السبب في خروج فريقها من هذه البطولة التي كان الفريق أقوى المرشحين للفوز بلقبها. وربما تحفل صفوف المنتخب الكاميروني بالعديد من النجوم أصحاب الاسماء البارزة في عالم الاحتراف وفي أكبر الاندية الاوروبية ولكن صامويل إيتو هداف برشلونة الاسباني يظل الابرز بينهم جميعا. وقد أعاد إيتو الحياة للاسود قبل بداية البطولة عندما أكد مشاركته في البطولة الافريقية حيث كانت تعتمد عليه الجماهير الكاميرونية لاعادة الهيبة الافريقية إلى «الاسود التي لا تقهر» من خلال «كروكونايل 2006» بعد أن أثبت وجوده بالدوري الإسباني. وخلال الدور الاول للبطولة، أكد إيتو أنه أسطورة أفريقية جديدة وأنه الامتداد الطبيعي لسلسلة الاسود الكاميرونية الماكرة. ونجح في تعويض الفريق عن نجومه السابقين أمثال الثعلب الماكر روجيه ميلا والمهاجم العملاق باتريك مبوما. بل إن إيتو خرج من عباءة هؤلاء النجوم إلى العالمية وأصبح الاقرب إلى تكرار إنجاز الليبيري جورج ويه النجم الافريقي الوحيد الذي نجح في الحصول على لقب أفضل لاعب في أوروبا وفي العالم. وأكد الدور الاول من البطولة أن إيتو ليس مجرد هداف عادي وإنما هو قناص من نوع فريد يجيد التعامل مع المدافعين ويصيب حراس المرمى بالسكتة بفضل تسديداته القاتلة التي يطلقها من كل زاوية ومن كل مسافة. ولكن فشله في تسجيل هذه الضربة ربما يثير ضده انتقادات عنيفة ويمحو جزءا كبيرا من رصيده في قلوب جماهير الكاميرون. وكانت الكاميرون تلقت ضربة قاضية اولى في اكتوبر (تشرين الاول) الماضي عندما فشلت في التأهل الى نهائيات كأس العالم المقررة في المانيا من 9 يونيو (حزيران) الى 9 يوليو (تموز) المقبلين.

    وللمصادفة فان سبب الفشل في البطولتين، ركلتا جزاء الاولى أهدرها بيار وومي في الوقت بدل الضائع من المباراة الحاسمة ضد مصر في ياوندي في الجولة العاشرة الاخيرة من التصفيات وتأهلت بالتالي ساحل العاج، والثانية ترجيحية وأهدرها هذه المرة ايتو. وكان مصير التأهل الى المونديال بيد الكاميرونيين عندما انتزعوا صدارة المجموعة الثالثة من ساحل العاج بتغلبهم عليها في في ابيدجان 3-2 في الجولة التاسعة قبل الاخيرة وكانوا بحاجة الى الفوز في المباراة الاخيرة على مصر في ياوندي بيد انهم سقطوا في فخ التعادل امام الفراعنة 1-1 بل الاكثر من ذلك انهم حصلوا على ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع أهدرها لاعب الوسط وومي علما بان ايتو كان مقررا ان يسددها. ويتذكر ايتو جيدا مباراة الكاميرون ومصر عندما أجهش بالبكاء في نهايتها عقب إهدار وومي ركلة الجزاء وتأثرت معنوياته لأنه كان يعقد آمالا كبيرة على الحضور في المانيا الى جانب زملائه في الفريق الكاتالوني، وخصوصا البرازيلي رونالدينيو والبرتغالي ديكو والاسباني كارليس بويول، لكنه سقي اول من امس من الكأس ذاتها ومن ساحل العاج بالذات ونجمها دروغبا. وهي المرة الثانية التي يتفوق فيها نجم تشيلسي الانجليزي دروغبا على ايتو، ففي الاولى خطف منه بطاقة مونديال المانيا، وفي الثانية حرمه من الاستمرار في البطولة القارية، وتبقى الثالثة بينهما وهي لقب أفضل لاعب في القارة السمراء لعام 2005 والتي يتنافسان عليها مع لاعب وسط تشيلسي الدولي الغاني مايكال ايسيان.

    في المقابل، ضربت ساحل العاج عصفورين بحجر واحد لانها حجزت بطاقتها الى الدور نصف النهائي ومحت خسارتها المذلة امام مصر 1-3 في الجولة الثالثة الاخيرة من الدور الاول، وأكدت أحقيتها في التأهل الى المونديال بعدما اتهمها الكثيرون بسرقة البطاقة من الكاميرون، وانها تدين بها الى مصر التي ارغمت «الاسود غير المروضة» على التعادل في ياوندي.

    وأنقذ مدرب ساحل العاج الفرنسي هنري ميشال رأسه من الاطاحة لانه تلقى سيلا من الانتقادات في التصفيات، كما ان الخسارة امام مصر وإهداره فرصة تصدر المجموعة جعلته عرضة لانتقادات شديدة لانه وضع ساحل العاج في موقف حرج بمواجهة الكاميرون القوية بيد انه اثبت ان منتخبه أجدر بالتأهل وان الخسارة امام مصر كانت سحابة صيف عابرة سببها بالدرجة الاولى غياب اكثر من لاعب اساسي. وقال ميشال في تصريح لوكالة فرانس برس «انا فخور باللاعبين وما قدموه امام الكاميرون، أثبتنا جدارتنا بالتأهل الى المونديال، صحيح ان الكاميرون تغلبت علينا مرتين في التصفيات، لكننا تصدرنا المجموعة 8 جولات ونستحق التأهل».

    وأضاف «المنتخب الكاميروني كان المرشح الاول لإحراز لقب بطولة امم افريقيا، لكننا أخرجناه من البطولة وهذا يدل على اننا منتخب قوي أيضا ونستحق الوصول الى هذا الدور من البطولة». وتابع «مباراتنا المقبلة ضد نيجيريا ستكون أصعب وسنستعد لها جيدا».
     
  2. ACKRAM

    ACKRAM t9erdinology

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Re : إيتو الأسطورة الكاميرونية يتحول من بطل إ&#160

    n1 port koi, hadi daba hdra dial bnadem b 3e9lo o kay3ref flkora,
    llah i3tina wjhek
    machi etoo howa awwal wa7ed kaydwe3 pinalti f had dnya, o pinaltiyat fihom lalla zhirouu hiya lli katl3eb.
    lmohim etoo kayb9a dima a7san l3ab f ifri9ya ol pichichi d la liga hadchi machi zher
    dozo b khayr
     
  3. ronniamine

    ronniamine Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : إيتو الأسطورة الكاميرونية يتحول من بطل إ&#160

    Je crois que cette conversation n'a pas lieu d'être,Etoo est incontestablement un grand joueur,l'un des meilleurs avant-centres actuels.point à la ligne.trouver sa place au barça n'est pas chose facile.Pas n'inporte qui s'affirme dans cette equipe.
     
  4. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    Re : إيتو الأسطورة الكاميرونية يتحول من بطل إ&#160

    ach ka n9ra hna awili vieri o crespo wa miiiiiii wach baghi tssatini radi t9aran 9arda b warda wac hadouk la3aba? wach hadouk 3andhom rajlien dyal eto wallah 7ta wa3ar 3lihom alf mara
    lboutoula talyane mat liha l7out ch7al hadi
     
  5. morphin

    morphin Visiteur

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    0
    Re : إيتو الأسطورة الكاميرونية يتحول من بطل إ&#160

    Lboutoula dyal talyan mclassya officielement 1ére au monde... sinon Etoo reste un exellent attaquant..à sa facon.
     
  6. FoX

    FoX حديدان آل نهيان Membre du personnel

    J'aime reçus:
    164
    Points:
    63
    Re : إيتو الأسطورة الكاميرونية يتحول من بطل إ&#1604

    etoo le3ab oula zgal penaly ça confirme la règle que toutes les stars peuvent rater des pénalties ... tta ana koune 7ettouni ntiri dak lpenalty kent ghadi nmarki8 ou kent n9dar nzeglou .... walakine 90 % ghadi nzaglou [22h]
     
  7. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    Re : إيتو الأسطورة الكاميرونية يتحول من بطل إ&#160

    hadak le classement rah ma khdamch rah lboutoula dyalna mclassinha 7ssane man dyal holanda rah ghir tkhramiz dak chi a7ssane boutoula hya dyal sbalyoun fach ma jiti wa3ra
     
  8. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    Re : إيتو الأسطورة الكاميرونية يتحول من بطل إ&#160

    wahahahah vieri hadak rah ghir mongolian wallah l3adim mazal crespo fih do ama vieri ila kane hadak la3ib rah lah yassma7 lik ch7al 3ayrouh ljomhor? o ch7al safro 3lih o ma bghach ya7cham marka 34 but 7na ma ka ndwiwch 3la les but rah van nestelroy rah kay marki o ila chad kora o 9odamo chi defonseur wallah la marka vieri rah kay tssna ghir lmssagya ama eto rah kayn chi kwari kay dmar fihom howa nssiti fach kane m3a majorque oula chaftih ta ja l lbarca?
     
  9. mounir177

    mounir177 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : إيتو الأسطورة الكاميرونية يتحول من بطل إ&#1604

    [22h] [22h]hhhhhhhh momgolian
     

Partager cette page