إيران تعتقل زعيم "جند الله" بعد سنوات من المطاردة

Discussion dans 'Info du monde' créé par @@@, 23 Février 2010.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]

    ذكرت وسائل إعلام محلية الثلاثاء أن السلطات الايرانية اعتقلت زعيم جماعة جند الله السنية المتمردة عبد الملك ريغي المتهم بالوقوف وراء عدد من التفجيرات وعمليات القتل.
    وقالت قناة العالم التي تبث بالعربية من طهران إن ريغي الذي يعتبر أكبر المطلوبين في إيران منذ سنوات، اعتقل في شرق البلاد في كيمن، بينما ذكرت وكالة فارس ان زعيم جند الله اعتقل مع اثنين من أعضاء المجموعة.

    وأضافت فارس نقلا عن محمد مرزية مدعي زاهدان عاصمة محافظة سيستان بلوشستان التي شهدت معظم عمليات جند الله، انه بأيدي قوات وزارة الاستخبارات حاليا.

    ولم تصدر أي معلومات أخرى حول توقيف ريغي، فيما عبر محافظ سيستان بلوشستان محمد ازاد أن اعتقال ريغي سمح باحلال أمن كامل في كل المنطقة.

    واتهمت السلطات الإيرانية مجموعة جند الله السنية المسلحة بتنفيذ عدة اعتداءات وعمليات مسلحة خلال السنوات الأخيرة في تلك المنطقة التي تعيش فيها أغلبية من السنة.

    واتهمت المجموعة بالخصوص بتنفيذ هجوم انتحاري أسفر عن مقتل 42 شخصا بينهم عدد من المسؤولين العسكريين الكبار خلال اجتماع لعدد من قادة حراس الثورة واعيان قبليين في بيشين البلدة القريبة من الحدود الباكستانية.

    واتهم قائد حراس الثورة (الباسداران) الجنرال محمد علي جعفري باكستان وأكد أن طهران تملك الدليل على أن جند الله تتمتع بدعم اسلام اباد يتيح لها خصوصا الانطلاق من الأراضي الباكستانية.

    وقالت طهران إن ريغي أوقف لفترة قصيرة في باكستان قبل شهر من هجوم بيشين قبل أن تتدخل الاستخبارات الباكستانية للافراج عنه بعد ساعة من اعتقاله. الا أن باكستان نفت أن يكون أعضاء جند الله شنوا الهجوم انطلاقا من أراضيها.

    وفي تشرين الاول/ اكتوبر اتهم الجنرال جعفري عبد المالك ريغي بتلقي تعليمات من جاهزة الاستخبارات الباكستانية والأمريكية والبريطانية للنيل من الأمن في جنوب شرق إيران.

    وتبنت حركة جند الله اعتداء بالقنبلة أسفر عن سقوط عشرين قتيلا وخمسين جريحا في ايار/ مايو 2009 في مسجد شيعي في زاهدان.

    وكثيرا ما تشهد محافظة سيستان بلوشستان مواجهات مسلحة بين قوات الامن ومهربي المخدرات والبضائع الذين ينشطون بين باكستان وايران.

    وقد اعتقلت إيران شقيق عبد المالك ريغي، عبد الحميد وقد حكم عليه بالاعدام وهو في انتظار تنفيذ الحكم. وأكد عبد الحميد في اب/ اغسطس 2009 عندما عرضته السلطات على الصحافيين في زاهدان أن جند الله أنشأتها ودعمتها الولايات المتحدة التي تعطيها الأوامر.


    http://www.alquds.co.uk/index.asp?f...1%DF%20%D1%ED%DB%ED&storytitleb=&storytitlec=
     
  2. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    Re : إيران تعتقل زعيم "جند الله" بعد سنوات من المطاردة

    Joundallah: "accusations mensongères"


    Les accusations de l'Iran sur des liens entre le chef du mouvement rebelle sunnite Joundallah arrêté aujourd'hui et les Etats-Unis sont "totalement mensongères", a affirmé un haut responsable américain.






    http://www.lefigaro.fr/flash-actu/2...W00561-joundallah-accusations-mensongeres.php
     
  3. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    Re : إيران تعتقل زعيم "جند الله" بعد سنوات من المطاردة

    إيران: ريغي كان في قاعدة عسكرية أمريكية قبل 24 ساعة من اعتقاله


    قال وزير الأمن الإيراني حيدر مصلحي أن عبد المالك ريغي الذي يتزعم تنظيم (جند الله) السنية كان في قاعدة عسكرية أمريكية في أفغانستان قبل 24 ساعة من القاء القبض عليه في أجواء إيران.
    ونسبت وكالة (مهر) للانباء شبه الرسمية قوله الثلاثاء، في مؤتمر صحافي، إن هناك وثائق ومستندات دامغة بما فيها صور تؤكد تواجد الإرهابي عبدالمالك ريغي في احدى القواعد الأمريكية في أفغانستان قبل 24 ساعة من إلقاء القبض عليه.

    واتهم أمريكا بتزويد ريغي بهوية تسهل اليه الدخول والخروج من باكستان وجواز سفر أفغاني.

    وأوضح أن إيران وجهت تحذيرات إلى أجهزة استخبارات بريطانيا وأمريكا ودول أخرى لإبداء التعاون حتى نتمكن من إلقاء القبض على ريغي، لكنه قال إن عملية إلقاء القبض على ريغي تمت بدون أية مساعدة من أجهزة الاستخبارات الاجنبية، وأن ذلك تم في في ألاجواء الايرانية.





    http://www.alquds.co.uk/index.asp?f...7%DA%CA%DE%C7%E1%E5&storytitleb=&storytitlec=
     
  4. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    Re : إيران تعتقل زعيم "جند الله" بعد سنوات من المطاردة

    [​IMG]

    إيران تعتزم محاكمة ريغي علنا



    تعتزم إيران إجراء محاكمة علنية لزعيم جماعة جند الله السنية عبد الملك ريغي، لكن القضاء الإيراني لم يحدد وقتا معلوما لتلك المحاكمة. من جهة أخرى قالت جماعة جند الله إن عملية اعتقال زعيمها جاءت بتنسيق أمني بين إيران والولايات المتحدة إضافة إلى باكستان.

    وقال المدعي العام في محافظة سيستان بلوشستان محمد مرزيه إن ريغي سوف يحاكم محاكمة علنية في العاصمة الإقليمية زاهدان، ولكنه لم يعط موعدا محددا وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء فارس الإيرانية.

    وحث المدعي العام الإيراني أعضاء منظمة جند الله المعارضة على تسليم أنفسهم والتماس "الرحمة الإسلامية، نظرا لأنهم شهدوا قدرة الجمهورية الإسلامية" في القبض على زعيمهم.

    وكانت روايتا باكستان وإيران قد تعارضتا بشأن كيفية اعتقال ريغي، فقد نفت إسلام آباد الرواية الإيرانية بشأن اعتقال زعيم جماعة جند الله, وقالت على لسان مصدر رسمي لمراسل الجزيرة في إسلام آباد إنها سلمته قبل أسبوع إلى طهران.

    وهذا ما أكده مجددا السفير الباكستاني في طهران محمد عباسي بقوله إن بلاده لعبت دورا في القبض على زعيم الجماعة، وإنه لولا الدور الباكستاني لما كان يمكن أن يتم القبض على ريغي.



    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/E86D3433-36A9-4CFA-8036-2C965D8B69F1.htm
     

Partager cette page