إيقاف خطيب جمعة انتقد السياسة الأمريكية

Discussion dans 'Scooooop' créé par mellaite, 20 Juin 2007.

  1. mellaite

    mellaite Visiteur

    J'aime reçus:
    86
    Points:
    0
    أصدر وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية قرارا يقضي بتوقيف خطيب جمعة بمسجد «لخلايف» بمدينة حد السوالم، التابعة ترابيا لإقليم سطات.
    وقال الخطيب الموقوف عبد العالي الفذي «إن الوزارة لم تعلل قرارها القاضي بتوقيفي عن الخطابة رغم أني قضيت مدة 10 سنوات بهذا المسجد كخطيب جمعة دون أن تسجل علي أية خروقات في مهامي الدينية، وأتوفر على تزكية من المجلس العلمي»، مضيفا في تصريح لـ«المساء» «أن الوزارة اكتفت بتبليغ قرارها بتوقيفي ، الخميس المنصرم، عبر مندوبها بالمدينة عبد اللطيف يسف، ابن شقيق محمد يسف رئيس المجلس العلمي الأعلى، الذي رفض حتى مجرد إطلاعي على مسودة القرار، وحول ما إذا كانت خطب الجمعة المنتقدة للسياسة الأمريكية وراء قرار توقيفه، قال الفذي في هذا السياق «المهم بالنسبة إلى وهو أن يكون قرار الوزارة القاضي بتوقيفي من الخطبة معللا، وليس مزاجيا يتحكم فيه أشخاص حسب هواهم»، مشيرا إلى «أن أمريكا ليست مقدسة في المغرب، وأنا أنتقدها في خطبي، وقد سبق لي ان انتقدتها في خطبة جمعة قبل 6 أشهر، واستدعاني رئيس المجلس العلمي المحلي الحبيب الناصري وحذرني من مغبة العودة إلى مهاجمة أمريكا بهذه الصيغة «أمريكا ما شي شغلك وهي صديقة للمغرب».
    واستبعد الفذي أن يكون قرار توقيفه بسبب انتقاده للسياسة الخارجية الأمريكية فحسب، وإنما أيضا بسبب مهاجمته لخمارة يملكها يهودي بالقرب من ضريح سيدي رحال بحد السوالم وغير بعيد عن الجهة الخلفية للمسجد.
    ونفى عبد اللطيف يسف مندوب وزراة الأوقاف والشؤون الأسلامية بسطات أن يكون الداعي إلى توقيف الفذي هو انتقاده للسياسة الخارجية الأمريكية، وإنما التوقيف جاء بعد أن ثبت أن المعني بالأمر خالف مقتضيات دليل الإمام التي تهدف إلى صيانة الأمن الروحي لدى الناس، مشيرا في اتصال مع «المساء» إلى «أن الخطيب الموقوف أقر بهذه المخالفات في جلسة حميمية معه ولم يبد أي اعتراض على قرار عزله أثناء هذه الجلسة».
    وحول طبيعة هذه المخالفات، قال يسف «نحن في المندوبية مجرد جهاز تدبيري للسياسة الدينية المنتهجة من طرف الوزارة، وعندما توصلنا من السيد الوزير بقرار التوقيف، فإننا عملنا على تنفيذه بمعية السلطات المحلية لا أقل ولا أكثر»، مؤكدا «ان الوزارة لا يمكنها أن تتخذ قرارا بعزل خطيب بشكل عشوائي، بل لا بد أن تستند إلى تقرير دقيق حول أداء الخطيب قبل أن تقدم على أية خطوة».
    إلى ذلك، علمت «المساء» من مصادر مطلعة أن مندوبية الوزارة عينت إماما آخر بهذا المسجد، غير أن الإمام الجديد رفض الصعود إلى منبر الخطابة تضامنا مع الخطيب الموقوف واضطر المصلون، الجمعة المنصرم، إلى أداء الصلاة دون خطبة



    source http://www.almasae.info/?issue=233&RefID=Content&Section=0&Article=1698
     
  2. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    Re : إيقاف خطيب جمعة انتقد السياسة الأمريكية

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: »إنها ستأتي على الناس سنون خداعة؛ يصدق فيها الكاذب، ويكذب فيها الصادق، وتؤتمن فيها الخائن، ويخوّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة» قيل: وما الرويبضة؟ قال: »السفيه يتكلم في أمر العامة» (صحيح، سنن ابن ماجة: 4036).
     
  3. ali-didi

    ali-didi الله مولانا ولا مولى لهم Membre du personnel

    J'aime reçus:
    105
    Points:
    63
    Re : إيقاف خطيب جمعة انتقد السياسة الأمريكية

    أن المعني بالأمر خالف مقتضيات دليل الإمام التي تهدف إلى صيانة الأمن الروحي لدى الناس

    chi 7ad ichra7 liya had ljomla allah ijazikom bi khir, rah ana fi had lablad mab9it kanafham walo ????

    دليل الإمام : dalil l2imam, wa lkhatiba lli kana3raf ana howa "assunna annabawiya" o3ammarni sma3t anna fi l'islam, 7ram tkallam 3la a3daa allah wa rassoulih alkarim wa a3daa almilla wa addin

    الأمن الروحي لدى الناس : aaaaaah hiya daba kayna "la surete natinale" et "la surete sperituelle" [37h] "l2amn lwatani" et "l2amn arro7i" w had lboliss ya tora chno mlabssinhom : tarbouch 7mar + jabador et sarwal 9andrii khdar + sal8am byad

    awddddi 3la dawlat amir lmo2minin (amir almofssidin, w amir almrikan w bani sahyon)
     
  4. tarix64

    tarix64 Visiteur

    J'aime reçus:
    46
    Points:
    0
    Re : إيقاف خطيب جمعة انتقد السياسة الأمريكية

    wow ta mirikan dekheluha fe mo9adassate dawela [22h]
     
  5. Adil-Amsterdam

    Adil-Amsterdam Touriste

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    18
    Re : إيقاف خطيب جمعة انتقد السياسة الأمريكية

    no comment [so6]
     
  6. sofayto

    sofayto Visiteur

    J'aime reçus:
    57
    Points:
    0
    Re : إيقاف خطيب جمعة انتقد السياسة الأمريكية

    3alam had nass [22h] yesddou lina 3inina o wednina o femna, o bghawna manfekrouch. rah maci l imam li mkerrehna f mirikan rah krehnahom b3ayelhom.
    mab9a mayferre7 flmaghreb l3foo
     
  7. raid785

    raid785 raid785

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : إيقاف خطيب جمعة انتقد السياسة الأمريكية

    depuis mon enfance je me rappelle tres bien que je detestais le cermont du vendredi par ce que je le trouvais mbarhach bezaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaf , wach qd je regarde autour de moi je vois des hommes avec des moustaches et vieux etc alors que l imam nous parle: al kadibou haramoun, wa achya2 min hada al 9abil ( chi hwayaj l barhouch dial 6 ans kay3rafhoum ) jamais g t satisfais de la khoutba jamais.
     
  8. mellaite

    mellaite Visiteur

    J'aime reçus:
    86
    Points:
    0
    Re : إيقاف خطيب جمعة انتقد السياسة الأمريكية

    oui il faut ajouter un chapitre dans la constitution consacré au statut sacrée du USA et Israel juste apres le premier chapitre consacrée au statut du roi.

    comme a dit 'wajdy hgounim' un da3iya misri' il l'ont jugé en 1989 a cause de 'attahajoum 3ala dawla sadi9a wa hiya Israel'

    tay9oulou dawla islamiya o houma ja3alou USa et Israel comme des dieu et aussi ils ont fait d'un bout de sahara plus sacré que "Almasjid Al2arssa"

    Allahouma 3alayka bilmounafi9in A3da2 Allah wa Addine
     
  9. samir0025

    samir0025 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : إيقاف خطيب جمعة انتقد السياسة الأمريكية

    iwa hadak ila wa9foh rah wahad andna fi mdintna dawaz fiha alhabss ......wo alah isahamhan 3la af3ana wo alah ihdina wo safi
     
  10. ringo

    ringo Accro

    J'aime reçus:
    196
    Points:
    63
    Re : إيقاف خطيب جمعة انتقد السياسة الأمريكية

    ze3ma olina knse3ou chi hwayje kaywk3i l3ajabe , mai fau q les gens protestent un peu , je salue le geste de 2 eme imam qu a soutenu son collegue , lah yshof men halna
     

Partager cette page