إيلي أزولاي يقدم بمونريال مؤلفه الجديد "المغرب، أرض الأولياء الصالحي

Discussion dans 'Poésie, littérature' créé par @@@, 4 Décembre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]


    قدم الكاتب إيلي أزولاي، مؤخرا بمونريال، مؤلفه الجديد "لوماروك تير دي سانت"، "المغرب، أرض الأولياء الصالحين: تاريخ وأصل أولياء اليهود في المغرب" أمام ثلة من الكتاب والجامعيين وعدد من الفنانين وشخصيات من شتى الآفاق.
    إيلي أزولاي يقدم بمونريال مؤلفه الجديد "المغرب، أرض الأولياء الصالحين"

    وكتب المؤلف في مقدمة كتابه أنه "إذا تمكن هذا المؤلف من بلوغ الشباب اليهود المنحدرين من آباء مغاربة، ممن لا يعرفون عن المغرب وأوليائه الصالحين إلا النزر اليسير، أو ممن يجهلونه كلية، إذا تمكن من بلوغ هذا الجيل، المنغمس كلية في تقاليد وعادات بلد مسقط رأسه، والذي يفترض فيه أن يمثل حلقة ضرورية لإنقاذ هوية وتراث اليهودي المغربي، فإن سنوات عملي الدؤوب لن تكون انقضت سدى. وسأكون آنذاك بلغت هدفي وأدركت قمة ارتياحي".



    + العودة إلى تاريخ الأولياء اليهود المغاربة +

    يعيد المؤلف استحضار تاريخ وأصل الأولياء اليهود المغاربة عبر العصور، ويدعو إلى إعادة اكتشاف هذا الجانب من حياة اليهود المغاربة.

    ويعتبر إيلي أزولاي، وليد مدينة الدارالبيضاء، أن عددا من الشباب السفارديم المنحدرين من أصول مغربية يجهلون غنى التراث الثقافي والسوسيو-تاريخي الذي خلفه لهم أجدادهم، داعيا إلى مواصلة العمل التربوي دون كلل لضمان استمرارية التقاليد الدينية والثقافية اليهودية.

    ومن هذه الزاوية، يسعى الكتاب إلى أن يكون قراءة تاريخية مشوقة، واستعادة للتاريخ والمصير الخاص جدا ل46 وليا و23 وليا تم اختيارهم، ليس دون عناء، من بين 656 وليا ممن تم إحصاؤهم بالمغرب


    http://www.map.ma/mapar/culture/64a...64864464a627621-62764463562764462d64a646/view

     

Partager cette page