"ابتهالات للدستور الجديد"

Discussion dans 'Nouvelles (9issass 9assira) & Chroniques' créé par rayaning, 30 Mai 2011.

  1. rayaning

    rayaning Accro

    J'aime reçus:
    62
    Points:
    48
    "ابتهالات للدستور الجديد"


    سعيدي المولودي
    أيها الدستور، النص المبجل، الغائم، القادم من ملكوت الغيب، الجنة الموعودة، أغثنا، ضع جناحيك المشبعتين بطقوس الريح والمطر و الرمل، ورائحة الكتب القديمة على برية هذه البلاد لتبدأ جنونها الأكبر وتشرع سيرتها للشهوات الطليقة:
    وطن بحجم الموج، ولون الخدود
    ديمقراطيات بالألوان لا تشبع من التحديق،
    حريات مستباحة كحقول الهباء،
    مقاعد أثيرة في الجنات البعيدة
    حدائق وأعقاب بنادق وكواعب أغراب، وسبعون زوجة من الحور العين...
    أيها الدستور، النص المبجل، القائم في شرفات الغيب، إني أسمع زئيرك يطلق الصيحات ويقلب الأوراق على الضفاف، ويمضي حيث ينابيع الأسرار. أسمع طقطقة الأحذية العسكرية المصاحبة ونثار الهتافات المضادة والمسافات المدججة بالتلف وثياب الفقراء الموحشة. أتحسس منذ الفجر أديم الصحراء التي تؤويك أو تغويك كالطير المهاجر، وحنين القبائل المبثوثة في الطرقات وسهوب المحبة المأهولة بالعطش والخرائط المنسية. أشعر أن سيفك يبدأ في الانتشار، ويحلق في المجرات الملفعة بالهجران،طوال الوقت وصرير الحافة يتقدم، وخشخشة بريقك تغور في الدماء.
    أيها الدستور، النص المؤجج، النائم في مشتهيات الغيب، المخبأ بعناية فائقة لهذا الشعب التائه، كي تبني له وطنا من بأس وقوة مائة ألف دهاء تتكسر على جدرانه الأحزان ويمضي في عرصات الأهواء. أعرف أنك طيب، ومزاجك الرائق يحبس أنفاسنا، قد تعصمنا من الطوفان أو تقودنا إليه، ليكون مجمع الغيم، أنت الوحيد الذي بإمكانك أن تستريح على جثة الخطيئة وتضع يديك على كفة الزلزال وتحذو حذو الهوادة. ستكون محملا بالقيود والأصفاد والسهام الطائشة والهزائم المعلقة لكي تحكم القبضة على الليل والنهار وتطرد الذباب من ساحة الباب ليدخل من كل النوافذ حيث تمارس العادات السيئة لهوها..أمامك كل المعابر لتزرع دوحة الألغام..
    أيها الدستور، النص المبجل، المبلل بعرق التاريخ السقيم، الغامض كأواني الغيب، أتوسل إليك باسم كل الألوان وقارات الأوجاع، اصنع الفلك واخرج من جلدك الخرافي، واطرق بلاغة البحر، هذا الماء الطاغي يسنده عمق الذهاب المستحكم في الذهول، ونادنا الجميع، من كل زوج اثنين: الأفاقون، الأوباش، الصعاليك، المرتزقة، العبيد الأنجاس،العرب المناكيد، الموحدون، الملحدون، الرعاع، السوقة، الهوام، العوام وبرابرة الكنز والعز والخنز المنشود. السلفيون السفلة، الأبرار، الأشرار، المجوس، الأفاكون عبدة الدولار، اللصوص المخنثون، الظاهريون والباطنيون، المتحولون حزبيا أو جنسيا، الحشاشون، التوابون،القرامطة الأنبياء المتشددون، الواقعيون الهمج والسرياليون الأجلاف، الرقميون القادمون والورقيون المتخلفون، الفقهاء الجبناء، والقوادون الأنذال، الرجعيون مع مطلع الفجر، التقدميون في منتصف النهار، الجواسيس الأذناب في جنح الظلام.. واحشرنا في الضائقات وقل باسم الرعب مرساها ومجراها.
    بندا بندا، ضع أسماءنا في الغسيل المرئي واجلس قبالتنا لنرى المرآة وهي تتكلم هذه الجغرافية العارمة:فقراء منبوذون في العراء كالمذابح، ومعطلون تعبث بهم قواعد اليأس، جنود مسلحون بآخر صيحات القتل، وشرطة مصقولة بغرائز الافتراس، باعة متجولون يبيعون الحطام، وقدماء من محاربين ينامون على الأرصفة، وأموات يكتبون وصاياهم: ليكن هذا الوطن معراجا، فلا أحد يطيق هذا التعب الطويل..
    اخرج من عزلتك أيها النص المطروز، طرز الغرزة بالحساب، واقترب منا لتكون خيمتنا مهد الديارات، لا تجامل أحدا، نحن الظلال الآبدة أمامنا اليوم قوات درع الجزيرة العمياء، ووراءنا كل قوات الردع الممكنة، فاقرع نواقيس ديباجتك واكتب:
    دمعة لكل مواطن.
    طعنة لكل مواطن.
    ريح لكل النوافذ.
    شمعة لكل مواطن كي يتفقد تضاريس الألم المحيط به.
    نفط يفتح الباب ، هيء له السرير كي ينام. بارك الله في هذا الحليب الأسود.
    كل شيء بالمقابل.وذاكرة النفط ، ضرع الجزيرة، طعم البلاء ، تسود.
    أيها النص الأسمى، الصاعد من بين النور والظلمات المخدوم بالدقة المطلوبة، أيها الجواد الرابح، لكي لا يقال،بعد الآن، ثمة خطأ في شكل البلاد والقبور المبعثرة والمآذن الذليلة والسنوات الجامحة التي تتورد في دهشة الجوع وفقر الدم والتعمية المستدامة، لا تبال بالقليل، فلا شيء يلجمنا تماما، نحن الذين نصنع الصهيل، ونطلق العنان للعواء ونطلق يد الخراب: يأجوج ومأجوج العصر، لدينا أحزاب لا تندم على أي شيء تتجمع كالفطر على ضفاف الجهات وموائد الفتات، وصفوة مصطفاة تحكم القبضة على الغادي والرائح والشاهد والغائب، والمقيم والعابر وسماسرة أشداء من كل حدب وصوب يستبيحون الحدود، ولصوص دراويش أخيار مدربون على كل أشكال النهب يملكون ضراوة السباع، ويعرفون من أين تؤكل كتف هذا الشعب الطريدة الوادعة، فاقرع أجراس ديباجتك واكتب:
    السيف دين الدولة.
    لغتها الرسمية القهر.
    المواطنون سواء أمام المقصلة.
    الأحزاب قبائل بائدة ترعى الأحلام الفاسدة.
    الدولة غير مسؤولة عن الكوارث التي تصيب البلاد.
    ونتائج المهزلة تلزم الجميع.
    سعيدي المولودي
     
  2. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    7ossn nya taghi bzaf 3la had l'article kay byane blli kif ma kan dosstour oula kif ma kant tassarofat dyal dawla 3amrha rada tkoun ma9boula man tarf ba3d nass lhamdo li lah li had nass a9alia walakine alkhayb ahia ana had al a9lia m7talla chari3
     
  3. belami

    belami إنا لله و إنا إليه راجعون

    J'aime reçus:
    56
    Points:
    0
    3adi jiddane bnadam itsa2al ach ghaykoun f hade dostour ljadid ,wila talb lmojtama3 lmadani bi2akhd machouratih rah magalouch chi 7aja khayaliya 3omarha matgalate, rah fi nidam dimo9rati kayn istifta2 sabi9 w istifta2 la7i9 , lawal kaya3ni tar7 mokawinat l9anoun aw dostour f l7ala dyalna bach nas tcharak f siyagha dyalo , w l2istifta2 la7i9 howa lli taytalbo manna daba isaybo dostour 7ta iwjad wimchiw 3ibad allah isawto 3lih , ya3ni na kila tarafayn maghaltouch fi lmabda2 ,w lmohim man hade chi kolo howa anno lmalik bnafso gal hade chi f lkhitab dyalo : داعين مكونات اللجنة إلى الإصغاء والتشاور مع المنظمات الحزبية والنقابية،ومع الفعاليات الشبابية،والجمعوية والفكرية والعلمية المؤهلة،وتلقي تصوراتها في هذا الشأن ; على أن ترفع إلى نظرنا السامي نتائج أعمالها،في غضون شهر يونيو المقبل walakin ila konna tjawazna ni9ach 3la lajna lmokalafa bta3dil dostour w mas2alat tachawor ,fa hada la yobarrir samt l9obour ohade lghomoud kolo! ghir goulo lina chno hiya lfosoul lli ghat3adal? kolma kan chi 7adit 3la ta3dil kanou tayhadrou 3la lfasl 19 w 23 wach 7ta hade lmarra ba9in ma7al ni9ach? sma3na tarsim l2amazighiya chakhsiyane ana dad8a walakin ila kant hadi raghbat l2aghlabiya fa ana kana7taramha, mais hada makaya3nich bi2anno ma3andich tasa2olate : wach ghadi ikoun ta3dil matba3i fa9at w twalli f dostour allogha rasmiya lilbalad hiya l3arabiya w l2amazighiya ola kayn fi3lane mokhattatat bach l2amazighiya tban f 3iddat majalat? aslan achman wa7da fihom ghatban m3a l3arbiya wach chal7a w hiya anwa3 ola rifiya w hiya anwa3? .. sma3t dik nhar fwa7ad lbarnamaj f 2m wa7ad lihoudiya galte lihom na7no lyahoud lmaghariba notalib bidastarat lhowiya lyahoudiya! wach hada kan ghir a7lam wa amani ola fi3lan ghaywaliw lihoud 3la a9alithom 3ala 9adam lmosawat m3a l2amazigh??! khosousane ila 3rafna bi2anno lmalik gal f likhitab dyalo : التكريس الدستوري للطابع التعددي للهوية المغربية الموحدة،الغنية بتنوع روافدها،وفي صلبها الأمازيغية،كرصيد لجميع المغاربة ? ... mohim khitab lmalik dwa 3la 7 mortakazat asasiya f ta3dil dostour ila kanou ghaydirou lihom copier coller fa hada maghayab9ach ta3dil hada rah smito idafat mata7tach aslane itchawro m3a chi wa7ad ola idiro lih istifta2!!
     

Partager cette page