ابن كيران: لا يجب ربط اسم الملك بالخصومات السياسية

Discussion dans 'Info du bled' créé par RedEye, 14 Décembre 2012.

  1. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    أكد رئيس الحكومة المغربية عبد الإله ابن كيران الخميس، ان المملكة لا تسمح بأن يتم زج اسم الملك بالخصومات السياسية بين الأحزاب، في رده على سؤال حول سحب اعتماد صحفي فرانس برس في المغرب.

    وقررت الحكومة المغربية في 4 أكتوبر سحب اعتماد عمر بروكسي بعدما اعتبرت تغطيته في اليوم نفسه للانتخابات التشريعية الجزئية في مدينة طنجة، غير مهنية.

    وجاء هذا القرار ردا على ريبورتاج تضمن جملة تتحدث عن "مرشحين مقربين من القصر الملكي" في طنجة.

    وتقدم هؤلاء المرشحون للانتخابات الجزئية تحت يافطة حزب +الأصالة والمعاصرة+ الذي أسسه فؤاد علي الهمة، زميل دراسة جلالة الملك محمد السادس ومستشاره الحالي.

    وقال ابن كيران الخميس، ردا على السؤال حول سحب الاعتماد، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك آيرولت، "من الضروري ان يعرف الفرنسيون شيئا. لدينا في المغرب أشياء مقدسة. وفي دستورنا حذف جلالة الملك طواعية نصا يتحدث عن قداسته. المغاربة يحبون الملك كثيرا ويكنون له الاحترام ولا يحبون ان يقترن اسمه بأي شيء".

    وأضاف "أنا آسف، ولكن يتعين على الصحفيين أيضا ان يأخذوا في الاعتبار الحساسيات التي لدينا، فنحن لا نود ان نسمع شيئا اسمه +حزب الملك+، لأنه لا يوجد +حزب الملك+، وإنما المغرب والمغاربة هم +حزب الملك+".

    وتابع ابن كيران "شعرنا ان هناك تجاوزا واضطررنا للرد".

    وأضاف "لا يمكننا ان نقبل هذا في بلادنا، ـوهذا ما على أصدقائنا الأوروبيين ان يفهموه، فنحن لدينا أشياء معينة، وهكذا كنا نعيش لقرون، ولهذا السبب نحن متحدون، وعلى نفس المنوال نريد مرافقتكم".

    وطالبت إدارة فرانس برس رسميا السلطات المغربية بالتراجع عن قرارها بسحب اعتماد عمر بروكسي، ولم تتم الاستجابة لهذا الطلب بعد.



    منارة

     

Partager cette page