اتهامات ضدعامل إقليم خريبكة بإشعال فتيل مواجهات دامية بين الأمن ومعتصمي مكتب الفوسفاط

Discussion dans 'Scooooop' créé par jijirose, 17 Mars 2011.

  1. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    [​IMG]

    أقدم محمد صبري، عامل إقليم خريبكة، على خطوة غير مفهومة عندما أمر باستعمال القوة لتفريق معتصم أبناء متقاعدي عمال المكتب الشريف للفوسفاط، الذين كانوا يرابطون أمام مبنى إدارة
    المكتب منذ 21 فبراير الماضي. وهو ما أدى إلى اندلاع المواجهات إلى حدود الساعة الثامنة صباحا من أول أمس الثلاثاء، أصيب على إثرها 65 شخصا من المعتصمين، ثلاثة منهم حالتهم وصفها مصدر عليم لـ«المساء»، بـ«الخطيرة»، فيما سُجلت إصابة 39 عنصرا من الدرك الملكي والقوات المساعدة والأمن الوطني.

    وكان عامل الإقليم قد ترأس، يوم الاثنين الماضي، اجتماعا مع ممثلين عن المعتصمين ومنتدبين عن المكتب الشريف للفوسفاط ووزارة التشغيل، واتفقت الأطراف خلاله على توظيف المعتصمين البالغ عددهم 162 فردا وفك الاعتصام.

    وتوصل المعتصمون من أبناء المتقاعدين بمطبوع لملئه، عبارة عن طلبات للتشغيل، غير أن الجميع سيفاجأ، فجر يوم الثلاثاء، بوصول القوات العمومية إلى مكان الاعتصام، وشروعها في تفريق المعتصمين وإتلاف خيامهم، وهو ما أدى إلى تشابك بين المعتصمين وقوات الأمن، حسب إفادات شهود عيان لـ«المساء».

    وأكد المصدر ذاته أنه بعيد انتشار إشاعة بين المحتجين، في حدود الساعة الواحدة زوالا، حول مقتل أحد المعتصمين متأثرا بجروحه، انتقلت العديد من الأسر إلى أمام مقر مبنى إدارة المجمع الشريف للفوسفاط، حيث انضمت إلى المحتجين، وهو ما زاد في تأجيج الوضع، مما خلف إحراق 8 سيارات عن آخرها و15 أخرى تم إتلافها، كما تعرضت بناية إدارة المكتب الشريف للفوسفاط إلى التخريب، إذ تم حرق العديد من المكاتب والحواسيب، وتم أيضا إحراق مقر جمعية متقاعدي الفوسفاط ومركز لتكوين العمال. هذا ولم تستطع عناصر الوقاية المدنية إخماد الحرائق بالمكان إلى غاية صباح يوم أمس الأربعاء.

    ونقل ممثلون عن حزب الاتحاد الاشتراكي والعدالة والتنمية والحزب الاشتراكي الموحد وفعاليات المجتمع المدني إلى عامل الإقليم، في اجتماع دام إلى غاية الثانية والنصف من صباح يوم الأربعاء، مطالب المعتصمين، الذين اجتمعوا بهم، والمتمثلة في «الإفراج عن المعتقلين أثناء المواجهات، وعددهم 15 معتقلا، وتنفيذ وعود محمد صبري، الذي وعد بتشغيلهم»، إلا أن عامل الإقليم فضل الإفراج عن 10 معتقلين فقط ورفض الإفراج عن الخمسة المتبقين بدعوى انتمائهم إلى جماعة محظورة، في إشارة منه إلى جماعة العدل والإحسان، التي أكد مسؤول محلي بها بأن الجماعة «لا علاقة لها بالمعتقلين ولا بالأحداث التي شهدتها المدينة طيلة يوم الثلاثاء الأخير».

    وفي ختام الاجتماع حملت الهيئات السياسية والمدنية ما حدث في خريبكة إلى العامل محمد صبري، وفي هذا الصدد يقول إدريس السالك، الكاتب الإقليمي للاتحاد الاشتراكي «نطالب وزارتي الداخلية والعدل بفتح تحقيق نزيه حول الأحداث والإفراج عن باقي المعتقلين وتنفيذ وعود العامل بتشغيل المعتصمين»، وأضاف السالك، في تصريح لـ«المساء» قائلا: «نستغرب سلوكات السلطات الإقليمية»، ووصف المسؤول الإقليمي للاتحاد الاشتراكي خطوة تفكيك المعتصم بالقوة بـ«سوء تدبير لملف اجتماعي عادي».

    هذا، وعممت عمالة خريبكة، أمس، بلاغا صحافيا تدافع فيه عن خطوة تفكيك المعتصم بالعنف بالتأكيد على أنه «أمام الوضع الشاذ وبعد استنفاد جميع المحاولات لثني المعتصمين عن هذا الاعتصام، اضطرت القوة العمومية إلى فكه وتفرقة المعتصمين دون حادث يذكر»، وجاء في البلاغ أيضا أن «المحتجين وبتأطير من بعض الجهات ذات أهداف معروفة، بدأت في استفزاز أفراد القوة العمومية برشقهم بالحجارة مما خلف عدة خسائر».

    وحدد البلاغ الخسائر إثر المواجهات في 10 سيارات وإضرام النار في ستة منها وإصابة 21 عنصرا من الأمن الوطني و9 من الدرك الملكي و9 من القوات المساعدة، في الوقت الذي تشكلت فيه لجنة من الهيئات السياسية والمدنية، برئاسة المحامي الحبيب الطلابي، لـ«تتبع ملف المعتصمين أمام مبنى مقر إدارة الفوسفاط، والذي يطلق عليه المحتجون تسمية «ميدان التشغيل». ​


    source
     
  2. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    daba ana bghit ghi nefhem, b2ay 7e9 talbine lkhadma temma dounan 3an siwaha?? ghi 7eet bahom kan temma? we menbe3d ykharjo yetshekkaw 3la Al lfassi wertohom wladhom???

    we daba ila sharika khedmathom, rah 3adi y7atto rjel 3la rjel, maykhadmo walo... 7it khedma masta7e9ohash mais khdawha ghasb. we 3adi y9olo f ras'hom mayemkenshi ytardona sinon nraybo sharika... donc bdek lmentalite matkoun khedma.

    7asbiya Allah. men lyoum ellewl kan khas yjam3o m3ahom.
     
  3. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    khassak t3raf anna li khedamine temma taykon men nafs el jiha dial modara2 el 3ammoun li dazo 3la maktab charif lil fosfat.

    o had l9adia dial ikhedmo f blasset walidihom raha kayna men ch7aaaal hadi machi 3ad daba meme fel wi9aya el madania me3rofa ;)
     
  4. sweetpoison

    sweetpoison Bannis

    J'aime reçus:
    64
    Points:
    0
    Hadou deux masses de coup des pistons se sont confrontées hhhh
    bayna, une est plus forte que l'autre, o ghouflate 3liha hhh
    en aucun cas, mechi wlad cha3ab 3adiyine qui cherchent un travail sur base de leurs competances.
     
  5. angelie

    angelie yarabi 3awani yarabi amin

    J'aime reçus:
    72
    Points:
    48
    wé hadik kant ch7al hada kay3tiw awlawia l wlad mota9a3idin lghrib li sma3t ana c ke yal meme pas 10 personne li walidihom kano f ocp lkhrin ghir ghir msat7in ; w aghrab howa ach daro lihom momtalakat nas li 7ar9ohom ha tomobilat ha lma7alat hadchi kaml o kaygolik la daro dadna l3onf..

    lah yahdi makhla9
     
  6. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    rah fach taynzel 3lik bolissi we tkarfess 3lik we farchkhak ma katb9ach 3aref ach kaddir

    el 3onf vs el 3onf el modad ha nata2ij dialo ma kanouch idakhlo dak tadakhol el 3anif kano wassa2il dial 7iwar men ghir zarwata
    el insan fach kaderbo b zarwata tatsanfo f martaba dial 7ayawan donc ay 7aja ghada tji ka rad fi3l menno tayt7amelha dak li darbo f lawel ;)
     

Partager cette page