اتهام ضباط أتراك بتدبير انقلاب

Discussion dans 'Info du monde' créé par @@@, 24 Février 2010.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    وجهت محكمة تركية اتهاما لسبعة ضباط بارزين في الجيش بالتآمر للإطاحة بالحكومة, وأمرت بضبط المتهمين وحبسهم لحين الانتهاء من إجراءات محاكمتهم.

    وطبقا لرويترز, يواجه السبعة اتهامات مبدئية هي "الانتماء لجماعة إرهابية ومحاولة الإطاحة بالحكومة باستخدام القوة".

    وذكرت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء أن من بين المتهمين أربعة ضباط برتبة أميرال, منهم اثنان متقاعدان إضافة إلى ضابط متقاعد برتبة عميد وضابطين متقاعدين برتبة عقيد.

    وكان قادة متقاعدون من القوات الجوية والبحرية ونائب سابق لقائد القوات المسلحة بين المحتجزين في مقر الشرطة بانتظار استجوابهم, وأخلي سبيل ستة ضباط أمس بعد استجوابهم.

    وعقدت قيادة الجيش محادثات طارئة لبحث ما وصفته بالوضع الخطير.

    كانت الشرطة التركية قد اعتقلت نحو 50 ضابطا في حملة شنتها فجر الاثنين في عملية غير مسبوقة ضد ضباط بالجيش الذي أبعد أربع حكومات عن السلطة في الخمسين عاما الماضية.

    لكن سلطات الجيش تراجعت بسبب إصلاحات تهدف لتسهيل انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي. كما كان ضباط متقاعدون بالجيش بين نحو 200 شخص اتهموا بالتخطيط لمؤامرات منفصلة اتهمت فيها "مجموعة إرغينيكون" اليمينية المتطرفة.

    وجاءت عملية الشرطة بعد تقرير نشرته صحيفة "طرف" الشهر الماضي حول ما يسمى بخطة "المطرقة" التي يقال إنها وضعت عام 2003, فيما قال الجيش إن الخطة ليست سوى سيناريو وضع من أجل ندوة عسكرية.

    كما نشرت الصحيفة نسخا من وثائق قالت إنها تظهر أن ضباطا خططوا لاستفزاز مقاتلات يونانية وحملها على إسقاط مقاتلة عسكرية تركية ولزرع قنابل في مساجد بإسطنبول.

    من ناحية أخرى انعكست تلك الأنباء على مؤشر البورصة التركية, كما تراجعت الليرة التركية لأدنى مستوياتها منذ سبعة أشهر.

    يشار إلى أن حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يشتبه العلمانيون بأنه يحاول تقويض النظام العلماني في البلاد, متهم بمحاولة إضفاء الطابع الإسلامي على المجتمع تدريجيا يخوض غمار خلاف عميق مع القضاء العلماني


    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/B6C7ACEB-32CE-45B1-AC53-B3A8DAD71797.htm
     

Partager cette page