اجتماع طارئ بين المدير ونقابيي القناة الثانية بعد تراجع العائدات المالية لدوزيم

Discussion dans 'Scooooop' créé par nassira, 20 Octobre 2009.

  1. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    المداخيل المالية للقناة الثانية تراجعت بنسبة 25 في المائة بالمقارنة مع السنة الماضية.

    علمت «المساء» من مصادر مطلعة أن إدارة سليم الشيخ قررت تنظيم اجتماع في السادس والعشرين من الشهر الجاري، يجمع رؤساء المصالح والمديريات لمناقشة الأزمة المالية التي تعصف بدوزيم ومناقشة الحلول المقترحة للخروج من هذه الأزمة.

    وارتباطا بهذه الأزمة، كشفت نفس المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها، أن سهرة ليلة «التسامح» التي اعتادت القناة تنظيمها في الفترة نفسها من كل سنة عرفت انسحاب قناة «ت ف1» و«إينرجي»، في الوقت الذي اقتصرت المشاركة والدعم على قناتي «إم6» و«أرتل»، مما سيزيد من كلفة الأعباء المالية على القناة الثانية بتخصيص المزيد من الدعم لهذه السهرة، رغم الحديث عن الأزمة وتداعياتها.
    ومن المنتظر أن يحضر المدير العام لدوزيم سليم الشيخ السهرة، على غرار سهرة «خميسة»، وإلى جانبه حوالي 45 فردا بين التقنيين والصحافيين، وعليه سيبقى السؤال مطروحا حول «الحصيلة» المالية أو المعنوية المفترضة لمثل هذه السهرات.

    وفي ذات السياق، تأكد غياب مجموعة طوكيو أوطيل عن هذا الحفل، فيما اختزلت المشاركة الفنية المغربية في مجموعة «آش كاين»، في الوقت الذي يتواصل ما سماه العديد من الفاعلين الأمازيغيين «تهميش الثقافة الأمازيغية»، بتغييب رموزها في هذه السهرة التي تنظم في العاصمة الأمازيغية أكادير.
    وعلمت «المساء» أن تنظيم السهرة أوكلت لشركة خاصة يملكها التونسي يانيس الشابي، الذي سبق وأن «توسط» في حضور المغنية كيلي لوروند، في استوديو دوزيم مقابل أجر حدد في 25 ألف أورو، أي ما يفوق 25 مليون سنتيم.

    وكان قد خصص لتقييم واقع القناة وتقديم النقابة للعديد من المطالب يقول عنها محمد الوافي، الكاتب العام للنقابة، في تصريح لـ«المساء»: «النقابة لديها مطلب آخر مهم، ويتعلق الأمر بتدبير الإنتاج، إذ ليس من اللائق أن نستمر كل سنة في تكرار نفس اللغة المتأسفة عن الإنتاجات الرمضانية، دون تبني خطوات فعالة، لهذا فنحن نطالب بالتعامل مع شركات إنتاج قائمة الذات، وليس شركات لا تضم إلا التلفون، نحن نطالب بالاشتغال مع مؤسسات تتوفر على تجهيزات تشغل الموارد البشرية، انسجاما مع روح قانون الاتصال السمعي البصري، ونطالب بالاشتغال مع مقاولات مواطنة، من جهة أخرى، نحن نطالب بإشراك الأجراء في مناقشة دفتر تحملات القناة، ما داموا مطالبين بالالتزام به، كما نطالب بإطلاق مشروع قناة دوزيم بلوس».


    قسم الصورة في دوزيم: فوضى وزبونية ومصورون بلا مقر

    طالب بعض المصورين في القناة الثانية إدارة «دوزيم» بتخصيص مقر خاص بهم وإخراج هذه الفئة من حالة الاستثناء والتهميش. في هذا الإطار، قال أحدهم في تصريح لـ«المساء»: «نحن نشتغل «بْحال طالبْ معاشو»، نحمل الكاميرا فوق أكتافنا ونكون جاهزين أمام الباب للاشتغال، وليست لدينا مكاتب أو مقر ثابت للنقاش أو التداول، لقد اقترح علينا قبل مدة مقر قرب مرآب السيارات الذي يوجد بالقرب من المكان المخصص للكلاب، فرفضناه لعدة اعتبارات مهنية وإنسانية».
    وفي السياق ذاته، يقول مصدر من داخل قسم الصورة في «دوزيم» إن هذه الحالة تعكس واقعا من الفوضى التي يشهدها القسم الذي يعرف غيابا مستمرا لرئيسه (ع.ك.) إما بسب التزاماته في التدريس في بعض المعاهد الخاصة أو في إطار مهام التصوير الخارجي، مما يجعل أمر القيام بوظيفة الإدارة شبه مستحيلة أو شكلية، مع التذكير بأن الاتفاقية الجماعية تمنح له إمكانية الاشتغال في التدريس شريطة اقتطاع أجرة الأيام التي يقضيها في المعهد.
    وانتقد المصدر ما أسماه بوجود «لوبي» من المصورين الذين يتحكمون في تسيير القسم، مضيفا أن هذا اللوبي «أصبح يعقد اجتماعات داخل مقر القناة الثانية، ويتم استدعاء أسماء بعينها دون أخرى وإقصاء الغالبية العظمى من المصورين المنتمين إلى القسم.
    وأبدى المصدر تذمره من ممارسات هذا «اللوبي»، الذي يحاول- حسب تعبيره- دوما الانفراد بالسفريات وفرص الاشتغال في الخارج، فرض قراراته على جميع المصورين وتشكيل قوة ضاغطة في القناة الثانية، في الوقت الذي لا تطرح فيه القضايا والمشاكل الحقيقية لهذا القسم للتداول والنقاش، «Nننا للأسف محرومون من التواصل والتكوين المستمر الحقيقي الذي يقابل الطفرة النوعية في ميدان الصورة». حسب قوله.
    وتأسف للطريقة التي يتم بها التحاق بعض المصورين بقسم الصورة، كاشفا عن كون الملتحقين الجدد من خريجي أحد المعاهد الخصوصية، التي يدرس فيها مسؤولو والقسم، في حين يتم إقصاء خريجي معهد التكوين المهني الذي يضع شروطا صارمة للالتحاق به، كما أن دبلومه معترف به»، يضيف محدثنا.
    واتهم المصدر بعض المسؤولين بالزبونية واعتماد القرابة في توظيف المصورين، مضيفا أن العشرات ألحقوا لقرابتهم، مقدما ورقة تفصيلية عن الأسماء التي ألحقت بالقسم، مرفوقة بمعطيات توضيحية عن علاقة القرابة التي تجمع هذه الأسماء ببعض المسؤولين أو المصورين.




    http://www.almassae.ma/

     
  2. prince d'amour

    prince d'amour ZaKaRiA

    J'aime reçus:
    210
    Points:
    63
    3la zine les progs li kaydiro

    ana bghit ta wahed mayeb9a ydir fiha la pub :mad:
     
  3. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83

    mal Cool Center ma 3ajbakch ... hadak 8owa lli kamal lbaqi !! [22h]
     
  4. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    daba nini 3araf bi ana 2m ka tamawal ghir man la pub o mni kay jbadha f ses articles kay goul lik amawal dafi3i dara2ib machi 7chouma ykdab o howa 3aref???
     
  5. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    ana confused :confused: wach laqant kolha tamwil dyalha ghir man les pub ?? makatakhoud walou man jiha okhra ??

    Ayoub, please tawdi7at !!
     
  6. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    oui 100 % dyal lmadakhil dyal 2m houma 3a2Idat dyal ich8ar
    amma dariba li ka nkhalsso raha ka takhodha la snrt ama 2m c'est une société a part
     

Partager cette page