اجتماع نادر بين وزيري خارجية المغرب وإسرائيل

Discussion dans 'Scooooop' créé par imadici, 4 Juillet 2007.

  1. imadici

    imadici Pr. Ìpşø Fąċŧǿ...

    J'aime reçus:
    14
    Points:
    18
    اجتماع نادر بين وزيري خارجية المغرب وإسرائيل

    [​IMG]
    وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني (إلى اليسار) تصافح نظيرها المغربي محمد بن عيسى قبل اجتماع في باريس يوم الأربعاء - تصوير: رويترز​

    باريس (رويترز) - اجتمع وزيرا خارجية اسرائيل والمغرب يوم الاربعاء لأول مرة منذ أربع سنوات في مسعى لإنهاء جمود عملية السلام في الشرق الاوسط.​

    وأقام البلدان علاقات على مستوى منخفض عام 1993 عقب ابرام اتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين لكن المغرب علق العلاقات مع الدولة اليهودية بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية عام 2000.

    وقبل تجميد العلاقات لعب المغرب دورا نشطا في محاولة ابرام اتفاق سلام بين الجانبين وذكرت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني أن مثل هذه الدول العربية المعتدلة يمكن أن تساعد في التوسط في تحقيق السلام بالمنطقة.

    وقالت ليفني في أعقاب محادثات مع نظيرها المغربي محمد بن عيسى بأحد الفنادق في باريس "تجمعنا مصالح مشتركة.. اسرائيل والعرب المعتدلون. لدينا نفس المخاوف. نواجه نفس التهديدات ولذا نريد أن نرى عملية نستطيع من خلالها التحرك الى الامام معا."

    وأضافت "اعتقد ان (الاجتماع) كان مهما للغاية وكان ايجابيا جدا."

    وأعادت قمة عربية عقدت في المملكة العربية السعودية هذا العام إطلاق مبادرة طرحت من قبل عام 2002 تعرض على اسرائيل علاقات طبيعية مع الدول العربية مقابل انسحابها من الاراضي التي احتلتها عام 1967 وتسوية عادلة لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين وقيام دولة فلسطينية في الضفة العربية وقطاع غزة.

    وكلف وزراء خارجية الدول العربية مصر والاردن اللذين يرتبطان بالفعل بعلاقات مع اسرائيل بقيادة الاتصالات مع الاسرائيليين من أجل الدعوة لخطة السلام.

    والمغرب عضو في مجموعة عمل تابعة لجامعة الدول العربية مسؤولة عن اتصالات أوسع نطاقا مع جهات أخرى.

    وقالت ليفني بعد الاجتماع " أن الفكرة هي تطوير عملية بين اسرائيل والفلسطينيين بخصوص الحكومة الفلسطينية الجديدة التي شكلت للتو والدور المهم الذي تستطيع أو قد تستطيع الجامعة العربية أن تؤديه لمساندة هذه العملية."

    غير أن مسؤولين اسرائيليين قالوا يوم الاربعاء إن الدولة اليهودية تعتقد أن المبادرة العربية معلقة بسبب اعتراضات سعودية على جهود غربية لعزل حركة المقاومة الاسلامية (حماس) بعد إلحاقها هزيمة بحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس في قطاع غزة الشهر الماضي.

    والتقت ليفني بالرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ووزير الخارجية برنار كوشنر في وقت لاحق الاربعاء بعد خمسة أيام من اجتماع عباس معهما في باريس.

    واتفق كوشنر مع ليفني على أن حكومة الطوارئ التي شكلها الرئيس الفلسطيني في الضفة الغربية لتحل محل سابقتها التي قادتها حماس تمثل فرصة للتوصل الى اتفاق للسلام لكنه دعا أيضا اسرائيل الى عمل المزيد.

    وقال كوشنر في مؤتمر صحفي مشترك مع ليفني "ناقشنا الحاجة الى القيام بلفتات."

    واضاف "مرة أخرى فان الأمر يرجع الى اسرائيل لبدء تحرك انني على ثقة في أنه سيصبح تحركا يصعب كبحه" مضيفا أنه يتعين على اسرائيل أن تطلق سراح عدد أكبر من 250 سجينا الذين تعهدت باطلاق سراحهم وربما إزالة بعض الحواجز في الضفة الغربية لتحسين ظروف حياة الفلسطينيين.

    كما يزور العاهل الاردني الملك عبد الله باريس يوم الاربعاء لإجراء محادثات مع ساركوزي بشأن استئناف عملية السلام.

    وقال رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون في البرلمان يوم الثلاثاء ان باريس ستتخذ مبادرات لمحاولة اعادة الامل في ابرام اتفاق سلام لكنه لم يذكر المزيد من التفاصيل.

    وقال دافيد مارتينون المتحدث باسم الرئيس الفرنسي ان ساركوزي أبلغ الملك عبد الله بضرورة اطلاق مبادرات وأضاف أن ساركوزي أجرى اتصالا مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت يوم الثلاثاء "ليطلعه على عدد من الافكار."

    ولم يوضح المتحدث ما هي تلك الافكار​

    hالمصدر
     
  2. ali-didi

    ali-didi الله مولانا ولا مولى لهم Membre du personnel

    J'aime reçus:
    105
    Points:
    63
    Re : اجتماع نادر بين وزيري خارجية المغرب وإسرائيل

    No comment : 3wyiiiiiiiina bal8adra mab9a lina ghiiiiir addo3a2 wa allaho khayron nassira

    7assbona allah wa ni3ma alwakil
     
  3. vanlee

    vanlee Abou Mouataz

    J'aime reçus:
    118
    Points:
    0
    Re : اجتماع نادر بين وزيري خارجية المغرب وإسرائيل

    hadi raha smiyatha siyassa
     
  4. ali-didi

    ali-didi الله مولانا ولا مولى لهم Membre du personnel

    J'aime reçus:
    105
    Points:
    63
    Re : اجتماع نادر بين وزيري خارجية المغرب وإسرائيل

    non khti hadi raha smit8a alkhiyana : matanssaych annana fi 7arb w anna addowal l3arabiya 9at3a kol al3ala9at addiplomassiya m3a bani'sa8youn ou plutot hadchi alli mafroud ikoun, mais chkouuuuun hada alli mtaba9 9arar 3adam atta6bi3 m3a al3adow assahyoni, tt les pays arabes 3andhom des relatios directos oula indirectos m3ahom
     
  5. ID^^

    ID^^ Accro

    J'aime reçus:
    375
    Points:
    83
    Re : اجتماع نادر بين وزيري خارجية المغرب وإسرائيل

    makan7malch dik khayti b7alha b7al kondoliza rayss [21h]

    chnayha tani hadi :
    العرب المعتدلون ??!!! [17h]
     
  6. ringo

    ringo Accro

    J'aime reçus:
    196
    Points:
    63
    Re : اجتماع نادر بين وزيري خارجية المغرب وإسرائيل

    lah o 3lem dake la main dyale dike sata levni shhale ketlate men lobnani p flesteni ra b isgnature o jaye kayselem 3liha notre cher minsirte ben 3aissa [21h]
     

Partager cette page