احتجاجات مغربية ضد التسيب الأمني في مناطق &#1

Discussion dans 'Info du bled' créé par Casawia, 7 Mars 2006.

  1. Casawia

    Casawia A & S Forever

    J'aime reçus:
    145
    Points:
    0
    احتجاجات مغربية ضد التسيب الأمني في مناطق هامشي

    أحمد نجيم من الدار البيضاء: أصابت قوات الأمن عشرة متظاهرين في منطقة آيت ورير، القريبة من مدينة مراكش المغربية، وأحالت الضابطة القضائية عددا مماثلا على النيابة العامة بمدينة مراكش نهاية الأسبوع. ووجهت إليهم تهم الاحتجاج وتنظيم تظاهرات دون ترخيص. جاءت احتجاجات قرابة ألفي مواطن بعد وفاة مواطن من المنطقة على يد عصابة متخصصة في السرقة والسطو على ممتلكات المواطنين، فقرر هؤلاء النزول إلى الشارع تنديدا بما سموه تسيبا أمنيا تستغله العصابات.

    وقد اندلعت أولى الاحتجاجات بعد مراسيم دفن المواطن المقتول، لتتكرر مرة أخرى، ورشق المواطنون محافظ بمحافظة الحوز بالحجارة، وهو ما جعل قوات الأمن تدخل بقوة لتفريق المحتجين واستعملت قنابل مسيلة للدموع والهراوات خلال هذه العملية.

    وشهدت المنطقة خلال اليومين الأخيرين عودة الهدوء وقلصت السلطات عدد قوات الأمن.
    وفي مدينة خريبكة، وسط المغرب والمعروفة بإنتاج الفوسفاط، نظم سكان إحدى الأحياء وقفة احتجاجية أمام محافظة المدينة لمعرفة مآل التحقيق في مقتل شخصين وإصابة آخرين من قبل أحد المجرمين، وذكرت صحف مغربية إلى أن الجاني أشهر سيفه في وجه سكان الحي فأصاب في مقتل شخصين، ولم تسلم الحيوانات من هذا الشخص، إذ قتل حصانا.

    وذكرت صحيفة مغربية أن الجاني سبق أن شارك في جريمة قتل قبل سنتين، قبل أن يطلق سراحه. وفي مدينة خنيفرة في الوسط المغربي، احتج المجتمع المدني وتنظيمات سياسية ومهنية على التسيب الأمني، وأعربوا جميعهم عن استنكارهم الشديد إزاء تردي الأوضاع الأمنية بإحدى بلدات المحافظة.

    وشهدت المنطقة ارتفاعا كبيرا لكل أشكال الجريمة، وتحدثت الجمعيات عن مقتل أربعة شباب في غضون أقل من سنتين، وقد فشلت السلطات الأمنية في العثور على الجناة.

    وانتقد أصحاب البيان تجاهل السلطات الأمنية للوضعية "المزرية" على الصعيد الأمني. وطالبوا المسؤولين بالتدخل الفوري لتطهير المنطقة من أوكار الدعارة المتفشية وباعة المخدرات والعصابات المتخصصة في اعتراض السبيل والسرقة والنهب.

    وكانت مدينة فاس المغربية قبل أشهر شهدت احتجاجات مماثلة على التسيب الأمني، قبل أن تتدخل الإدارة المركزية للأمن الوطني بالرباط وأقيل المسؤول الأمني عن المدينة.


    ويتوفر المغرب على حوالي 45 ألف رجل أمن، بالإضافة إلى رجال الدرك، في بلد عدد سكانه يفوق 30 مليون نسمة، أكثر من النصف من سكان المدن.

    وقد ذهب رئيس تحرير "صوت الناس" صلاح سبيع في عمود نشر اليوم الثلاثاء، إلى أن الوضعية الحالية على الصعيد الأمني لا "تبشر بخير"، وأضاف أن جهود الدولة لتوفير الأمن، عبر خلق رفق جديدة، "غير كافية". وشدد الصحافي أن "تحقيق الأمن أصبح اليوم مطلبا أساسيا للمحافظة للمجتمع على تماسكه، لتحقيق ظروف الاستقرار الأساسية لأي تطور محتمل".

    الاستعداد لهجوم إرهابي على مصالح أجنبية في المغرب

    ورفعت السلطات الأمنية المغربية حالة الاستنفار الأمني وشددت من احتياطاتها. وذكرت صحيفة "صوت الناس" أن هذه الإجراءات، جاءت على خلفية "معلومات استخباراتية"، تفيد أن "أتباع السلفية الجهادية أضحت نشيطة بضواحي مدينة الدار البيضاء" المغربية، وأوضحت الصحيفة أن تلك الخلايا الإرهابية تستعد لتنفيذ عمليات إرهابية كبرى في عدد من المواقع الحساسة خاصة وسط مدينة الدار البيضاء.

    وحسب تصريحات مسؤولين أمنيين للجريدة نفسها، فإن هذه الخلايا من بقايا المجموعات الإرهابية التي لم يلق القبض عليها بعد أحداث 16 مايو الإرهابية للعام 2003، وأضافت أن من أهدافها ضرب مصالح أجنبية كالسفارات والقنصليات ومنشآت سياحية واقتصادية كبرى.
    وقد راسلت الإدارة العامة للأمن الوطني جميع مصالحها داعية إياها إلى تشديد المراقبة على مداخل المدن وتكثيف الحراسة على المواقع المستهدفة.

    وفي محاولة السلطات الأمنية المغربية التكيف مع الواقع الجديد ومواجهة التهديدات الإرهابية، سيخرج قريبا أول فوج من رجال الشرطة المختصصة في مكافحة الإرهاب والجريمة.

    وكانت دورية سرية للإدارة العامة للأمن الوطني، دعت المسؤولين التابعين لها إلى اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة والحذر من تبعات قرار تنفيذ الإعدام في حق الرهينتين المغربيتين. وحسب تلك الدورية فإن تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين أقدم على إعدام الرهينتين المغربيتين الذين تعتقلهما منذ 129 يوما، غير أن الناطق الرسمي باسم الحكومة نفى صحة هذا الخبر

    Paru Sur Elaph

    _________________________________________________

    propose par aghilasse
     
  2. elmedyer_rachid

    elmedyer_rachid Visiteur

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    0
    Re : احتجاجات مغربية ضد التسيب الأمني في مناط&#160

    al 3assa limane ya3ssa c la politique de notre ministére de l'interieur!!!!!!!!!!! vous faites chier
     
  3. ranyaadorable

    ranyaadorable Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Re : احتجاجات مغربية ضد التسيب الأمني في مناط&#160

    wa ihe nayda sibba o chafarra amhayhine 3la al mowatinine o allah ayssawabna o safi rabi am3ana :-(
     

Partager cette page