احذروا.. النار قريبة من الحطب

Discussion dans 'Nouvelles (9issass 9assira) & Chroniques' créé par rayaning, 2 Juin 2011.

  1. rayaning

    rayaning Accro

    J'aime reçus:
    62
    Points:
    48
    صبر الدولة نفد بسرعة كبيرة تجاه مسيرات 20 فبراير.. ضاق صدرها وتحركت العصا في يدها، وتصورت أن الربيع انتهى وحل محله الخريف، وأن الإصلاحات الموعود بها في طريقها إلى التطبيق، وهذه الإصلاحات لا تحتاج إلى مسيرات ولا إلى ضغط أو تفاوض أو نقاش أو اعتراض... على شباب الربيع الديمقراطي المغربي والمتعاطفين معهم الرجوع إلى بيوتهم، وترك السلطة تقوم بعملها وترتب مع الأحزاب التقليدية والعاجزة شكل المرحلة المقبلة وخارطة الطريق للخروج من العاصفة بأقل تكلفة ممكنة... السلطة تعودت على موت الشارع، وعلى الاشتغال بلا ضغط ولا تفاوض، والأحزاب عودت السلطة على الخنوع وعلى القبول بالفتات الذي ترميه لها، بل إن جل الأحزاب والنقابات أصبح جزءا من مشروع الدولة وخطاب السلطة... لهذا فإن شباب حركة العشرين من فبراير يشكل وسيشكل صداع رأس لا يُحتمل لعقل السلطة التي لا تريد أن تغير من نمط تفكيرها وأسلوب اشتغالها.

    إن قمع الشباب وإهانتهم ومس كرامتهم سيدفعهم إلى رفع سقف مطالبهم، وإلى التجرؤ على رموز الدولة وثوابتها. لقد بدا واضحا منذ اليوم الأول لميلاد هذه الحركة أن مطالبها إصلاحية، وأنها تريد التغيير داخل النظام لا خارجه، وأنها سلمية ومدنية، ووجود اليسار الراديكالي أو ناشطي العدل والإحسان وسط صفوفها لا يؤثر في جوهر مطالبها ولا في شعاراتها... الحركة التي خرجت في أكثر من 100 مدينة وقرية لم تعتد على ممتلكات عمومية ولا خاصة، ولم تنشر الفوضى، والأحداث المعزولة التي وقعت في شمال المملكة لم تخرج من وسط الحركة، بل إن هذه الأخيرة أدانتها وتبرأت منها، لهذا فلا تفسير لعنف الدولة تجاه مسيرات الحركة سوى أن هناك أجندة أخرى دخلت على الخط بعد الأجندة التي أعلن عنها الملك في التاسع من مارس الماضي.

    لا بد من الرجوع إلى صوت العقل، والكف عن ترديد المعزوفات الأمنية القديمة التي تقول إن السلطة تقمع اليسار الراديكالي وناشطي العدل والإحسان الذين يريدون الركوب على مطالب الحركة... هل هذا معقول؟ أولا من حق نشطاء اليسار الراديكالي، كما اليسار الناعم الذي لا يجرح خد وردة، أن يتظاهروا وأن يطالبوا بالتغيير الذي يوافق هواهم، ومن حق الإسلاميين، متشددين كانوا أم معتدلين، سلفيين كانوا أم ليبراليين، أن ينزلوا إلى الشارع، فالديمقراطية تفتح ذراعيها للجميع، وتقبل حتى بالذي يكفر بها أو ببعضها. شيء واحد لا تقبل به الديمقراطية، هو العنف والاعتداء على حرية الآخرين. ثانيا: حركة 20 فبراير لم تُختطف من قبل أحد. نعم يشارك فيها اليساري والليبرالي والإسلامي والذي لا لون إيديولوجي له، والفرز الذي يريد صقور السلطة أن يزجوا الحركة فيه مجرد مناورة صغيرة.

    حركة 20 فبراير حركة العودة إلى السياسة التي هجرها الشباب في شتنبر 2007، وحركة الأمل في تجربة أخرى للانتقال الديمقراطي بعد فشل التجربة الأولى التي قادها عبد الرحمان اليوسفي مع الراحل الحسن الثاني، وماتت على يد أقطاب العهد الجديد، فلا تدعوا أغصان الزيتون تسقط من أيدي الشباب.


    توفيق بوعشرين



    ayant lu cet article j'ai dècidè de le partager avec vous surtout qu'ils traitennt des points avec lesquelles je suis d'accord, genre de quel droit peut on priver les partis de gauche ou de droite extreme ( comme jugès de l'etat) de descendre à la rue si c'est dans un cadre pacifique et si les reclamations sont legales et touchent un spectre lage de la population marocaine?
     
  2. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    La Charte:

     
  3. Saam

    Saam Touriste

    J'aime reçus:
    15
    Points:
    18
    Wallah fach 9rit had l'article 9bila, o ana ngol wach li ja yemchi ye9allab 3la lwssakh oyeji yenachro lna hna, o yegol lina yellah na9cho!
     
  4. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    wa7Ed lmoghalata kbira kayna f had lma9al

    hia f mass2alat l7a9 fi nouzoul ila chari3
    khassna ntaf9o 3la had no9Ta mzyane
    dimo9Ratia li kay 7kam fiha howa sanadi9 al i9tira3 amma chari3 lmo7Arek dyalo al assassi howa addiktatourya la ghayr

    li kay nhazam f sanadi9 al i9tira3 ya imma kay t9bal natija o kay glass ya imma ma ka douzch lih o kay khroj man dimo9Ratya bach ynzal lchari3 bach ylwi lyed dyal nass li rab7ouh

    f l7Ala dyalna daba 7na 9odam jama3At li fiha 3 dyal al anwa3
    naw3 al awla al a7zab li ka tcharak f al intikhabat o ma ka taddi ta ma93ad hit ma kay diha fiha 7Ad
    naw3 tani al a7zab assyassya radikalia li ka t9Ata3 al intikhabat o ma ka t3tarafch biha asslan
    naw3 talit 7araka syassya mghalfa b 9ina3 dini ka trfad l7ayat syassya dimo9Ratya o ka tfddal l3amal man tA7t tabla o lmotalaba b lkhilafa min khilal daght f zna9i

    ila kant hadi hia dimo9Ratia rah kayn chi mochkil f douk lktouba li 9Rayna 3La mabadi2 dimo9Ratia (ola tbaddlat lmafahim mo2kharan??)
     
  5. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    الإسلام هو الحل

    كلشي جربتوه ، عطيو الفرصة لشريعة الله تعالى !
     
  6. rayaning

    rayaning Accro

    J'aime reçus:
    62
    Points:
    48
    a sidi li ma bgha yna9ech ga3 mayna9ech il peut garder le silence d'ailleurs c le cas pour plusieurs dans le plus beau pays du monde , 7aja okhra ila ma3ejbekch tkharbi9 a moulay rah c'est ton droit cependant bach tehder 3la li yjib chi article tu dois evoquer plus de respect envers l'autre même si visions divergent car ila banlik kaykharbe9 momkin ta nta f 3inih makatgol ta le3ba ...
     

Partager cette page